alsharq

د. فيصل بن جاسم آل ثاني

عدد المقالات 58

فالح بن حسين الهاجري - رئيس التحرير 22 أكتوبر 2025
خطاب صاحب السمو في مجلس الشورى.. خطة عمل وطنية متكاملة
رأي العرب 24 أكتوبر 2025
«الأمم المتحدة» في قلب الدوحة
رأي العرب 22 أكتوبر 2025
وثيقة وطنية

حقوق المرأة

26 نوفمبر 2012 , 12:00ص

كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يعس في سكة من سكك المدينة إذ به يسمع امرأة تتغنى بشاب اسمه نصر بن حجاج وتتمناه. فقال عمر لمن معه: ائتني غداً بنصر بن حجاج، فلما رآه عمر رأى شاباً حسن الشعر جميل الوجه، فأمر بحلق شعره فإذا بالشاب يزداد جمالاً، فأمر عمر بنفيه إلى البصرة وقال: والله لا تجامعني ببلاد أنا بها. فقال الشاب: يا أمير المؤمنين، وما ذنبي وقد خلقني الله تعالى على هذه الصورة؟ قال عمر: الذنب ليس ذنبك يا بني، ولكن الذنب ذنبي إن تركتك تفتن نساء المسلمين في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم. إن عمر رضي الله عنه رغم انشغاله بالفتوحات والمهام الجسام الملقاة على عاتقه لم يهمل في خضم تلك المسؤوليات قضايا المرأة وأولاها ما تستحقه من اهتمام، وفي قصة أخرى عندما رأى توالي الفتوحات وخروج المسلمين بأعداد هائلة للجهاد في سبيل الله، وإقبال كثير من المسلمين على الزواج من الكتابيات، وما آل إليه ذلك من بروز حالات العنوسة بين المسلمات، إضافة إلى تكاثر المسلمات الأرامل اللواتي استشهد أزواجهن، بادر عمر إلى منع الزواج من الكتابيات، فلما روجع في ذلك قال: أخشى أن تتركوا الزواج المسلمات فيفتن في دينهن. ورغبة من عمر في معالجة ظاهرة العنوسة وإيجاد حل لظاهرة بدأت تبرز في المجتمع الإسلامي في وقته تتمثل في تغالي الناس في مهور النساء، قام فخطب ألا يزيد الناس في المهور عما ساقه رسول الله صلى الله عليه وسلم أو سيق إليه، وما زاد عن ذلك فسوف يودع في بيت المال. فاعترضت عليه امرأة، واحتجت عليه بقوله تعالى: «وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا»، فاحترم عمر رأيها واقتنع به وتراجع عن رأيه. ولم يقف اهتمامه رضي الله عنه بأمر النساء العازبات وأرامل الشهداء، بل حتى النساء المتزوجات حظين باهتمامه مادياً ومعنوياً، فإنه سمع معاناة إحداهن وهي تشتاق لزوجها الغائب فقال لابنته: إني سائلك عن أمر قد أهمني: كم تصبر المرأة عن زوجها؟! فأجابت على استحياء وقالت ثلاثة أشهر، وإلا فأربعة أشهر، فكتب عمر لقادة الجيوش بعدم إبقاء المجاهدين بعيداً عن زوجاتهم أكثر من أربعة أشهر. وأما اهتمام عمر بالجانب المادي للمرأة فإنه سمع طفلاً يبكي، فلما سأل أمه: لم لا ترضعه؟ قالت: إن عمر لا يفرض عطاء للطفل إلا بعد الفطام، وهي تحاول تعجيل فطامه، فتحسر عمر وتأثر وأمرها بإرضاعه ووعد -وهي لا تدري أنه عمر- بأن عمر سوف يفرض للطفل منذ ولادته. إن مشاكل المرأة التي تعاني منها المجتمعات الخليجية والعربية من أصعب المشاكل، ولا يكاد يخلو بيت من حالة من حالات العنوسة، ومستويات الطلاق بلغت أرقاماً قياسية، وفي مقابل ذلك تجد انفتاحاً إعلامياً مخيفاً يعرض الفتنة ويقربها بشكل غير مسبوق من خلال وسائل الاتصال المختلفة كالنت والفضائيات والهواتف الذكية وكل ما من شأنه أن يسهل على نشر الرذيلة. إن احتياجات المرأة وإن كانت من القضايا شبه المسكوت عنها، والسكوت عنها يزيد الأوضاع سوءاً وهي تعتبر من أخطر المشاكل المجتمعية التي تحتاج أن تعالج علاجاً جذرياً، ولا يستطيع طرف واحد بمفرده إيجاد الحلول المناسبة، بل لابد من تضافر الجهود بين الدولة والهيئات المدنية والشخصيات المختصة والنساء المهتمات بهذا الشأن، عليهم جميعاً أن يقوموا لإيجاد الحلول الحقيقية التي ترفع المعاناة عن المرأة، وتضمن لها حقها أن ينظر إليها في المجتمع بتقدير واحترام، ويضمن لها حق العمل المناسب الذي يحقق لها العيش باكتفاء وكرامة، وحقها في التعليم والتنوير الفكري، وحقها أن تكون زوجة وأماً، ويضمن لها سائر حقوقها المادية والمعنوية. إن المرأة هي الأم والأخت والزوجة والبنت، وهي المربية للرجل والقائمة بشؤونه، وكما قال الشاعر: الأم مدرسة إذا أعددتها *** أعددت شعباً طيب الأعراق وقبل ذلك وبعده قول الرسول صلى الله عليه وسلم : «استوصوا بالنساء خيراً».

