


عدد المقالات 12
يتفق الجميع على أهمية الإعلام الرقمي كأداة لمساعدة المؤسسات على تحقيق أهدافها وزيادة وصولها، وبالرغم من ذلك فإنه نادراً ما تجد مؤسسة ناجحة تستفيد من الإعلام الاجتماعي بشكل فعال. قد تخصص المؤسسات ميزانية وفريقاً لمتابعة وإدارة حضورها الاجتماعي الرقمي، ومع ذلك فإنها لا تحقق أهدافها المتوقعة والمخطط لها! فأين الخلل؟ محاولة الاستفادة من الإعلام الرقمي وتوظيفه في خدمة المؤسسة دون وجود استراتيجية مكتوبة لذلك أشبه ما يكون بالسير دون هدف، المؤسسة تريد أن يكون لها تفعيل لمنصات التواصل الاجتماعي ولكنها لا تعرف لماذا تريد ذلك؟ هنا تكمن أهمية إعداد استراتيجية للإعلام الرقمي للجهات والمشاريع. حيث يعتبر تحديد الأهداف أولى خطوات كتابة الاستراتيجية للمؤسسات، فهي تساعد في اختيارها للمنصات والمحتوى الملائم للتسويق، بالإضافة لوضع أهداف قابلة للقياس واعتماد مبدأ SMART، لإعداد تلك الأهداف. كما يجب أن يكون للمؤسسة دليل إرشادي حول كيفية استخدام أدوات التواصل الاجتماعي على نحو مسؤول وآمن وفعّال، بهدف التواصل مع مستخدمي المنصات الرقمية والتعاون معهم في تصميم وتنفيذ البرامج والخدمات المؤسسية، وذلك في إطار انتشار استخدام أدوات التواصل الاجتماعي على مختلف المستويات من خلال بعض الارشادات في التواصل التي من شأنها أن تسهم في نجاح منصات التواصل الاجتماعية لديك. لذا يجب على مسؤول الاتصال في المؤسسة، أن يحصل على الدعم ويتأكد من تفهم الإدارة لتأثيرات ونتائج الاستثمار في وسائط جديدة سريعة التطور. ويجب ان تطور الاستراتيجية وتجنب النظرة التقليدية للمشاركة في منصات التواصل الاجتماعي عن طريق تحديد الاهداف بوضوح لتشمل إبراز الشعار والهوية وزيادة قدرة الرسالة على النفاذ، والتعرف على منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية وألا يتعجل في الانضمام إلى أحد منها دون الإجابة على سؤال ماذا ستضيف هذه المنصة للمؤسسة. وان يقوم بتصميم المحتوى لها بعناية لتعزيز التفاعل مع الجمهور المستهدف، لكن يجب أن يكون مستعداً للنقد في الوقت ذاته وتوقع التغير لذلك كن صبوراً وانتبه لحركة المرور وخصائص المستخدمين: واستخدم الأدوات التحليلية للإعلام، فالكثير من هذه الخصائص تقدم مجاناً. فاصلة .. يجب أن نقر أن منصات التواصل الاجتماعي في وقتنا الحالي؛ واحدة من أقوى الطرق الإعلامية التي تستخدم كذخيرة وافرة في عمليات التسويق والإعلان والأخبار.
تقوم الأحداث المميزة عادةً على ظهورها الإعلامي، ومدى تفاعل المجتمع والفئة المستهدفة معها، سواءً كان المستهدف محلياً، أو دولياً، أو مؤسسات، أو أفرادا، فجميعها تحتاج إلى تغطية وظهور إعلامي ناجح، وذلك من خلال أدوات اللجنة...
السيوف، البحر، النخلة، الجالبوت؛ تُشكل شعاردولة قطر في عناصره الأربعة الرئيسية بنسخته المحدثة، التي دشنها معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وأطلقها مكتب الاتصال الحكومي يوم الخميس...
عندما تكون هنالك أحداث ومؤتمرات ناجحة، حتماً ستجد ظهورها الإعلامي ناجحا، لأن النجاحات في الغالب تقاس بالظهور الإعلامي ومدى تأثيرها وانتشارها ومدى تفاعل المجتمع معها، فتجد خلف هذا العمل لجنة وفريقا إعلاميا ناجحا في إدارة...
تعتبر منصات التواصل الاجتماعي كباقي المواقع الإلكترونية على الإنترنت بها الكثير من المخاطر أهمها؛ التصيد الاحتيالي، الهندسة الاجتماعية، الهجمات على تطبيقات الويب... وغيرها، وعليه فإن توفير الحماية اللازمة من تلك المخاطر يصبح أمراً ضرورياً. لذا...
تغييرات جذرية وتأثيرات نوعية أحدثتها منصات التواصل الاجتماعي بأدواتها ومنصاتها المختلفة، التي مكنتها من تغيير معالم المشهد الإعلامي الخاص بإدارة الأزمات، نظراً لما تتمتع به من مزايا وخصائص تؤهلها للقيادة والتوجيه؛ فالأزمات العالمية الأخيرة أظهرت...
من الشائع جداً أن يعبر الجمهور للمؤسسة عن رضاهم أو عدم رضاهم عن تجربتهم في التعامل مع المؤسسة وموظفيها، وقد يحدث ذلك على مستوى فردي لعدد محدود أو لشريحة واسعة من الجمهور إذا كان الأمر...
ما هو المحتوى؟ هو المعلومات والبيانات سواء كانت مكتوبة أو مشاهدة أو مرسومة أو حتى مسموعة والتي تقدم للمستخدم أو الجمهور في أي من الوسائل الإعلامية المتنوعة من تلفاز وجرائد أو وسائل إلكترونية متعددة الوسائط،...
باتت منصات التواصل الاجتماعي مؤثرة في المجتمعات لما تتميز بشعبية كبيرة ومستخدمين ومتابعين حول العالم أجمع، فقد سجل موقع هوتسوت العالمي والمتخصص في إدارة منصات التواصل الاجتماعي في آخر إحصاءاته، بأن مستخدمي المنصات عبر الهواتف...
يعيش الإعلام الآن، عصر الاستفادة من نقاط القوة لوسائل الإعلام المختلفة، للوصول إلى جمهور أوسع، وعرض الأخبار بطرق جديدة، فهو تنسيق بين وسائل الإعلام المختلفة من مطبوع، ومرئي، ومسموع، وإلكتروني «رقمي»، وهو عصر إعلامي تكاملي،...
يمكن تعريف الإعلام الرقمي على أنه توظيف لمنصات التواصل الاجتماعي وتقنيات المعلومات ووسائل الاتصال الرقمية في العمل الإعلامي والتوعوي والتسويقي، لما لها من مميزات وخيارات عديدة وأهمها سهولة وصول المحتوى في أي مكان وزمان للمجتمعات...
عنوان قصير وجذاب .. يقود إلى عالم كبير وفضاء واسع .. ولكن هذا العالم في نفس الوقت .. نعيش به وكأننا في قرية صغيرة.. لذا دعونا نتعرف على ملامح فضاء الإعلام الرقمي"الإلكتروني" ومنصاته، والتمكن من...