عدد المقالات 140
تاريخ وفلسفة العلوم ونظريات المعرفة واتجاهات الابيتستيمولوجيا إحدى القضايا المهمة داخل الحقول المعرفية بكونها حجر الزاوية وأداة لنهضة العلوم في بنيتها المنهجية والشكلية والتفاعلية. وابتداءً من مدارس المنطق الأرسطي مروراً بغاستون بشلار والمدرسة الوضعية المنطقية ونظرية كارل بوبر وبنية الثورة العلمية لتوماس جون وغيرهم. تولد اتجاهان ضمن نظريات تطور العلم. أولهما: النظرية التقليدية للعلم. والآخر هو التنظير الجديد للعلم. ويمكن أن نخلص إلى مجموعة من المقدمات والقواعد في تفكيك بنية تطور المعرفة العلمية كالتالي: أولاً: الإتمام والإكمال بين النظرية التقليدية للعلم والتنظير الجديد. فالإتمام: لإزالة نقصان الأصل ( فكرة تطور العلم )؛ والإكمال لإزالة نقصان العوارض بعد تمام الأصل. ثانياً: العلم يولد جنيناً فينمو ويترعرع في حقله وبين جماعته المعرفية. لمزيد من هذا التوضيح يراجع مقال فقه المصطلح. ثالثاً: الانتماء إلى مجموعة علمية متخصصة أداة لتطوير العلم. الانتماء لا الولاء خصوصاً في نظرية توماس جون لأن الولاء يحول دون النموذج الإرشادي أو البرادايم. رابعاً: العلم يتطور من الداخل وبتفاعل مع الخارج. يقولون « إذا تم كسر قشرة بيضة من الخارج؛ فإن حياتها قد انتهت؛ وإذا كسرت من الداخل فإن هناك حياة قد بدأت « والتفاعل الخارجي من حيث التطبيق والممارسة وإيجاد الحيز والبيئة والمكان المناسب والمحفز. خامساً: تطور العلم من خلال استنباط الفجوة وسبك الإشكال وحسن السؤال وتحديد الهدف واختيار النسق. ولمزيد من التوضيح ينظر مقال الفجوة البحثية. سادساً: المنهج والعلم كل منهما يؤثر في الآخر ويعمل على تطويره. لا تطوير بدون منهجية ولا منهجية بدون أسس علمية. سابعاً: تطور العلم يكون راديكالياً جوهرياً لا شكلياً. وهنا وجب التفريق بين ميلاد العلم وتطوره واحتكاكه مع الدراسات الشبيهة والنظيرة؛ وللمزيد ينظر مقال الدراسات البينية. وأخيراً: فكرة دراسة تطور العلوم قد غابت كلياً عن المراحل الجامعية الأولى في كافة المجالات المعرفية وذلك بكونها مرحلة منهجية وكان الأجدر أن تشكل ركناً أصيلاً في الدراسات العليا حيث أغرقت في البحث عن مسائل جزئية تخصيصية ولم تقدم شيئا في تطور بنية الحقل المعرفي؛ ولذا أوصي بشدة أن يكون من ضمن مقررات الدراسات العليا ما يتناول تطور الحقل المعرفي. وللمزيد ينظر مقال موقع البحث العلمي في العملية التعليمية. تغريدة: العلوم بين (تجديد) متقن و(تطوير) محكم. @maffatih
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...
إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...