عدد المقالات 136
إن من نعم الله التي تترى؛ خلق الأزواج والمتقابلات والمتناقضات؛ الليل والنهار الذكر والأنثى؛ الأفراح والأتراح؛ المسرات والمصائب... ومن عقيدتنا {إنا كل شيء خلقناه بقدر} هو تقدير الله في الأزل وعلمه سبحانه أنها ستقع في أوقات معلومة عنده وصفات مخصوصة وكتابته لذلك ومشيئته (قدرٌ) و(القضاء) وقعها على حسب ما قدرها وخلقه لها. وفي حديث مسلم (عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير؛ وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له؛ وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له) ولا يتم إيمان المسلم حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه؛وما أخطأه لم يكن ليصيبه {ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله}. ولله درء القائل: أي يومي من الموت أفر... يوم لا يقدر أو يوم قدر يوم ما قدر لا أرهبه... وإذا قدر لا ينجي الحذر ومن محاسن النكبات المدلهمات التي تنزل بالعبد: 1- رفع الدرجات والارتقاء في مقامات العبودية وشعب الإيمان ومراتب الإحسان وحصول اليقين وطمأنينة القلب. 2- تمحيص صفوة الصفوة من المؤمنين وكما قال الشافعي رحمه الله جزى الله الشدائد كل خير... وإن كانت تغصصني بريقي وما شكري لها حمداً ولكن... عرفت بها عدوي من صديقي 3- تكفير الخطايا وحط الذنوب وتطهير القلوب. 4- تنبيه الغافلين وإيقاظ الفاترين. 5- التمكين «لا يمكن حتى يبتلى» ولله درء القائل: لولا المشقة ساد الناس كلهم... الجود يفقر والإقدام قتال 6- الإقدام حينما يحجم الناس المرء رهن مصائب لا تنقضي... حتى يوسد جسمه في رمسه فمؤجل يلقى الردى في غيره... ومعجل يلقى الردى في نفسه وهذا الطريق طريق تعب فيه آدم؛ وناح لأجله نوح؛ ورمي في النار الخليل وأضجع للذبح إسماعيل؛ وبيع يوسف بثمن بخس ولبث في السجن بضع سنين ونشر بالمنشار زكريا وذبح السيد الحصور يحيى وقاسى الضر أيوب؛ وعالج الفقر وأنواع الأذى محمد صلى الله عليه وسلم فاتهم بالسحر تارة وبالجنون أخرى وكسرت رباعيته وشج رأسه وقتل عمر مطعونا وذو النورين وعلي الحسين وسعيد بن جيبر وعذب ابن المسيب ومالك وأحمد. أما المرجفون والجوقة والمتسلفون ففي كل نازلة نرى منهم القهقرى والغلو في مستنقع الإرجاء؛ والتفريط في ثوابت الملة؛ والإفراط مع أعداء الأمة؛ والاضطراب في الأصول؛ والشذوذ عن الإجماع؛ ولتعرفنهم في لحن القول. تغريدة: محن المصائب منح إلهية. @maffatih
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...
إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...
نص الدستور الدائم لدولة قطر في مادته 25 « وتشجع – الدولة – البحث العلمي « تضمنت رؤية قطر 2030 « نظاما فعالا لتمويل البحث العلمي يقوم على مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون...
تتجسد مسوغات الانتقال من مكان إلى آخر؛ حدثاً انثروبولوجياً بامتياز؛ يصعب تشريحه وفقاً لأطر محددة، وسبر أغواره، والوقوف على تداعياته الآنية وأبعاده الاستراتيجية في حينه. فالهجرة النبوية بدأت إرهاصاتها عند نزول الوحي في الحديث الدائر...
هكذا وصف الصحابة في زمنهم حج بعضهم، ويمكن ان يرجع ذلك إلى أمور عدة منها: 1-عدم خلوص النيات: النية مطية ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) تجديد النية وتعاهد المقاصد والوجهة...
في سنة 1893 ولد مصطلح (الموارد البشرية) في كتاب «توزيع الثروة» لـ John R. Commons وتم توظيف واستثمار المصطلح في دنيا الإدارة العامة وإدارة الأعمال وذلك للأسباب التالية: 1- الثورة الصناعية 2- بزوغ حركة الإدارة...