alsharq

د. علي محمد الصلابي

عدد المقالات 83

أبو الدرداء الأنصاري

06 فبراير 2025 , 10:12م

«إن ربي وعدني بأبي الدرداء أن يُسلم» [محمد رسول الله ﷺ].. أبُو الدَّردَاءِ الأنصَارِيُّ (رضي لله عنه)، صحابي وفقيه وقاضٍ وقارئ قرآن، وأحد رواة الحديث النبوي، وهو من الأنصار من بني كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج. أسلم متأخرًا يوم بدر، ودافع عن النبي ﷺ يوم أحد، وشهد ما بعد ذلك، وكان من المجتهدين في التعبد وقراءة القرآن. رحل إلى الشام بعد فتحها ليُعلّم الناس القرآن، وليُفقّههم في دينهم، وتولى قضاء دمشق، وظل فيها إلى أن مات فيها في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه. ارتبط أبو الدرداء (رضي لله عنه) بعبد الله بن رواحة (رضي لله عنه) في الجاهلية بالصداقة والمحبة، فقد كانا متآخين في الجاهلية، فلما جاء الإسلام اعتنقه عبد الله بن رواحة وأعرض عنه أبو الدرداء. وتمر الأيام والليالي وما زال أبو الدرداء على الشرك. وفي يوم من الأيام خرج أبو الدرداء (رضي لله عنه) كعادته إلى متجره وأخذ يبيع ويشتري، وفي ذلك الوقت دخل عبد الله بن رواحة (رضي لله عنه) إلى بيته وأخرج قدوماً فكسر صنمه. لم يمض إلا القليل حتى عاد أبو الدرداء إلى منزله فرأى الصنم فرجع يجمع الصنم، ويقول: ويحك هلّا امتنعت، ألا دفعت عن نفسك. فقالت أم الدرداء: لو كان ينفع أو يدفع من أحد، دفع عن نفسه ونفعها. (أصحاب الرسول، ج2 ص172) فقال أبو الدرداء: أعدي لي ماءً في المغتسل فاغتسل، ولبس حلته، ثم ذهب إلى النبي فنظر إليه ابن رواحة مقبلاً، فقال: يا رسول الله، هذا أبو الدرداء، وما أراه إلا جاء في طلبنا؟ فقال: (إنما جاء ليسلم، إن ربي وعدني بأبي الدرداء أن يسلم). (أخرجه ابن عساكر، ج2 ص369). قال سعيد بن عبد العزيز: أسلم أبو الدرداء يوم بدر، ثم شهد أحداً، وأمره رسول الله يومئذ أن يرد من على الجبل، فردهم وحده. وكان قد تأخر إسلامه قليلاً. (أخرجه ابن عساكر، مرجع سابق، ج1 ص370). وعزم (رضي الله عنه) على أن يستدرك ما فاته بالجهد الجاهد، وأن يواصل خلال الليل بكلال النهار حتى يلحق بالركب ويتقدم عليه. فانصرف إلى العبادة، وأقبل على العلم، وأكب على كتاب الله يحفظ كلماته، ويتعمق في فهم آياته. ولما رأى التجارة تنغص عليه لذة العبادة، وتفوت عليه مجالس العلم تركها غير متردد ولا آسف. (صور من حياة الصحابة ج1 ص 206). وقد احتل أبو الدرداء (رضي الله عنه) مكانة سامية في قلوب الصحابة (رضي الله عنهم). فعن مكحول: كان الصحابة يقولون: أرحمنا بنا أبو بكر؛ وأنطقنا بالحق عمر، وأميننا أبو عبيدة؛ وأعلمنا بالحرام والحلال مُعاذ؛ وأقرأنا أبي، ورجل عنده علم ابن مسعود، وتبعهم عويمر أبو الدرداء بالعقل. (سير أعلام النبلاء، ج2 ص341). وقال ابن إسحاق: كان الصحابة يقولون: أتبعنا للعلم والعمل أبو الدرداء. (تاريخ البخاري، ج7 ص77). وقال أبو ذر لأبي الدرداء: ما حملت ورقاء، ولا أظلت خضراء، أعلم منك يا أبا الدرداء. (تاريخ ابن عساكر، مرجع سابق، ج2 ص373). وفي خلافة الفاروق (رضي الله عنه) أراد من أبي الدرداء (رضي الله عنه) أن يلي له عملاً في الشام فأبى، فأصر عليه فقال: إذا رضيت مني أن أذهب إليهم لأعلمهم كتاب ربهم، وسنة نبيهم وأصلي بهم ذهبت، فرضي منه عمر بذلك، ومضى هو إلى دمشق، فلما بلغها وجد الناس قد أولعوا بالترف، وانغمسوا في النعيم، فهاله ذلك، ودعا الناس إلى المسجد فاجتمعوا عليه فوقف فيهم وقال: «يا أهل دمشق أنتم الإخوان في الدين، والجيران في الدار، والأنصار على الأعداء... يا أهل دمشق ما الذي يمنعكم من مودتي والاستجابة لنصيحتي وأنا لا أبتغي منكم شيئًا، فنصيحتي لكم، ومؤنتى على غيركم. مالي أرى علماءكم يذهبون، وجهّالكم لا يتعلمون ؟!... وأراكم قد أقبلتم على ما تكفل لكم به الله (عز وجل) وتركتم ما أمرتم به؟!... لقد جمعت الأقوام التي قبلكم وأملت.... فما هو إلا قليل حتى أصبح جمعهم بورًا وأملهم غروراً... وبيوتهم قبوراً... هذه عادٌ - يا أهل دمشق - قد ملأت الأرض مالاً وولداً... فمن يشترى منى تركة عاد اليوم بدرهمين؟». فجعل الناس يبكون حتى سمع نشيجهم من خارج المسجد. (صفة الصفوة، ابن الجوزي، ج1 ص240). ومنذ ذلك اليوم طفق أبو الدرداء يؤم مجالس الناس في دمشق ويطوف بأسواقهم، فيجيب السائل، ويعلم الجاهل، وينبه الغافل، ويعظ أهلها ويذكرهم ويعلمهم الكتاب والحكمة حتى أتاه اليقين، فلما مرض مرض الموت، دخل عليه أصحابه فقالوا: ما تشتكي؟ قال: أشتكي ذنوبي.. قالوا فما تشتهى؟ قال: أشتهي الجنة. قالوا: أفلا ندعو لك طبيباً؟ قال: هو الذي أضجعني. وكان (رضي الله عنه) يقول: أحب الموت اشتياقاً إلى ربي، وأحب الفقر تواضعاً لربي، وأحب المرض تكفيراً لخطيئتي. توفي أبو الدرداء (رضي الله عنه) بدمشق سنة (32 هـ) وقيل (33 هـ) في خلافة عثمان (رضي الله عنه). (صفة الصفوة، مرجع سابق، ج1 ص245 – 246).

