alsharq

خالد مفتاح

عدد المقالات 141

فالح بن حسين الهاجري - رئيس التحرير 22 أكتوبر 2025
خطاب صاحب السمو في مجلس الشورى.. خطة عمل وطنية متكاملة
رأي العرب 24 أكتوبر 2025
«الأمم المتحدة» في قلب الدوحة
رأي العرب 22 أكتوبر 2025
وثيقة وطنية

الاعتماد الأكاديمي للبرامج والكليات العسكرية والأمنية

03 يناير 2023 , 12:05ص

صدر قرار مجلس الوزراء رقم (31) لسنة (2020) الخاص بالإطار الوطني للمؤهلات، وهو أداة مرجعية إلزامية؛ لتحديد وتصنيف وتنظيم المؤهلات الأكاديمية والمهنية الوطنية حسب تدرج مستويات التعلم؛ أعد وفق معايير محددة. وصدر قرار مجلس الوزراء رقم (12) لسنة (2022) بإنشاء اللجنة الوطنية للمؤهلات والاعتماد الأكاديمي والذي نص في مادته الأولى «-المؤهلات: شهادات تمنح من مؤسسة تعليمية؛ اعترافاً منها بإنجاز مخرجات التعلم في نهاية مستوى من المستويات المعتمدة في الإطار الوطني للمؤهلات. -الاعتماد الأكاديمي: عملية تقييم جودة مؤسسات التعليم العالي أو برنامج تعليمي محدد للاعتراف بأن المؤسسة أو البرنامج قد حقق معايير جودة محددة ومعتمدة». وتلاه قرار معالي رئيس مجلس الوزراء الموقر رقم (11) لسنة (2022) بتسمية رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية للمؤهلات والاعتماد الأكاديمي، ونص في مادته الثالثة في البند الثالث: «منح الاعتماد الأكاديمي لمؤسسات التعليم العالي وإصدار شهادات الاعتماد الأكاديمي وتجديدها». وبناء على خصوصية غايات ومهام الأجهزة العسكرية والأمنية والأهداف المنوطة بها؛ وطبيعة عمل هذه المؤسسات لتحقيق أدوارها على أكمل وجه؛ يتطلب ذلك مدخلات نوعية وعمليات تعليمية ومهارات تدريبية وجدارات وكفايات مهنية؛ تستقى من خلال فلسفة التعليم والتدريب في الأكاديميات العسكرية والشرطية في توفير البيئة المحفزة القادرة على صقل الشخصية والبناء المعرفي والتطوير المهاري الفردي والجماعي والعمل في الظروف المختلفة، بخلاف المؤسسات الأكاديمية الأخرى. فضلاً على أن البرامج الأكاديمية في المؤسسات التعليمية العسكرية والأمنية قد تفرضها طبيعة المتغيرات والمخاطر المستجدة الداخلية أو الخارجية؛ وهي بالتالي لا ترتبط بسوق العمل بخلاف برامج الأكاديميات غير العسكرية والأمنية. وتماشياً مع المقارنة المرجعية في بعض الدول الإقليمية والعالمية في استحداث هيئة أو لجنة تشرف على اعتماد وتقييم البرامج والمؤسسات الأكاديمية العسكرية والأمنية، ضمن أطر وسياسات وإجراءات أكاديمية ووفق أعلى معايير الجودة المؤسسية والبرامجية، وتبعاً لأفضل الممارسات، مع مراعاة الخصوصية لهذه المؤسسات الأكاديمية العسكرية والأمنية في التعليم والتدريب. وهذا لا يتعارض مع قرار مجلس الوزراء رقم (12) لسنة (2022) في مادته السادسة «للجنة أن تشكل من بين أعضائها أو غيرهم من ذوي الكفاءة والخبرة في مجال عملها لجاناً فرعية أو مجموعات عمل». الجدير بالذكر أن عدد المؤسسات الأكاديمية العسكرية والأمنية بالدولة يقارب (10) مؤسسات تعليم عال تقدم (41) برنامجاً أكاديمياً يشمل من المستوى الخامس (الدبلوم) إلى المستوى الحادي عشر (الدكتوراه) حسب الإطار الوطني للمؤهلات. وتكون لجنة اعتماد وتقييم البرامج والمؤسسات الأكاديمية العسكرية والأمنية رافداً مهماً في سياسات ومعايير الجودة الأكاديمية وتعزز الجودة في هذا النوع من التدريب والتعليم وتسهم في تجويد مخرجات المؤسسات الأكاديمية العسكرية والأمنية؛ وتختص بوضع سياسات ومعايير التقييم والاعتماد للتعليم والتدريب العسكري والأمني على المستوى المؤسسي والبرامجي، وإجراء البحوث والدراسات العلمية وتقديم الاستشارات الأكاديمية، والمراجعة والتقييم الدوري للمؤسسات الأكاديمية العسكرية والأمنية مؤسسياً وبرامجياً. وتعمل على تأهيل وتدريب منتسبي الأكاديميات العسكرية والأمنية في الجودة والاعتماد البرامجي والمؤسسي. تغريدة: هندسة جودة التعليم مسلك للتحول إلى التعليم المستقبلي ومفتاح للتنمية الشاملة. @maffatih

