


عدد المقالات 142
لضبط إيقاع الديمقراطية بين النظرية والتطبيق لابد من تقعيدها علمياً من خلال (قاعدة) أو قضية كلية أكثرية تنطبق تحتها أحكام جزئياتها. هذا من حيث الحدود المعرفية أما من حيث الإطار الخاص فتكون ضمن (ضابط) أو حكم كلي فقهي ينطبق على فروع متعددة في باب الحكم الرشيد؛ ويتلو ذلك الكشف عن مقاصدها وغاياتها. فالإنسان كائن اجتماعي بطبعه؛ أي فطر على النظام والتحرك ضمن منظومات اجتماعية أو اقتصادية أو دينية أو سياسية أو قانونية. والعقل جبل على التنظيم لا العشوائية، ومن ذلك نخلص إلى القاعدة الأولى (النظام فطرة وجبلة). والنظام في الغالب يولد مع الفرد وينمو ويتأكد مع الجماعة ليحدد طرق التواصل والتفاعل ويرسم الحدود الفاصلة ولذا نستنج القاعدة الثانية: (يحدد النظام العلاقة البينية بين الأفراد والجماعات). وبناء عليه تتولد القاعدة الثالثة: (النظام يشبع حاجات الفرد والجماعة)؛ وهذه القاعدة نتيجة للقاعدة السابقة فهي تنظم العلاقات من أجل فك التعارض والتصادم الذي يكون من طبيعة العلاقات داخل الجماعة ورعاية مصالحها الحالية العاجلة والآجلة. وبالتالي نصل إلى القاعدة الرابعة: (أن النظام ثقافة حياة). ضوابط في الديقراطية: الأول: (الديمقراطية ثقافة وأسلوب حياة أكثر من كونها أداة للنظام السياسي) وهذا الضابط مهم لأنه يسبب فجوة بين الأداة والثقافة فقد يكون هناك تعاطي ديمقراطي في المجال السياسي ولكنه لا ينعكس في باقي مجالات الحياة الأخرى والعلاقات الاجتماعية التي تبدأ من البيت والمدرسة وتنتهي داخل المجتمع. وهذا مأزق وقع فيه كثير من ممارسي التعاطي الديمقراطي. الثاني: (الديمقراطية قد تأكل أبنائها) متى كانوا عاقين بها وبمقتضياتها ولوازمها وحادوا على الجادة. الثالث: ما يتعلق بالاختيار يكون على أساس (الكفاءة والفاعلية والمشروع) لا على أساس (التدين والقبول العام الشكلي) {إن خير من استأجرت القوي الأمين}. القواعد المقاصدية للديمقراطية: الأولى: (الديمقراطية ليست غاية في حد ذاتها) كثير ما يحدث الخلط بين المقاصد والوسائل؛ وهذا ما ولد عند مفكري الشوروقراطية التعلق بالأدوات ونبذ الغايات والأهداف. الثانية: (الديمقراطية سبيل إلى إقامة حكم الله) وهذه مقدمة مهمة لأنها جزء من عقيدتنا. {إن الحكم الا لله} الثالثة: (الديمقراطية سبيل إلى الاستخلاف والشهود الحضاري) {إني جاعل في الأرض خليفة} و{لتكونوا شهداء على الناس}. الرابعة: (الديمقراطية وسيلة إلى التنمية الشاملة) ومتى تعطلت التنمية أو لم تؤد الديمقراطية وظيفتها التنموية كان الأجدى البحث عن طريق ووسيلة أخرى تحقق هذا الهدف السامي. تغريدة: إن الإخفاق في تطبيق النظام السياسي الإسلامي يؤدي إلى تطبيق أدوات الاستتباع الثقافي. @maffatih
يعد الكتاب الجامعي أحد المرتكزات الأساسية في التعليم العالي من المستوى الرابع إلى السابع بحسب الإطار الوطني للمؤهلات ؛ وفقاً لوثيقة البرنامج الأكاديمي ونموذج توصيف المقررات الدراسية وهي مرحلة كيفية الفهم ؟. لمزيد ينظر مقال...
لا تنمية بشرية بدون أهلية وظيفية؛ ومن الصعب بمكان تصور الأهلية دون المؤهل؛ الذي يعتبر وسيلة لقياس مساقات مخصوصة لتولي مهام محدودة. حيث المؤهل يرتكز حول: 1- الحيازة لشهادة الدراسية المحصلة من المؤسسة التعليمية خارج...
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...