


عدد المقالات 142
إن من نعم الله التي تترى؛ خلق الأزواج والمتقابلات والمتناقضات؛ الليل والنهار الذكر والأنثى؛ الأفراح والأتراح؛ المسرات والمصائب... ومن عقيدتنا {إنا كل شيء خلقناه بقدر} هو تقدير الله في الأزل وعلمه سبحانه أنها ستقع في أوقات معلومة عنده وصفات مخصوصة وكتابته لذلك ومشيئته (قدرٌ) و(القضاء) وقعها على حسب ما قدرها وخلقه لها. وفي حديث مسلم (عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير؛ وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له؛ وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له) ولا يتم إيمان المسلم حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه؛وما أخطأه لم يكن ليصيبه {ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله}. ولله درء القائل: أي يومي من الموت أفر... يوم لا يقدر أو يوم قدر يوم ما قدر لا أرهبه... وإذا قدر لا ينجي الحذر ومن محاسن النكبات المدلهمات التي تنزل بالعبد: 1- رفع الدرجات والارتقاء في مقامات العبودية وشعب الإيمان ومراتب الإحسان وحصول اليقين وطمأنينة القلب. 2- تمحيص صفوة الصفوة من المؤمنين وكما قال الشافعي رحمه الله جزى الله الشدائد كل خير... وإن كانت تغصصني بريقي وما شكري لها حمداً ولكن... عرفت بها عدوي من صديقي 3- تكفير الخطايا وحط الذنوب وتطهير القلوب. 4- تنبيه الغافلين وإيقاظ الفاترين. 5- التمكين «لا يمكن حتى يبتلى» ولله درء القائل: لولا المشقة ساد الناس كلهم... الجود يفقر والإقدام قتال 6- الإقدام حينما يحجم الناس المرء رهن مصائب لا تنقضي... حتى يوسد جسمه في رمسه فمؤجل يلقى الردى في غيره... ومعجل يلقى الردى في نفسه وهذا الطريق طريق تعب فيه آدم؛ وناح لأجله نوح؛ ورمي في النار الخليل وأضجع للذبح إسماعيل؛ وبيع يوسف بثمن بخس ولبث في السجن بضع سنين ونشر بالمنشار زكريا وذبح السيد الحصور يحيى وقاسى الضر أيوب؛ وعالج الفقر وأنواع الأذى محمد صلى الله عليه وسلم فاتهم بالسحر تارة وبالجنون أخرى وكسرت رباعيته وشج رأسه وقتل عمر مطعونا وذو النورين وعلي الحسين وسعيد بن جيبر وعذب ابن المسيب ومالك وأحمد. أما المرجفون والجوقة والمتسلفون ففي كل نازلة نرى منهم القهقرى والغلو في مستنقع الإرجاء؛ والتفريط في ثوابت الملة؛ والإفراط مع أعداء الأمة؛ والاضطراب في الأصول؛ والشذوذ عن الإجماع؛ ولتعرفنهم في لحن القول. تغريدة: محن المصائب منح إلهية. @maffatih
يعد الكتاب الجامعي أحد المرتكزات الأساسية في التعليم العالي من المستوى الرابع إلى السابع بحسب الإطار الوطني للمؤهلات ؛ وفقاً لوثيقة البرنامج الأكاديمي ونموذج توصيف المقررات الدراسية وهي مرحلة كيفية الفهم ؟. لمزيد ينظر مقال...
لا تنمية بشرية بدون أهلية وظيفية؛ ومن الصعب بمكان تصور الأهلية دون المؤهل؛ الذي يعتبر وسيلة لقياس مساقات مخصوصة لتولي مهام محدودة. حيث المؤهل يرتكز حول: 1- الحيازة لشهادة الدراسية المحصلة من المؤسسة التعليمية خارج...
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...