


عدد المقالات 140
الزواج أعظم مشروع إنساني؛ {وأخذن منكم ميثاقاً غليظاً} النساء21؛ وهذا المشروع يمثل نقطة ارتكاز في حياة الزوجين؛ ومرحلة انتقالية لها مقدماتها وأحكامها وحقوقها وواجباتها وآدابها ووسائلها ومقاصدها. ومن مقدمات الزواج مرحلة الخِطبة وهي «طلب التزويج والوعد به صراحة أو بما جرى به العرف ولا يترتب عليها أي أثر من آثار الزواج». المادة ( 5 ) من قانون الأسرة القطري رقم 22 لسنة 2006؛ ومن خصائصها أنها: 1- وعد بمعنى غير ملزم ولهذا نص القانون في مادته ( 7 ) «لكل من طرفي الخطبة العدول – الرجوع - عنها» 2- لا يترتب عليها أحكام الزواج من: النفقة والسكنى والمهر والميراث والحرمة بالمصاهرة..... وبالتالي بينها وبين ما يعرف بـ (الملجة) فرق لأن الأخيرة عقد شرعي. والخطبة مشروعة بالإجماع الذي نقله الرملي والهيثمي وغيرهما وسند الاتفاق قوله تعالى {ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء} البقرة 235. محل الشاهد: لا جناح. ووجهة الدلالة: لا جناح من صيغ الإباحة. وقوله صلى الله عليه وسلم (لا يخطب الرجل على خطبة أخيه) أخرجه البخاري ومسلم. ومحل الشاهد: يخطب. ووجهة الدلالة: أن غير المخطوبة يجوز خطبتها. وللخطبة مقاصد عامة وأخرى خاصة، فمنها التهيئة النفسية والاستعداد الاجتماعي لمرحلة الزواج وخوض غمار المرحلة الانتقالية الجديدة والتحول من طور العزوبية إلى الزوجية والتعرف بين الأسرتين وزيادة الألفة. وقد حدد قانون الأسرة في مادته (6) من تحرم خطبتها وهي «المرأة المحرمة تحريماً مؤبداً أو مؤقتاً؛ ويجوز التعريض بخطبة معتدة الوفاة». وذلك لقوله تعالى {حرمت عليكم أمهاتكم... الآية } النساء 23 وقوله تعالى {لا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء} البقرة 235، وقد نظم قانون الأسرة في فصله الرابع المحرمات بسبب النسب والمصاهرة والرضاع من المادة (20 إلى 30 ) تغريدة: حسن البدايات مآلها إلى النهايات السعيدة. @maffatih
فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...
تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...
أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...
المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...
الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...
إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...