alsharq

د. علي محمد الصلابي

عدد المقالات 83

سيفٌ من سيوف الله

28 نوفمبر 2024 , 10:37م

إنه الصحابي خالد بن الوليد (رضي الله عنه)، أثنى عليه رسول الله ﷺ فقال: (نعمَ عبدُ اللهِ خالدُ بنُ الوليدِ سيفٌ من سيوفِ اللهِ) [الترمذي برقم: 3846]. اشتهر بعبقرية تخطيطه العسكري، وبراعته في قيادة جيوش المسلمين في حروب الردة وفتوح العراق والشام، ويعد (رضي الله عنه) أحد قادة الجيوش القلائل الذين لم يهزموا في معركة طوال حياتهم، فهو لم يهزم في أكثر من مائة معركة خاضها أمام قوات متفوقة عدديًا من الفرس والروم، ولا تزال خططه الحربية مثار إعجاب الشرق والغرب. كان خالد بن الوليد (رضي الله عنه) قبل إسلامه يقاتل الإسلام والمسلمين، فقاد جيش المشركين يوم أحد، واستطاع أن يحوِّل نصر المسلمين إلى هزيمة بعد أن هاجمهم من الخلف عندما تخلى الرماة عن مواقعهم، وظل خالد (رضي الله عنه) على شركه حتى كان عام الحديبية، فأرسل إليه أخوه الوليد بن الوليد (رضي الله عنه) كتابًا جاء فيه: «بسم الله الرحمن الرحيم، أما بعد: فأني لم أر أعجب من ذهاب رأيك عن الإسلام، وعقلك عقلك!! ومثل الإسلام لا يجهله أحد، وقد سألني رسول الله ﷺ عنك فقال: أين خالد؟ فقلت: يأتي الله به، فقال رسول الله ﷺ: ما مِثْلُهُ جهل الإسلام، ولو كان جعل نِكَايَتَهُ وَجِدَّهُ مع المسلمين على المشركين كان خيراً له ولقدمناه على غيره. فاستدرك يا أخي ما فاتك، فقد فاتك مواطن صالحة». فلما قرأ خالد (رضي الله عنه) كتاب أخيه، انشرح صدره للإسلام، فخرج فلقي عثمان بن طلحة، فحدثه أنه يريد الذهاب إلى المدينة، فشجعه عثمان على ذلك، وخرجا معًا، فقابلهما عمرو بن العاص (رضي الله عنه)، فقال: مرحباً بالقوم. فقالوا: وبك. قال: أين سيركم؟ قالوا: ما أخرجك أنت؟ قال: بل ما أخرجكم أنتم؟ قالوا: الدخول في الإسلام واتباع محمد. قال: وذاك الذي أقدمني. فاصطحبنا جميعاً حتى قدمنا المدينة؛ وكان ذلك في نهاية السنة السابعة من الهجرة، فلما قدموا على النبي ﷺ رحب بهم، فأعلنوا إسلامهم، فقال ﷺ لخالد (رضي الله عنه): «قد كنت أرى لك عقلاً رجوت ألا يسلمك إلا إلى خير، فقال خالد: استغفر لي كل ما أوضعت فيه من صد عن سبيل الله، فقال ﷺ: إن الإسلام يجب ما كان قبله، اللهم اغفر لخالد بن الوليد كل ما أوضع منه من صد عن سبيلك». ومنذ ذلك اليوم وخالد يقاتل في صفوف المسلمين ويقودهم، ويجاهد في كل مكان لإعلاء كلمة الحق، فخرج مع جيش المسلمين المتجه إلى مؤتة تحت إمرة زيد بن حارثة (رضي الله عنه)، وكانت وصية الرسول ﷺ أنه: (إن قتل زيد فجعفر، وإن قتل جعفر فعبد الله بن رواحة) [البخاري]، فلما قتل الثلاثة وأصبح الجيش بلا أمير، جعل المسلمون خالدًا (رضي الله عنه) أميرهم، واستطاع خالد أن ينسحب بجيش المسلمين وينجو به. ويوم حنين، كان خالد (رضي الله عنه) في مقدمة جيش المسلمين، وجرح في هذه المعركة، فأتاه رسول الله ﷺ ليطمئن عليه ويعوده، ويقـال: إنـه نـفـث في جرحه فشفي بإذن الله (أخرجه أحمد، ج4 ص 88 - 351). واستمر خالد (رضي الله عنه) في جهاده وقيادته لجيش المسلمين بعد وفاة الرسول ﷺ، فحارب المرتدين ومانعي الزكاة، ومدعي النبوة، ورفع راية الإسلام ليفتح بها بلاد العراق وبلاد الشام. ولما اتجه المسلمون إلى فتح فارس؛ كان لخالد (رضي الله عنه) في هذا الميدان ما لم يكن لرجل سواه، فقد لقي الفرس وأنصارهم في خمس عشرة وقعة، لم يهزم في أيّة وقعة منها، ولم يخطئ ولم يخفق، ثم بعد ذلك أمره الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه بالتوجه إلى الشام لقتال الروم (علي الصلابي، أبو بكر الصديق، ص299-304) فكان لخالد (رضي الله عنه) شرف قيادة جيش المسلمين في وقعة اليرموك، كبرى معارك المسلمين. وعندما تولى الفاروق عمر (رضي الله عنه) الخلافة، عزل خالد بن الوليد من قيادة الجيش، وولَّى قيادة الجيش أبا عبيدة بن الجراح (رضي الله عنه)، فصدع بالأمر، وأسلم القيادة لخلفهِ، وأكمل خالد جهاده تحت راية القائد الجديد فكان جنديًّا مخلصًا مطيعًا لقائده، لا يدخر جهدًا ولا رأيًّا في نصرة الدين والحق. وظل خالد (رضي الله عنه) يجاهد في سبيل ربه حتى مرض، ولما احتضر بكى وقال: «لقد لقيت كذا وكذا زحفًا، وما في جسدي شبرٌ إلا وفيه ضربة سيف أو طعنةٌ برمح أو رمية بسهم، وها أنا أموت على فراشي حتف أنفي كما يموت البعير، فلا نامت أعين الجبناء». وتوفي (رضي الله عنه) في مدينة حمص من أرض الشام سنة (21ه).

