alsharq

محمد سلعان المري

عدد المقالات 12

رأي العرب 03 نوفمبر 2025
دعم السودان واجب إنساني
مريم ياسين الحمادي 01 نوفمبر 2025
الاحتفاء بالتراث وافتتاح المتحف المصري
رأي العرب 04 نوفمبر 2025
عقد اجتماعي دولي جديد
فالح بن حسين الهاجري - رئيس التحرير 03 نوفمبر 2025
المعلومة تحت النار .. إسكات الصحفي لن يوقف القصة

السمعة الرقمية للمؤسسات

21 أغسطس 2022 , 12:05ص

من الشائع جداً أن يعبر الجمهور للمؤسسة عن رضاهم أو عدم رضاهم عن تجربتهم في التعامل مع المؤسسة وموظفيها، وقد يحدث ذلك على مستوى فردي لعدد محدود أو لشريحة واسعة من الجمهور إذا كان الأمر على سبيل المثال يتعلق بقرار أو سياسة جديدة تطبقها المؤسسة وتتأثر بها شريحة واسعة من الجمهور. من الضروري أن تجيد المؤسسة التعامل مع التعليقات، وخاصة السلبية منها، التي قد يتداولها الجمهور في المنصات الرقمية، وأن تضع ذلك ضمن إستراتيجية أوسع للمحافظة على السمعة الرقمية للمؤسسة من خلال الرصد والتحليل. ولتأدية ذلك، أنصح المؤسسات ببعض الممارسات وأولها؛ الاستماع لما يقوله الجمهور عنها وعن خدماتها، كما أنه من المهم أن تتفاعل المؤسسة بشكل إيجابي ومسؤول مع ملاحظات وتعليقات الجمهور مهما كانت سلبية. وتتسم بالاستجابة والسرعة والدقة، واستخدام اللغة المناسبة، فأنه مهما أجادت المؤسسة استخدام أدوات المشاركة المجتمعية الرقمية، فإن الأخطاء واردة، وللتعامل مع مثل هذه الأخطاء، من المهم أن تعد المؤسسة خطة طوارئ للتعامل معها بشكل سريع وفعال. فإن تقنيات الرصد والتحليل تقرب بين المؤسسة والمستفيد، من خلال جعل المؤسسة في أقصى حالات الاستعداد للتعامل مع القضايا ذات العلاقة باختصاصاتها، وذلك عبر قياس رضا المستفيد من الخدمات المقدمة من قبلها، كما تساعد في التنبؤ بالمواضيع المهمة والمتوقع تصاعد وتيرتها في المستقبل القريب والتهيئة للتعامل معها، والتعامل مع الاقتراحات المقدمة التي من شأنها أن تسهم في تطوير أداء عملها، ولها دور كبير في الإبلاغ الفوري عن الأحداث الطارئة والقضايا العاجلة المثارة في مختلف المنصات الرقمية والتعامل معها بالأجراء والوقت المناسبين وتبلغ أهمية تقنيات الرصد في تحليل ومعرفة الشائعات والأخبار الكاذبة والمضللة، وعاطفة الرأي العام لصياغة الرسائل الإعلامية المختلفة المراد نشرها وبما يخدم تحقيق سياسات وخطط المؤسسة، وأخيراً تمكن أصحاب القرار من الرؤية الشاملة حول مواضيعهم واختصاصاتهم لوضع قرار مناسب قائم على رأي جمهورهم. فاصلة أهمية تنظيم ممارسات الاتصال والرصد الإعلامي ونظرية إدارة السمعة وعلاقتها في الرصد الإعلامي، ودورها في استخدام منهجية تحليل المضمون لوسائل الإعلام والاستفادة منها في تطوير المضمون الإعلامي القادر على صناعة الصورة الذهنية والسمعة الرقمية. متخصص في الإدارة الإعلامية @mohammedselaan

أهمية المركز الإعلامي في الأحداث

​تقوم الأحداث المميزة عادةً على ظهورها الإعلامي، ومدى تفاعل المجتمع والفئة المستهدفة معها، سواءً كان المستهدف محلياً، أو دولياً، أو مؤسسات، أو أفرادا، فجميعها تحتاج إلى تغطية وظهور إعلامي ناجح، وذلك من خلال أدوات اللجنة...

