alsharq

خالد مفتاح

عدد المقالات 135

رأي العرب 03 سبتمبر 2025
وايل كورنيل والكفاءات الطبية
رأي العرب 04 سبتمبر 2025
تعزيز القيم مسؤولية مشتركة
سويد الهاجري 03 سبتمبر 2025
كيف تصنع بيئة عمل ملهمة؟
مريم ياسين الحمادي 06 سبتمبر 2025
قطريات صنعن أثراً.. فاطمة سعيد السلولي

فلسفة الاختبارات

26 أبريل 2025 , 10:27م

تشير نشرة الأحوال التعليمية خلال الأسابيع القادمة إلى أنه ستكون الأجواء محملة بالعديد من الامتحانات للتعليم العام والجامعي؛ وقد يصاحب ذلك بتقلبات نفسية بين حادة وبسيطة؛ وقد يؤدي ذلك إلى إعلان بعض حالات الطوارئ في البيوت وعند الآباء وتحديداً الأمهات. وهذا ما يفرز ظاهرة قلق الامتحانات التي لا تصيب أحياناً الممتحن فقط بل كل من حوله. وهذه المرحلة تستلزم التهيئة والجاهزية النفسية والإنذار المبكر عن موعد الامتحانات ورفع المعنوية لدى الممتحنين من ناحية الشعور والسلوك والتفكير. ومن باب الشيء بالشيء يذكر ظاهرة بعض الأبناء عند الانتهاء من الامتحان ومراجعة أسئلة الامتحان سواء مع أساتذته أو زملائه أو غير ذلك؛ يستغرب من كونه لم يجب على أسئلة وقد استذكرها وألمّ بمكنونها ومحتوياتها. وهذا نتيجة خلل في مهارات الاستذكار وهي الأنماط السلوكية التي تساعد الأفراد في تذكر المعلومات، تتنوع الطرق التي يكتسب بها الأفراد هذه المهارات من الآخرين، وتشمل التقليد والاسترشاد والمحاولة والخطأ وغير ذلك. وهذا للأسف لا يتم تعليمه لأبنائنا ولا الإشارة إليه في بنية المواد والمقررات التعليمية. وهذه بعض الأطر العامة بفلسفة التقييم: أولاً: الامتحان ليس استعراضاً لعضلات الأستاذ، وليس خضماً لإثبات الذات العلمية ولا لتعجيز الطالب الممتحن. ثانياً: الاختبار كما هو للتقييم هو أيضاً للتعليم، لأنه يوقظ في المتعلم التحدي والإثارة والاستفزاز المعرفي. ثالثاً: لا نظام تعليميا بدون أنظمة تقييم وقياس مجودة، وهذه أحد معايير الأنظمة والبرامج التعليمية جودة سياسة وأدوات التقييم شكل واضح ومعلن. رابعاً: ربط الاختبار بالمخرجات التعليمية للمادة أو المقرر الدراسي، وهذه قد يعزب عنها البعض فقياس المخرجات التعليمية لا يتأتى إلا من خلال أدوات للقياس. خامساً: الإطار الوطني للمؤهلات، أداة مرجعية إلزامية، لتحديد وتصنيف وتنظيم المؤهلات الأكاديمية والمهنية الوطنية حسب تدرج مستويات التعلم، أعد وفق معايير محددة. ويتضمن مستويات بحسب المرحلة وكل مرحلة لها وصف للمعارف والمهارات والكفايات المكتسبة التي يفترض على الطالب أن يحققها في كل نهاية مرحلة. سادساً: التعليم الذاتي: من القضايا الشائكة التي بسبب بعض الممارسات يصبح المتعلمون حتى في سن الجامعة غير قادرين على اكتساب مهارة التعليم الذاتي وبالتالي يتوجه اعتمادهم على من حولهم. سابعاً: جميع عمليات التقييم لن تخرج إما لقياس الفهم أو التذكر أو التطبيق كما في المستوى الأول وفي المستوى المتقدم قياس التحليل والتركيب والتقييم. ثامناً: التعلم بصياغة الأسئلة وكلما كان سؤال الطالب عميقاً كان فهمه أعمق. وأخيراً: فإن التعلق بالله عز وجل وأخذ الأسباب والتوكل والرضا بالقدر من معززات الصحة النفسية في وقت الامتحانات وهي مرحلة لابد منها، ما زالت وتظل تفزع حتى الناضجين والكبار إذا أجبروا في الإقبال عليها. تغريدة: يبقى السؤال ما هو البديل المناسب للاختبارات التعليمية ؟ @maffatih

نقد النقد

النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...

مراكز تحفيظ القرآن

مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...

العزوف عن الزواج

يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...

النقد الأصولي وأثره في الدرس القانوني

من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...

هل هرم بلوم لا يزال صالحاً ؟

قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...

مهارات سوق العمل

من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...

فلسفة الإجازة

إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...

سياسات البحث العلمي بدولة قطر

نص الدستور الدائم لدولة قطر في مادته 25 « وتشجع – الدولة – البحث العلمي « تضمنت رؤية قطر 2030 « نظاما فعالا لتمويل البحث العلمي يقوم على مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون...

الهجرة النبوية ونظريات العلاقات الدولية

تتجسد مسوغات الانتقال من مكان إلى آخر؛ حدثاً انثروبولوجياً بامتياز؛ يصعب تشريحه وفقاً لأطر محددة، وسبر أغواره، والوقوف على تداعياته الآنية وأبعاده الاستراتيجية في حينه. فالهجرة النبوية بدأت إرهاصاتها عند نزول الوحي في الحديث الدائر...

الحاج قليل والراكب كثير

هكذا وصف الصحابة في زمنهم حج بعضهم، ويمكن ان يرجع ذلك إلى أمور عدة منها: 1-عدم خلوص النيات: النية مطية ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) تجديد النية وتعاهد المقاصد والوجهة...

التحول من الموارد البشرية في عصر التنمية الذكية

في سنة 1893 ولد مصطلح (الموارد البشرية) في كتاب «توزيع الثروة» لـ John R. Commons وتم توظيف واستثمار المصطلح في دنيا الإدارة العامة وإدارة الأعمال وذلك للأسباب التالية: 1- الثورة الصناعية 2- بزوغ حركة الإدارة...

مهارات الاستعداد للامتحانات

المهارة: هي فن توظيف الممكن في اللامحدود. وقد عرفها الإطار الوطني للمؤهلات لدولة قطر: هي القدرة على القيام بأمر ما. وقسمها إلى مهارات إدراكية وعملية والتواصل والاتصال مع الآخرين. وفي ذات السياق الزمني ترد إشكالية:...