فقه القيادة وأبعاده الحضارية في قصة ذي القرنين

إن الله تعالى أظهر في سيرة أحسن الملوك -ذي القرنين- (1)، مفاهيم حضارية وجعل في سيرته دروسًا لكل من أراد أن يحكم بالحق والعدل من الحكام في الناس، فأرشد القرآن الكريم عباده إلى ركائز الحضارة...

سليمان عليه السلام ... التمكين المؤيَّد بالوحي والعلم والحكمة

تسلم سليمان عليه السلام قيادة الدولة القوية التي أسست على الإيمان والتوحيد وتقوى الله تعالى، لقد أوتي سليمان عليه السلام الملك الواسع والسلطان العظيم، بحيث لم يؤت أحد مثلما أوتي، ولكنه أعطى قبل ذلك عطاء...

التنظيم والانضباط في دولة الزنكيين

اهتم عماد الدين زنكي بالجيش اهتماماً كبيراً، وبرز هذا الاهتمام في شكل ووظيفة الدواوين التي كانت تختص بشؤون الجيش والعسكر، وأيضاً في طرق وأساليب عماد الدين زنكي في إدارة المؤسسة العسكرية. 1 ـ الجيش: كانت...

إدارة الشؤون الداخليَّة في خلافة أبو بكر الصديق

أراد الصِّدِّيق ـ رضي الله عنه ـ أن ينفِّذَ السياسة التي رسمها لدولته، واتَّخذ من الصَّحابة الكرام أعواناً يساعدونه على ذلك، فجعل أبا عبيدة بن الجراح أمين هذه الأمَّة (وزير الماليَّة) فأسند إليه شؤون بيت...

حريـة الاعتـقـاد بين الإسلام وغيره من العقائد والمذاهب

يقف الإسلام بين الأديان والمذاهب والفلسفات شامخاً متميزاً في هذا المبدأ الذي قرر فيه حرية التدين، فهو يعلنها صريحة لا مواربة فيها ولا التواء، أنه: {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ...

«الأخذ بأسباب الوحدة والاتحاد والاجتماع»

إذا كانت الفرقة هي طريق الانحطاط والضعف، فإن الوحدة هي سبيل الارتقاء وتبوؤ المكانة الفاضلة من جديد. إن اتحاد الأمة الإسلامية على أسس ديننا العظيم أمل كل المسلمين الصادقين في كل مكان، ذلك أن الإسلام...

الشورى في دولة الفاروق

اهتمّ عمرُ بنُ عبد العزيز رحمه الله بتفعيل مبدأ الشورى في خلافته، ومن أقواله في الشورى: «إنَّ المشورةَ والمناظرةَ بابُ رحمةٍ، ومفتاحُ بركةٍ، لا يضلُّ معهما رأيٌ، ولا يفقدُ معهما حزم». وكان أول قرارٍ اتخذه...

أبو بكر الصديق في «بدر الكبرى»

ذكر أهل العلم بالتَّواريخ والسِّيَر أنَّ أبا بكرٍ شهد مع النبيِّ (ﷺ) بدراً، والمشاهد كلَّها، ولم يفته منها مشهدٌ، وثبت مع رسول الله يوم أحدٍ حين انهزم الناسُ، ودفع إليه النبيُّ رايته العظمى يوم تبوك،...

الأخلاق القيادية في شخصية داود عليه السلام

بين القرآن الكريم أن داود عليه السلام كان مجاهداً في جيش طالوت، وممن نجحوا في الامتحان العسير الذي قرّر رئيس الجيش أن يخوضه جميع جنوده فسقط من سقط وعبر من عبر، فقد رفع داود عليه...

دفاع أبي بكر الصديق -- عن النبي ﷺ

كان من صفات الصِّدِّيق التي تميَّز بها: الجرأة، والشَّجاعة، فقد كان لا يهاب أحداً في الحقِّ، ولا تأخذه لومة لائم في نصرة دين الله، والعمل له، والدفاع عن رسوله (ﷺ)، فعن عروة بن الزُّبير، قال:...

«الواحد»

اسم «الواحد» هو اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على تفرده سبحانه وتعالى بالوحدانية، فهو الواحد الذي لا ثاني له، ولا مثيل ولا نظير، وهو الواحد في ألوهيته، فلا معبود بحق سواه، وهو الواحد...

نماذج علمائية ملهمة ابن حزم «إمام أهل الأندلس»

هو الإمامُ والمجتهد الكبير، بحر العلوم، وجامع الفنون، وإمام المذهب الظَّاهريِّ وأبرز أعلامه، الفقيه الحافظ، الأديب الوزير، المؤرِّخ الناقد، العالم الموسوعيُّ، صاحب التَّصانيف الباهرة والأقوال الظَّاهرة، أجمعَ أهلِ الأندلس قاطبةً لعلوم الإسلام، وأوسعَهُم معرفةً، مع...