alsharq

خالد مفتاح

عدد المقالات 141

هندسة المونديال إلى أثر مستدام

27 ديسمبر 2022 , 12:05ص

مونديال قطر 2022 ليس حدثاً تاريخياً عابراً؛ بل هو أثر مستدام؛ وقاطرة نحو القيادة المستقبلية؛ وهو إنجاز غير مسبوق؛ فالحفاظ على قمة الوصول أصعب من الوصول إلى القمة؛ وما تحقق من إنجاز في الإدارة والتنظيم والتنفيذ في المجالات الرياضية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية والإعلامية والخدمية يقتضي تقنينه معرفياً في خطط التحولات الاستراتيجية عبر سلسلة من الخطوات: أولاً: تقييم وتقويم مرحلة مونديال قطر2022: لا مناص من كون المونديال عملا بشريا يعتريه النقص والسهو والنسيان والخطأ ؛ لذا كان لزاماً تقييم هذه المرحلة بتحليل نقاط الضعف والقوة والفرص والتحديات والمخاطر والسيناريوهات المقترحة وأدلتها ومؤشرات الأداء وتوضيح المعيار. وأن يكون التقييم داخلياً وخارجياً وبأسلوب علمي يخضع للشفافية وحوكمة القرارات وذلك من أجل: 1- التخطيط لنقل المعرفة: داخل منظومة الفكر الاستراتيجي والإداري بمستوياته العليا والوسطى والتشغيلية في جميع المجالات بدولة قطر؛ وذلك من خلال السياسات والإجراءات واللوائح والأنظمة والممارسات الفضلى وغيرها ؛ وقد بينت ذلك في مقال مونديال قطر وابتكار نقل المعرفة. 2- التعليم والتدريب: إدخال هذا الإنجاز مونديال قطر 2022 في كتب نظام التعليم العام والاحتفاء بهذا الإنجاز في مادة التاريخ والاجتماعيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم الشرعية والرياضيات والعلوم... وغيرها. وكذلك أن يكون انجاز المونديال في مقررات البرامج الجامعية بالتعليم العالي ولا يمنع تخصيص مقرراً عاماً يحتوي إنجازات قطر: يتم فيها عرض رؤية قطر وإنجاز المونديال واستراتيجيات قطر في الأمن الغذائي والشفافية والتنمية البشرية وغيرها. سواء في مرحلة البكالوريس أم الماجستير أم الدكتوراه من كتابة الأطروحات والأبحاث العلمية وكذلك تحليل الممارسة الواقعية ودراسة الحالة ونحوها. وكذلك توظيف المونديال في بناء القدرات الفردية والجماعية في عمليات التدريب المختلفة. 3- نمذجة انجاز المونديال: ويعني ذلك وضع التخطيط للإنجاز في قالب معايير دولية ممكن الاستفادة منها في المنظمة الدولية للمعايير ISO فيما يتعلق بتنظيم الفعاليات الرياضية وتنسيق عملياتها أو تطوير نسخة ISO20212 الخاصة إدارة استدامة الفعاليات ؛ وبالتالي تحويل الإنجاز إلى مكسب فكري إنساني تستفيد منه البشرية في إطار المعايير الدولية. ثانياً: وضع المونديال كعلامة فارقة ونقطة تحول في التفكير الاستراتيجي؛ مرحلة ما قبل المونديال ومرحلة ما بعد المونديال وهو أحد المحطات الرئيسية في إنجازات قطر وقدرت أفرادها ومؤسساتها ورسم معالم بردايم لرأس المال الفكري القطري واستثماره محلياً وإقليمياً ودولياً بشكل يحافظ على رصيده من الإنجازات؛ وهي مرحلة فيها اكتشاف الذات عبر ما تحقق من إنجاز لا حدود له ؛ والذي سيقود التحرك الإيجابي في عالم المشاعر نحو استشراف المستقبل. تغريدة: أقترح استحداث جائزة للتميز الإداري والمؤسسي والأفراد باسم مونديال قطر 2022. @maffatih

الشهادات الجامعية VS المهنية

لا تنمية بشرية بدون أهلية وظيفية؛ ومن الصعب بمكان تصور الأهلية دون المؤهل؛ الذي يعتبر وسيلة لقياس مساقات مخصوصة لتولي مهام محدودة. حيث المؤهل يرتكز حول: 1- الحيازة لشهادة الدراسية المحصلة من المؤسسة التعليمية خارج...

إستراتيجية R.E.A.C.T

فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...

التموضع الإستراتيجي

تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...

سفر عظيم

أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...

STEM

المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...

الانتحار الإستراتيجي

الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...

نقد النقد

النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...

مراكز تحفيظ القرآن

مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...

العزوف عن الزواج

يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...

النقد الأصولي وأثره في الدرس القانوني

من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...

هل هرم بلوم لا يزال صالحاً ؟

قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...

مهارات سوق العمل

من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...