عدد المقالات 140
في بادرة تستحق الشكر وعظيم الامتنان؛ مسارعة الجهات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة في إطلاق مجموعة من البرامج الصيفية لفلذات أكبادنا؛ وتعج مواقع التواصل الاجتماعي بالإعلانات والتسويق لهذه الأنشطة وإبراز بعض القائمين عليها. وذلك استغلالاً لأوقات الفراغ واكساب المشاركين بعض المهارات الأساسية والحياتية والترويح عنهم وفقاً لإمكانيات الجهة المنظمة. إلا أنه من خلال متابعتي – القاصرة – وجدت معظم هذه الأنشطة تفتقد إلى معايير وأطر وسياسات ومؤشرات ومرجعيات ومنطلقات تبنى عليها هذه الأنشطة ولهذا أقترح التالي: أولاً: وجود إطار منهجي عام ومعايير محددة ومخرجات معلنة لهذه الأنشطة الصيفية ؛ يتيح للجهة المنظمة وضع البرنامج والأنشطة الصيفية على أسس علمية. وبالإمكان الرجوع إلى سياسة قطر الوطنية للشباب التي أعدتها وزارة الرياضة والشباب (2022) كما يمكن الرجوع إلى استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة ( 2024-2030) ثانياً: تصميم آلية لقياس المخرجات ومدى تحقيق الاستفادة القصوى من هذه الأنشطة وفقاً لمؤشرات الأداء ؛ وبهذا الصدد فإنني أقترح أن تتبنى وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ووزارة الرياضة والشباب إقامة معرض يشارك فيه جميع منتسبي الأنشطة الصيفية لإظهار ما تم اكتسابه من معارف ومهارات وكفايات وسلوكيات من خلال الأنشطة الصيفية. ثالثاً: تنظم بعض الجهات أنشطة متنوعة رياضية وفنية وترفهية وإليكترونية وغيرها ونتيجة لقصر الوقت قد تكون الاستفادة غير متحققة من هذا التنوع وقد يكون إطلاق برامج متخصصة أجدى وانفع كما تفعل بعض الجهات. رابعاً: تعتبر المراكز والأنشطة الصيفية؛ معينا خصبا لاكتشاف المواهب وتنميتها واستقطابها وتوفير البيئة المحفزة لها ؛ ولم يظهر لي من خلال المتابعة أي برامج لرعاية الموهوبين والمتفوقين في مثل هذه الأنشطة. خامساً: أهلية القائمين على مثل هذه الأنشطة ومدى كفاءتهم وجداراتهم المهنية والتخصيصية. وإلمامهم بمجالات الأنشطة الصيفية وكيفية إدارة البرامج والمبادرات والمشاريع وفقاً للمعايير وقياس مؤشرات الأداء والنتائج الرئيسية. سادساً: الأنشطة الصيفية ليست غاية في حد ذاتها ؛ وإنما أتمنى أن تكون مكملاً ومتمماً للعملية التعليمية بالمدارس وذلك لمعالجة قضايا مثل: الفاقد التعليمي ؛ تقويم السلوك ؛ التفكير والمذاكرة ؛ التشتت ؛... بمعنى أن تكون هذه الأنشطة بمثابة الصيدلية الطبية التي تعالج بعض الأسقام التي تظهر عوارضها داخل المؤسسات التعليمية. وأخيراً فالعمل البشري سيظل رهين الظروف المحيطة به من موارد فكرية وبشرية ومالية ولهذا الجهود والأنشطة والبرامج الصيفية هي تتأثر بهذا الثلاثي. @maffatih
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...
إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...