alsharq

خالد مفتاح

عدد المقالات 142

الإدارة بالأهداف

01 فبراير 2025 , 10:28م

لا غرو فإن علم الإدارة شهد خلال العقود الماضية ثورات علمية في البنية المعرفية؛ حيث يمكن أن نختزل هذا التحول البنيوي في التالي: أ- الانتقال من العشوائية إلى الأكثر تنظيمياً وترتيباً واستقراراً. ب- التحول من الشكل الوصفي إلى الأسلوب الكمي المحدد. وفي هذا الخضم ولدت العديد من النظريات والأطروحات الإدارية التي لاقت إقبالاً وترويجاً في الممارسة. ومن تلك الأفكار ما دوّنه العالم الإداري «بيتر دراكر» في كتابه ممارسة الإدارة سنة 1945 وطرح فكرة: «على الإدارة أن تكون موجهة بالأهداف» وتلقف هذه الفكرة الباحثين والطلاب والمدراء التنفيذيين وبدأوا في تطبيق الفكرة وتحويلها إلى نظرية. ونظرية الإدارة بالأهداف تعمل على تصحيح مجموعة من التصورات والمفاهيم التي تحدد العلاقة بين الموظف والمؤسسة فهي: 1- العلاقة بين الطرفين ينشئها عقد العمل واستمراريتها مرهون بتحقيق الأهداف. 2- إثبات الحضور اليومي المتكرر والانصراف في بعض المؤسسات سمج والبديل المناسب عنه هو صناعة الهدف وتحقيقه. 3- الضوابط السلوكية المرتبطة بميثاق وسلوكيات العمل لا تكفي في صناعة الإنجاز الإداري. ولابد من توظيف عمليات الإدارة بالأهداف والتي من خلالها يمكن تحقيق الغايات التالية: أولاً: التحفيز: إثارة الدافعية من خلال ربط الحوافز بـالتقييم السنوي والذي يتضمن. أ- معايير متعلقة بالأهداف ب- معايير سلوكية ج- معايير جودة الأداء. ثانياً: كتابة أهداف معلنة للكيان الإداري. ثالثاً: مشاركة المسؤولية في تحديد الأهداف وكتابتها. من خلال الخطة التشغيلية التي يعدها الموظف متضمناً فيها أهدافاً خاصة. ولابد من التفريق بينها وبين خطة العمليات للمؤسسة. رابعاً: ضبط إحراز التقدم المستمر للمشاريع والمبادرات والخدمات ومعايرة الانحراف. خامساً: الاحتفال بالنتائج الصغيرة من خلال الأهداف مما يحفز ويثير الدافعية نحو الإنجاز. سادساً: تقييم الأداء: ويمكن تعريفه في التأكد أن ما تم تحقيقه من نتائج مطابق لما ورد في الخطة وتصحيح الانحرافات إن وجدت. سابعاً: توظيف نظرية العالم الإيطالي «باريتو» أن 20 % مما نقوم به يؤدي إلى الحصول على نتائج بنسبة 80 %. أما بالنسبة لمعايير صياغة أهداف الموظف في الإدارة فهي تكمن في الخطوات التالية: الأولى: تحديد الهدف من خلال كتابة فعل تنفيذي قابل للقياس. ويختلف الفعل باختلاف المستوى الإداري. الثاني: وضوح النشاط: بحيث يكون محددا وقابلا للتحقق والقياس. الثالث: التقيد بالزمن سواء شهريا أو ربع أو نصف سنوي. الرابع: ذكر معيار وسيلة تنفيذ النشاط. الخامس: ضبط مؤشر التنفيذ الكمي ونسبة التنفيذ أو الإنجاز. السادس: الاتساق بين أهداف الموظف والقسم والإدارة. وأخيراً: الهدف صناعة والأهم من ذلك هو إنجازه على الواقع. @maffatih

الجودة الأكاديمية للكتاب الجامعي

يعد الكتاب الجامعي أحد المرتكزات الأساسية في التعليم العالي من المستوى الرابع إلى السابع بحسب الإطار الوطني للمؤهلات ؛ وفقاً لوثيقة البرنامج الأكاديمي ونموذج توصيف المقررات الدراسية وهي مرحلة كيفية الفهم ؟. لمزيد ينظر مقال...

الشهادات الجامعية VS المهنية

لا تنمية بشرية بدون أهلية وظيفية؛ ومن الصعب بمكان تصور الأهلية دون المؤهل؛ الذي يعتبر وسيلة لقياس مساقات مخصوصة لتولي مهام محدودة. حيث المؤهل يرتكز حول: 1- الحيازة لشهادة الدراسية المحصلة من المؤسسة التعليمية خارج...

إستراتيجية R.E.A.C.T

فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...

التموضع الإستراتيجي

تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...

سفر عظيم

أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...

STEM

المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...

الانتحار الإستراتيجي

الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...

نقد النقد

النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...

مراكز تحفيظ القرآن

مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...

العزوف عن الزواج

يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...

النقد الأصولي وأثره في الدرس القانوني

من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...

هل هرم بلوم لا يزال صالحاً ؟

قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...