


عدد المقالات 140
مفتاح العلوم حسن الاستماع وسبك السؤال؛ وقيل لابن عباس رضي الله عنه كيف أصبت أو أدركت العلم ؟ قال: «أدركت العلم بلسان سؤول وقلب عقول وبدن غير ملول» والسؤال في حد ذاته له وظائف: الأولى: منهجية مقصدية: حيث كونه يتعلق بإنتاج معرفي بسيط أم مركب من خلال إثارة أو استنباط إشكال علمي ومن شرط هذا الضابط الإشكالي أن يكون حقيقاً لا وهمياً وهو بوابة الولوج إلى البحث. الثانية: تتعلق بالوسيلة والأدوات: وهو منهج رباني جاء في القرآن الكريم في غير موضع؛ يسألونك ويستفتونك... وكذلك في السنة النبوية ومن أشهرها حديث عمر رضي الله عنه ما الإسلام وما الإيمان... الحديث. الثالثة: وظيفة تتعلق ببيان العائق الذي يحول للوصول إلى بعض الحقائق؛ وهو ما يبين ركنا من أركان البحث في تحديد الفجوة المعرفية المقصودة وأنواعها في تجليتها من خلال السؤال البحثي. الرابعة: السؤال مهارة في الصياغة به تتحدد درجات ومستويات المعرفة الشخصية المتضمنة في إيراد السؤال. الخامس: للسؤال وظائف تكاملية وتراتبية وترابطية وبنائية. فالله تعالى يقول: (وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ) والرباني هو من يعلم الناس بصغار المسائل قبل كبارها. السادس: للسؤال وظيفة تجديدية؛ فهو مرآة لتجديد التفكير والقراءة وإبراز نتائج وتسليط الضوء على حقائق والتركيز على جوانب. والسؤال في وجهة نظري عملية عقلية لها حدودها وضوابطها وأدواتها للوصول إلى مجهول؛ وهو أهم من الجواب في كثير من الأحيان عملاً بالقاعدة الفقهية السؤال معاد في الجواب. والسؤال يحتاج إلى تربية وإعداد منذ الصغر بالتشجيع على طرح الأسئلة والاستفسارات حتى إذا لم تكن لها إجابات في وقتها؛ وكذلك تعزيز هذه القيمة التساؤلية في المناهج الدراسية والاهتمام بالسؤال قبل الجواب. ولله درء ابن تيمية رحمه الله القائل: «وليس كل من وجد العلم قدر على التعبير عنه. فالعلم شيء وبيانه شيء آخر. والمناظرة عنه شيء ثالث. والجواب عن حجة مخالفة شيء رابع». وختاماً فإن السؤال ينبغي أن يكون ثقافة سائدة؛ والمثقف هو من يصيغ السؤال ويبحث مع المتلقي على الإجابات خلافاً لما هو عليه الواقع اليوم من طرح الأسئلة والإجابات من جانب واحد فقط بل أحياناً طرح إجابات أكثر من إيراد السؤلات. تغريدة: التعليم العالي في مرحلته الأولى (بكالوريس) يقوم على بناء معرفي والثانية (الماجستير) بناء بحثي والثالثة (الدكتوراه) على إنتاج المعرفة. ولا يتأتى ذلك إلا من خلال السؤال المسؤول. @maffatih
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...
إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...