فقه القيادة وأبعاده الحضارية في قصة ذي القرنين

إن الله تعالى أظهر في سيرة أحسن الملوك -ذي القرنين- (1)، مفاهيم حضارية وجعل في سيرته دروسًا لكل من أراد أن يحكم بالحق والعدل من الحكام في الناس، فأرشد القرآن الكريم عباده إلى ركائز الحضارة...

سليمان عليه السلام ... التمكين المؤيَّد بالوحي والعلم والحكمة

تسلم سليمان عليه السلام قيادة الدولة القوية التي أسست على الإيمان والتوحيد وتقوى الله تعالى، لقد أوتي سليمان عليه السلام الملك الواسع والسلطان العظيم، بحيث لم يؤت أحد مثلما أوتي، ولكنه أعطى قبل ذلك عطاء...

التنظيم والانضباط في دولة الزنكيين

اهتم عماد الدين زنكي بالجيش اهتماماً كبيراً، وبرز هذا الاهتمام في شكل ووظيفة الدواوين التي كانت تختص بشؤون الجيش والعسكر، وأيضاً في طرق وأساليب عماد الدين زنكي في إدارة المؤسسة العسكرية. 1 ـ الجيش: كانت...

إدارة الشؤون الداخليَّة في خلافة أبو بكر الصديق

أراد الصِّدِّيق ـ رضي الله عنه ـ أن ينفِّذَ السياسة التي رسمها لدولته، واتَّخذ من الصَّحابة الكرام أعواناً يساعدونه على ذلك، فجعل أبا عبيدة بن الجراح أمين هذه الأمَّة (وزير الماليَّة) فأسند إليه شؤون بيت...

حريـة الاعتـقـاد بين الإسلام وغيره من العقائد والمذاهب

يقف الإسلام بين الأديان والمذاهب والفلسفات شامخاً متميزاً في هذا المبدأ الذي قرر فيه حرية التدين، فهو يعلنها صريحة لا مواربة فيها ولا التواء، أنه: {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ...

«الأخذ بأسباب الوحدة والاتحاد والاجتماع»

إذا كانت الفرقة هي طريق الانحطاط والضعف، فإن الوحدة هي سبيل الارتقاء وتبوؤ المكانة الفاضلة من جديد. إن اتحاد الأمة الإسلامية على أسس ديننا العظيم أمل كل المسلمين الصادقين في كل مكان، ذلك أن الإسلام...

الشورى في دولة الفاروق

اهتمّ عمرُ بنُ عبد العزيز رحمه الله بتفعيل مبدأ الشورى في خلافته، ومن أقواله في الشورى: «إنَّ المشورةَ والمناظرةَ بابُ رحمةٍ، ومفتاحُ بركةٍ، لا يضلُّ معهما رأيٌ، ولا يفقدُ معهما حزم». وكان أول قرارٍ اتخذه...

أبو بكر الصديق في «بدر الكبرى»

ذكر أهل العلم بالتَّواريخ والسِّيَر أنَّ أبا بكرٍ شهد مع النبيِّ (ﷺ) بدراً، والمشاهد كلَّها، ولم يفته منها مشهدٌ، وثبت مع رسول الله يوم أحدٍ حين انهزم الناسُ، ودفع إليه النبيُّ رايته العظمى يوم تبوك،...

الأخلاق القيادية في شخصية داود عليه السلام

بين القرآن الكريم أن داود عليه السلام كان مجاهداً في جيش طالوت، وممن نجحوا في الامتحان العسير الذي قرّر رئيس الجيش أن يخوضه جميع جنوده فسقط من سقط وعبر من عبر، فقد رفع داود عليه...

دفاع أبي بكر الصديق -- عن النبي ﷺ

كان من صفات الصِّدِّيق التي تميَّز بها: الجرأة، والشَّجاعة، فقد كان لا يهاب أحداً في الحقِّ، ولا تأخذه لومة لائم في نصرة دين الله، والعمل له، والدفاع عن رسوله (ﷺ)، فعن عروة بن الزُّبير، قال:...

«الواحد»

اسم «الواحد» هو اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على تفرده سبحانه وتعالى بالوحدانية، فهو الواحد الذي لا ثاني له، ولا مثيل ولا نظير، وهو الواحد في ألوهيته، فلا معبود بحق سواه، وهو الواحد...

نماذج علمائية ملهمة ابن حزم «إمام أهل الأندلس»

هو الإمامُ والمجتهد الكبير، بحر العلوم، وجامع الفنون، وإمام المذهب الظَّاهريِّ وأبرز أعلامه، الفقيه الحافظ، الأديب الوزير، المؤرِّخ الناقد، العالم الموسوعيُّ، صاحب التَّصانيف الباهرة والأقوال الظَّاهرة، أجمعَ أهلِ الأندلس قاطبةً لعلوم الإسلام، وأوسعَهُم معرفةً، مع...