الشهادات الجامعية VS المهنية

لا تنمية بشرية بدون أهلية وظيفية؛ ومن الصعب بمكان تصور الأهلية دون المؤهل؛ الذي يعتبر وسيلة لقياس مساقات مخصوصة لتولي مهام محدودة. حيث المؤهل يرتكز حول: 1- الحيازة لشهادة الدراسية المحصلة من المؤسسة التعليمية خارج...

إستراتيجية R.E.A.C.T

فلسفة العمليات التعليمية تنطلق من مظانها التربوية. كما في النظريات: السلوكية ومن منظريها (بافلوف، سكنر، ثورندايك، جاثري) والمعرفية وأهم العلماء (كوهلر وفرتهيمر وبرونر وأزوبل وجارنر) و البنائية برزت عند (جان بياجيه، وجون ديوي وفيجو تسكي...

التموضع الإستراتيجي

تكتيكات عمليات التخطيط فن لا يدركه إلا الراسخون في الفكر الاستراتيجي؛ حيث تتسم العمليات بالمرونة والديناميكية التي تستجيب للمتغيرات وتستفرغ الأزمات وتحولها إلى فرص سانحة مع المحافظة على المقاصد العليا لتحقيق الرؤية. ويعد التموضع الاستراتيجي...

سفر عظيم

أتحفتنا دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالطبعة الأولى لسفر عظيم وكتاب أخاله مرجعاً مهماً منهجياً لقادة التنمية وصناع القرار في مجال التنمية البشرية واستقطاب المواهب واستبقاء الكفاءات. والكتاب يختزل مسماه كما جاء في نسخته...

STEM

المنهج في سياقه الابستيمولوجي أرهق أهل الفكر والتعاطي المنطقي وأرباب الفلسفة، وفي مساق البيداغوجيا لا يزال مادة استهلاكية في توظيف النظريات التربوية واستراتيجيات التعلم ورسم السياسات وقيادة التعليم. ومن تلك القضايا الجوهرية في التعليم تصميم...

الانتحار الإستراتيجي

الحدث والممارسة والفعل في حد ذاته هو انعكاس للتعاطي الاستراتيجي ؛ النابع من ( العقل ) الاستراتيجي ؛ الذي ينتج ويولد لنا ( تفكيراً ) استراتيجياً. من خلال ( الأدوات ) الاستراتيجية ؛ وقد يصاب...

نقد النقد

النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...

مراكز تحفيظ القرآن

مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...

العزوف عن الزواج

يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...

النقد الأصولي وأثره في الدرس القانوني

من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...

هل هرم بلوم لا يزال صالحاً ؟

قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...

مهارات سوق العمل

من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...