استثمار في العباقرة

في ربيع الأول من سنة 41 هـ تنازل الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما إلى معاوية بن أبي سفيان عن الخلافة, وعلق المؤرخ ابن كثير على هذه الحادثة قائلاً: «وذلك كمال ثلاثين...

صانع الفرق

في العام الثامن للهجرة أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية في قرابة ثلاثة آلاف فارس إلى البلقاء من أرض الشام لمقاتلة جيش يعد يومئذ أقوى جيوش العالم وأمر عليهم زيد بن حارثة، وقال‏:‏...

صانع الملوك

في يوم من الأيام بحدود 350 قبل الميلاد وقبل غروب الشمس كان فيلسوف الهند الكبير «شاناكيا» -وله أسماء أخرى اشتهر بها مثل «فشنوجوتبا» و «كاوتيليا»- يراقب باهتمام مجموعة من الصبية يلعبون؛ فلفت نظره أن أحد...

للنجاح معنى آخر

كان يُعرف بالفتى المُدَلَّل؛ فكان لا يلبس الثوب الواحد ليومين مُتتاليين، وكان له عِطر يُعرف به بسبب نَشْأته في أحضان أم مُترَفة فعاش في يُسر وسعة. اختار ابن الدار الواسعة السير في طريق الإسلام الشاقة،...

إدارة القلق

في العقد الأخير من القرن التاسع عشر(1890م) كان هناك شاب في العشرين من عمره يعمل لدى شركة «بوفالو فورج» في «بونالو» بنيويورك، وَعُيِّن في قسم آلات تزويد الغاز في مصنع تابع لشركة «بيتسبرج بلايت جلاس»...

صراع المشاريع الخاتمة: المشروع المنشود

جاءت قريش وشكت النبي إلى أبي طالب فكان جوابه عليه السلام لعمه وهم يسمعون: «يا عم، إني أريدهم على كلمة واحدة يقولونها، تدين لهم بها العرب، وتؤدي إليهم بها العجم الجزية»، ففزعوا لكلمته ولقوله، فقالوا:...

صراع المشاريع الحادي عشر: القراءة الواعية للتاريخ

لقد سرنا سوياً في هذه السلسلة التاريخية والفكرية المسماة «صراع المشاريع» برحلة طويلة من الزمن، حيث بدأنا في الحلقة الأولى من نهاية القرن الهجري الثالث إلى أن وقفنا في الحلقة العاشرة عند القرن الثامن الهجري،...

صراع المشاريع عاشراً: نهاية المشروع الصليبي

كان المشروع الصليبي أطولَ المشاريع المعادية للأمة عُمرا وأكثرَها استنزافا لطاقتها وإرهاقا لها، وقد استمر فترة طويلة من الزمن تعاقبت على حربه دولٌ إسلامية كثيرة حتى قدَّر الله سبحانه أن تكون نهاية وجودهم كإمارات وحكام...

صراع المشاريع: الأيوبيون ما بعد صلاح الدين

تُعتبر مرحلة الأيوبيين ما بعد «صلاح الدين» من أهم مراحل الصراع بين المشروع الإسلامي والمشروع الصليبي الذي أبى أن يَفتُر أو يستسلم؛ بل شنَّ أربع حملات متتاليةً وشرسة. والحقيقة أن «صلاح الدين الأيوبي» بما تميز...

صراع المشاريع ثامناً: وقفة تأمل

بوفاة الملك الناصر «صلاح الدين الأيوبي» رحمه الله عام589هـ يكون قد مضى على بدء ملحمة صراع المشاريع مرحلة زمنية كبيرة نسبياً تقارب الثلاثة قرون، وذلك إذا قدَّرنا بداية الصراع بظهور أول دولة للمشروع الباطني وهي...

صراع المشاريع سابعاً: الملك النبيل

يستمرصراع المشاريع ليتجاوز القرون من الزمن، والأمة من حرب إلى حرب، ومن صراع إلى صراع، تسطر ملحمة حضارية حافلة بالانتصارات والهزائم والأفراح والآلام توجتها البطولات التاريخية التي قادتها إلى نصر حضاري قبل أن يكون عسكريا...

صراع المشاريع 6 - قمةُ المجد

قال المؤرخ ابن الأثير: «طالعتُ سير الملوك المتقدمين فلم أر بعد الخلفاء الراشدين وعمر بن عبدالعزيز أحسن سيرة ولا أكثر تحريا للعدل منه، وهو أول من ابتنى دارا للعدل وكان يجلس فيها أربع مرات أسبوعيا...