


عدد المقالات 142
18 ديسمبر لم يكن يوماً عادياً مشابهاً لما قبله؛ أو حدثاً عابراً مفرغاً من مضامينه بل زمناً فارقاً بين عهدين تباينت فيهما الحركة والتوجهات. وأصبح العالم واقفاً بين ما ذهب وانقضى؛ وما هو آت وقادم؛ وبات تحولاً دراماتيكياً؛ وتراجيديا سقطت فيها الأطماع وأسفرت عن الأقنعة. نتيجة للتفاعلات الجيوبوليتيك في حينها كـ دامسه والوجبة ومعاهدة بيلي... أحداث دارت رحاها داخل حيز «إقليم» ورسمت جغرافيا؛ ومجموعة بشرية «شعب»؛ وتحت راية عادلة وحكم رشيد تذود عن السيادة الوطنية وتحمي حمى الدين. ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله. رفع لواءها الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني – طيب الله ثراه – سيروا على نهج الألى سيروا وعلى ضياء الأنبياء وفي أثناء المخاضات العسيرة والأطماع العالمية والنفوذ الإقليمي؛ والتوازنات في لعبة التقاطعات الدولية. فمن بين فرث ودم لبناً خالصاً سائغاً للشاربين. شهدت ميلاد سياسي وتأسيس دولة فتية بسواعد أبنائها سيشهد لها التاريخ بتميزها ودماثة خلقها وحسن دينها ونبل مقاصدها وسعة أفقها وحكمة قادتها. بفضل من الله ثم: قطر الرجال الأولين حماتنا يوم النداء وتشكلت اللحظة التاريخية في 18 ديسمبر، كفاصلة تحولت فيها كل التغيرات الكمية إلى لحظة كيفية تغادر زمنها إلى زمن آخر؛ مستوعبة كل ما يجري حولها؛ ومستدركة مقوماتها وطموحاتها ورؤياها. فكلما ازداد التحدي تصاعدت قوة الاستجابة حتى تصل بأصحابها إلى «الوسيلة الذهبية» ففي أي محاولة حضارية تقوم بمواجهة التحدي بسلسلة من الاستجابات التي قد تكون أحياناً غير ناجحة في مواجهة التحديات التي تعترض طريق النهضة والحضارة ومقومات الدولة، ولكن بالتحدي وكثرة المحاولات المتنوعة تهتدي الأمم إلى الحل النموذجي الذي يقودها بأمان إلى النهضة والحضارة وبناء الدولة، لتصنع الفرق بين مرحلتين؛ وتكون بذلك قد وصلت إلى الفاصلة التاريخية. تلك الفاصلة التي تصنع في ماضيها وتستمر في حاضرها وتستشرف مستقبلها. وحملت تلك اللحظة مكنون الهوية القطرية ومقومات الانتماء للإنسان القطري ثقافة وتاريخاً وولدت معاني البقاء والوجود؛ وشكلت معيناً لا ينضب من الإرث القطري الذي يحمله جيلاً تلو جيل. كل يوم من أيامنا هو 18 من ديسمبر نتلمسه في سعينا لتحقيق الإنجازات الطموحة وصناعة المستقبل ولسان حالنا يقول: قسماً قسماً بمن رفع السماء بمن نشر الضياء قطر ستبقى حرة تسمو بروح الأوفياء @maffatih
يعد الكتاب الجامعي أحد المرتكزات الأساسية في التعليم العالي من المستوى الرابع إلى السابع بحسب الإطار الوطني للمؤهلات ؛ وفقاً لوثيقة البرنامج الأكاديمي ونموذج توصيف المقررات الدراسية وهي مرحلة كيفية الفهم ؟. لمزيد ينظر مقال...
لا تنمية بشرية بدون أهلية وظيفية؛ ومن الصعب بمكان تصور الأهلية دون المؤهل؛ الذي يعتبر وسيلة لقياس مساقات مخصوصة لتولي مهام محدودة. حيث المؤهل يرتكز حول: 1- الحيازة لشهادة الدراسية المحصلة من المؤسسة التعليمية خارج...
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...