شعار دولة قطر

السيوف، البحر، النخلة، الجالبوت؛ تُشكل شعاردولة قطر في عناصره الأربعة الرئيسية بنسخته المحدثة، التي دشنها معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وأطلقها مكتب الاتصال الحكومي يوم الخميس...

اللجنة الإعلامية

عندما تكون هنالك أحداث ومؤتمرات ناجحة، حتماً ستجد ظهورها الإعلامي ناجحا، لأن النجاحات في الغالب تقاس بالظهور الإعلامي ومدى تأثيرها وانتشارها ومدى تفاعل المجتمع معها، فتجد خلف هذا العمل لجنة وفريقا إعلاميا ناجحا في إدارة...

تأمين المنصات الرقمية

تعتبر منصات التواصل الاجتماعي كباقي المواقع الإلكترونية على الإنترنت بها الكثير من المخاطر أهمها؛ التصيد الاحتيالي، الهندسة الاجتماعية، الهجمات على تطبيقات الويب... وغيرها، وعليه فإن توفير الحماية اللازمة من تلك المخاطر يصبح أمراً ضرورياً. لذا...

إدارة الأزمات الإعلامية الرقمية

تغييرات جذرية وتأثيرات نوعية أحدثتها منصات التواصل الاجتماعي بأدواتها ومنصاتها المختلفة، التي مكنتها من تغيير معالم المشهد الإعلامي الخاص بإدارة الأزمات، نظراً لما تتمتع به من مزايا وخصائص تؤهلها للقيادة والتوجيه؛ فالأزمات العالمية الأخيرة أظهرت...

صناعة المحتوى الإعلامي

ما هو المحتوى؟ هو المعلومات والبيانات سواء كانت مكتوبة أو مشاهدة أو مرسومة أو حتى مسموعة والتي تقدم للمستخدم أو الجمهور في أي من الوسائل الإعلامية المتنوعة من تلفاز وجرائد أو وسائل إلكترونية متعددة الوسائط،...

إستراتيجية الإعلام الرقمي

يتفق الجميع على أهمية الإعلام الرقمي كأداة لمساعدة المؤسسات على تحقيق أهدافها وزيادة وصولها، وبالرغم من ذلك فإنه نادراً ما تجد مؤسسة ناجحة تستفيد من الإعلام الاجتماعي بشكل فعال. قد تخصص المؤسسات ميزانية وفريقاً لمتابعة...

أشهر المنصات استخداماً بالعال

باتت منصات التواصل الاجتماعي مؤثرة في المجتمعات لما تتميز بشعبية كبيرة ومستخدمين ومتابعين حول العالم أجمع، فقد سجل موقع هوتسوت العالمي والمتخصص في إدارة منصات التواصل الاجتماعي في آخر إحصاءاته، بأن مستخدمي المنصات عبر الهواتف...

تكامل.. وليس صراعاً

يعيش الإعلام الآن، عصر الاستفادة من نقاط القوة لوسائل الإعلام المختلفة، للوصول إلى جمهور أوسع، وعرض الأخبار بطرق جديدة، فهو تنسيق بين وسائل الإعلام المختلفة من مطبوع، ومرئي، ومسموع، وإلكتروني «رقمي»، وهو عصر إعلامي تكاملي،...

ما هو الإعلام الرقمي ؟

يمكن تعريف الإعلام الرقمي على أنه توظيف لمنصات التواصل الاجتماعي وتقنيات المعلومات ووسائل الاتصال الرقمية في العمل الإعلامي والتوعوي والتسويقي، لما لها من مميزات وخيارات عديدة وأهمها سهولة وصول المحتوى في أي مكان وزمان للمجتمعات...

فضاء الإعلام الرقمي

عنوان قصير وجذاب .. يقود إلى عالم كبير وفضاء واسع .. ولكن هذا العالم في نفس الوقت .. نعيش به وكأننا في قرية صغيرة.. لذا دعونا نتعرف على ملامح فضاء الإعلام الرقمي"الإلكتروني" ومنصاته، والتمكن من...