


عدد المقالات 142
يعد الكتاب الجامعي أحد المرتكزات الأساسية في التعليم العالي من المستوى الرابع إلى السابع بحسب الإطار الوطني للمؤهلات ؛ وفقاً لوثيقة البرنامج الأكاديمي ونموذج توصيف المقررات الدراسية وهي مرحلة كيفية الفهم ؟. لمزيد ينظر مقال موقع البحث العلمي في العملية التعليمية. ولابد أن ننطلق من مقدمات منهجية وقواعد جوهرية وضوابط علمية ومعايير أكاديمية لصناعة الكتاب الجامعي: أولها: موقع المقرر في الخطة الدراسية. المقررات الدراسية توزع بحسب المدة الدراسية للبرنامج الأكاديمي ؛ وقد يكون منها ما هو متطلب سابق ؛ أو يطرح في فصول قبل التخرج ؛ لذا تتم مراعاة ذلك في صياغة الكتاب الجامعي من حيث المادة والمحتوى والعمق والشمول وهذا قد تحدده خريطة الاتساق بين مقررات البرنامج ومخرجاته الأكاديمية والتي تختلف طبعاً من مستوى إلى مستوى. ثانيها: علاقة المقرر بالتخصص بالأصل أو بالتبع علوم مقاصد أو وسائل. من معايير مؤسسات التعليم العالي بدولة قطر أن يشتمل كل برنامج أكاديمي على مقررات عامة واختيارية وتخصيصية ؛ وتحديد العلاقة الابيستيمولوجيا بين التخصص والمقرر الدراسي مهم في تحديد هوية صياغة الكتاب الجامعي وبنائه على أسس علمية والفصل بينه وبين الدراسات البينية. للمزيد ينظر مقال الدراسات البينية. ثالثها: ربط المقرر بكفايات وجدارات التخصص المطلوبة في سوق العمل. الاتجاهات الحديثة في صناعة التعليم العالي تلبي التحولات الاستراتيجية واحتياجات الموارد البشرية ومدى مساهمتها في عمليات التنمية الشاملة ؛ وكما هو معلوم فإن توصيف المقررات الدراسية والبرامج الأكاديمية تتسق مع الإطار الوطني للمؤهلات والتي حددت المخرجات في المعارف والمهارات والكفايات وهذه لابد ان تنعكس بقوة في صناعة الكتاب الجامعي. للمزيد ينظر مقال تفعيل الإطار الوطني للمؤهلات في العملية التعليمية. رابعها: ضبط المخرجات الأكاديمية للمقرر وفقاً لمخرجات البرنامج الأكاديمي. وهنا لابد من التفريق بين هدف ومخرجات المقرر ؛ ولابد من سبك صياغة للمخرج الأكاديمي من خلال فعل تنفيذي قابل للقياس وتحديد المعيار و ضبط عمليات الاتساق بين Macro, Micro وللمزيد ينظر مقال عمليات الاتساق في جودة التخطيط. خامسها: الربط بين المقررات الدراسية من خلال توظيفها في مجال التخصص. من القضايا البيداغوجيا المهمة هو الربط بين المقررات والتخصص والفنون الأخرى المساعدة في التمكن الأكاديمي. والتوظيف العلمي الأمثل لجميع العلوم وتيسيرها في خدمة البرنامج الأكاديمي ؛ بحيث لا يشعر الطالب أن المقررات مفككة ومجزأة بل هي خادمة لبعضها البعض ومن تم تؤول إلى بناء معرفي بحسب وصف المستوى التعليمي له في الإطار الوطني. سادسها: حسن العرض وسهولة العبارة والبعد عن الإسهاب أو الإيجاز المخل بالمعنى. الكتاب الجامعي لا يبنى على فجوة علمية أو إشكال علمي بقدر ما هو طريقة للعرض وإضافة ما يستجد وربطه بالتخصص والإبعاد عن العبارات المغلقة فهو ليس متناً في فن من الفنون. والدعم بالصور والخرائط الذهنية ودراسة الحالات والنوازل والقضايا العلمية وتنوع طرق التقييم. بالإضافة إلى مراعاة مسالك التفاعل بين الطالب والكتاب وتنوع الإحالات بين مصادر سمعية وبصرية ومقالات وكتب تراجم لشخصيات ونوحها مما تعج به مواقع الشبكة المعلوماتية. @maffatih
لا تنمية بشرية بدون أهلية وظيفية؛ ومن الصعب بمكان تصور الأهلية دون المؤهل؛ الذي يعتبر وسيلة لقياس مساقات مخصوصة لتولي مهام محدودة. حيث المؤهل يرتكز حول: 1- الحيازة لشهادة الدراسية المحصلة من المؤسسة التعليمية خارج...
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...