عدد المقالات 135
اتحفنا الشيخ الدكتور عبد العزيز عبد الله آل ثاني. عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة قطر. بورقة علمية رصينة ماتعة حول جهود علماء قطر في تقرير الدرس العقدي ؛ كباحث متخصص في علم العقيدة الإسلامية. ولفت انتباهي إلى عدة أمور: أولاً: المنهجية الرصينة التي اتبعها الباحث في ورقته مبيناً الإشكالية وربطه بين الأهداف وأسئلة ومحتوى البحث. ثانياً: بيان الفجوة البحثية من خلال الدراسات السابقة ذات الصلة بالموضوع والتي أوصلها إلى خمس فجوات بحثية. ثالثاً: بيان المنهجية المتبعة في الورقة العلمية ولفت نظري المنهج الإمبريقي وهو اكتساب المعرفة من خلال الملاحظة وهذا ما ظهر في ثنايا الورقة في أكثر من موضع. وهذه تعتبر إضافة علمية ومنهجية في توظيف المناهج التطبيقية في العلوم الشرعية. كما استطاع الباحث رصد العقيدة في دولة قطر وجهود حكامها وعلمائها ووعاظها وانتاجها الفكري وتبني المنهجية العقدية وقد أشار الباحث إلى موضوعين غاية في الأهمية: الأول: أن تقرير العقيدة في دولة قطر امتاز بالردود والدفاع عن العقيدة ليس فقط في تقريرها من خلال تدريس أمهات الكتب وطباعتها بل بالذود عنها وعن حياضها وأصحابها وعلمائها. الثاني: من المعروف أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في غالبه يقوم به العلماء اتجاه العامة أما في دولة قطر فقد برز الحكام وولاة الأمر بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويظهر ذلك في: أ. رد الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني-رحمه الله- على إمام الحامية العثمانية في قطر في مسائل التوسل واباحة التدخين. ب. رد الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني -رحمه الله- على الشيخ الأزهري أحمد علي. وهذا التجانس العقدي الذي نرصده في قطر ومواقفها وسلوكيات مسؤوليها هي جزء من هذه العقيدة ونصرة قضايا الأمة والمستضعفين في الأرض متجسدة في الولاء والبراء. كما أن العقيدة الصحيحة هي جزء من الأنسنة وحالة الانثربولوجية الثقافية تنعكس في العقيدة العسكرية والأمنية والسياسات والاخلاقيات والآداب العامة و الممارسات والتفاعلات الإنسانية وبالتالي تتحول إلى منظومة الأمن الفكري. إلا أن السؤال الذي يفرض نفسه: أين ذلك النسق العقدي في برامجنا الأكاديمية و مقرراتنا الدراسية ؛ ومناهجنا التعليمية ومواد العلوم الشرعية !؟ تغريدة: ورحمه الله المؤسس القائل: ونخلص له التوحيد بالقول والعمل على الحق لا نغلو ونجفاه. @maffatih
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...
إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...
نص الدستور الدائم لدولة قطر في مادته 25 « وتشجع – الدولة – البحث العلمي « تضمنت رؤية قطر 2030 « نظاما فعالا لتمويل البحث العلمي يقوم على مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون...
تتجسد مسوغات الانتقال من مكان إلى آخر؛ حدثاً انثروبولوجياً بامتياز؛ يصعب تشريحه وفقاً لأطر محددة، وسبر أغواره، والوقوف على تداعياته الآنية وأبعاده الاستراتيجية في حينه. فالهجرة النبوية بدأت إرهاصاتها عند نزول الوحي في الحديث الدائر...
هكذا وصف الصحابة في زمنهم حج بعضهم، ويمكن ان يرجع ذلك إلى أمور عدة منها: 1-عدم خلوص النيات: النية مطية ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) تجديد النية وتعاهد المقاصد والوجهة...
في سنة 1893 ولد مصطلح (الموارد البشرية) في كتاب «توزيع الثروة» لـ John R. Commons وتم توظيف واستثمار المصطلح في دنيا الإدارة العامة وإدارة الأعمال وذلك للأسباب التالية: 1- الثورة الصناعية 2- بزوغ حركة الإدارة...
المهارة: هي فن توظيف الممكن في اللامحدود. وقد عرفها الإطار الوطني للمؤهلات لدولة قطر: هي القدرة على القيام بأمر ما. وقسمها إلى مهارات إدراكية وعملية والتواصل والاتصال مع الآخرين. وفي ذات السياق الزمني ترد إشكالية:...