alsharq

محمد سلعان المري

عدد المقالات 12

أهمية المركز الإعلامي في الأحداث

25 سبتمبر 2022 , 12:05ص

​تقوم الأحداث المميزة عادةً على ظهورها الإعلامي، ومدى تفاعل المجتمع والفئة المستهدفة معها، سواءً كان المستهدف محلياً، أو دولياً، أو مؤسسات، أو أفرادا، فجميعها تحتاج إلى تغطية وظهور إعلامي ناجح، وذلك من خلال أدوات اللجنة الإعلامية الخاصة بالحدث أو تعاونها مع وسائل الإعلام المختلفة الحكومية منها أو الخاصة، ومدى توفير الوسائط المتعددة والمعلومات والأخبار واللقاءات لها، والتي تبنى على سرعة التجاوب والاستجابة. ​من هنا تأتي أهمية المركز الإعلامي في أي حدث، وفي أي مكان بالعالم، بهدف رفع مستوى التواصل مع المجتمعات، والانفتاح على وسائل الإعلام المختلفة، من خلال نافذة مباشرة بين مسؤولي الحدث والجمهور والمجتمع، لتتناول جوانب الحدث من معلومات وبيانات مختلفة تهم الجمهور والمجتمع، والإجابة عن التساؤلات بشفافية ووضوح. ​ان مهمة المركز الإعلامي الأساسية هي العلاقات الإعلامية وذلك من تواصل وتنسيق مع ممثلي جميع وسائل الإعلام المختلفة واستقبالهم والترحيب وإصدار التصاريح اللازمة لهم، وتزويدهم بتفاصيل الحدث والمعلومات اللازمة والبيانات الاتصالية مع المسؤولين والشركاء بالحدث والإحصائيات اللازمة، وتنظيم اللقاءات الصحفية والتلفزيونية والإذاعية والرد على الاستفسارات، وتوفير التصاريح اللازمة للتصوير الفيديو والفوتوغرافي والحصول على المحتوى الإعلامي والزيارات الإعلامية. فالمركز الإعلامي هو مكان مؤهل لوسائل الإعلام مصمم ليتيح للحدث تلبية التزاماته تجاه وسائل الاعلام المختلفة، هذا يعني أن المساحة اللازمة يتوافر فيها الهدوء والخصوصية، وتتميز بسهولة الوصول، ومجهزة بالمواد اللازمة لمناسبات كالمؤتمرات الصحفية، والجلسات الإعلامية التعريفية، والمقابلات الفردية، والتغطيات اليومية. ويُعتبر من المهم تجهيز المركز الإعلامي بمواصفات خاصة وذات جودة، وأولها أن تكون القاعة ذات حجم مناسب وداخل مقرّ الحدث، وأن يحتوي على عدد مناسب من المكاتب يتناسب مع حجم الحدث وعدد الجهات الإعلامية المشاركة، وتجهيزها بعدد مناسب من الكمبيوترات وخدمة الانترنت والطابعات، لتسهيل اتصال رجال الإعلام بجهاتهم الإعلامية، وتوفير شاشة تلفزيونية تنقل الأحداث بشكل مباشر، ومحطة تغذية للصوت والفيديو بحيث لا يجد الصحفيون مشقّة في سبيل وضع الميكروفونات على منصة المتكلم أو التزاحم على مساحة محدودة للكاميرا، مع توفير الأماكن والمساحات اللازمة التي تحتلها الكاميرات التلفزيونية ومعدات الإضاءة ومصادر الكهرباء والمعدات، بالإضافة إلى توفير استوديوهات للإذاعة والتلفزيون لإجراء المقابلات. فاصلة إن جمع وسائل الإعلام المختلفة في مركز واحد داخل الحدث، يجعل إدارة العديد من الوظائف الأساسية لوسائل الإعلام أبسط بكثير من العمل من مقار عملهم، مما سيؤدي دور المركز إلى تحسين نوعية التغطية الإعلامية بشكل كبير ومنظم، لذا يجب على اللجنة المنظمة للحدث الاستعداد لتوفير التمويل اللازم للمركز طوال فترة الحدث، لا سيما إذا كان ينظر إليه على أنه عامل مساعد في بناء قدرات المؤسسة وبناء جسر تواصل على المدى البعيد. @mohammedselaan

شعار دولة قطر

السيوف، البحر، النخلة، الجالبوت؛ تُشكل شعاردولة قطر في عناصره الأربعة الرئيسية بنسخته المحدثة، التي دشنها معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وأطلقها مكتب الاتصال الحكومي يوم الخميس...

اللجنة الإعلامية

عندما تكون هنالك أحداث ومؤتمرات ناجحة، حتماً ستجد ظهورها الإعلامي ناجحا، لأن النجاحات في الغالب تقاس بالظهور الإعلامي ومدى تأثيرها وانتشارها ومدى تفاعل المجتمع معها، فتجد خلف هذا العمل لجنة وفريقا إعلاميا ناجحا في إدارة...

تأمين المنصات الرقمية

تعتبر منصات التواصل الاجتماعي كباقي المواقع الإلكترونية على الإنترنت بها الكثير من المخاطر أهمها؛ التصيد الاحتيالي، الهندسة الاجتماعية، الهجمات على تطبيقات الويب... وغيرها، وعليه فإن توفير الحماية اللازمة من تلك المخاطر يصبح أمراً ضرورياً. لذا...

إدارة الأزمات الإعلامية الرقمية

تغييرات جذرية وتأثيرات نوعية أحدثتها منصات التواصل الاجتماعي بأدواتها ومنصاتها المختلفة، التي مكنتها من تغيير معالم المشهد الإعلامي الخاص بإدارة الأزمات، نظراً لما تتمتع به من مزايا وخصائص تؤهلها للقيادة والتوجيه؛ فالأزمات العالمية الأخيرة أظهرت...

السمعة الرقمية للمؤسسات

من الشائع جداً أن يعبر الجمهور للمؤسسة عن رضاهم أو عدم رضاهم عن تجربتهم في التعامل مع المؤسسة وموظفيها، وقد يحدث ذلك على مستوى فردي لعدد محدود أو لشريحة واسعة من الجمهور إذا كان الأمر...

صناعة المحتوى الإعلامي

ما هو المحتوى؟ هو المعلومات والبيانات سواء كانت مكتوبة أو مشاهدة أو مرسومة أو حتى مسموعة والتي تقدم للمستخدم أو الجمهور في أي من الوسائل الإعلامية المتنوعة من تلفاز وجرائد أو وسائل إلكترونية متعددة الوسائط،...

إستراتيجية الإعلام الرقمي

يتفق الجميع على أهمية الإعلام الرقمي كأداة لمساعدة المؤسسات على تحقيق أهدافها وزيادة وصولها، وبالرغم من ذلك فإنه نادراً ما تجد مؤسسة ناجحة تستفيد من الإعلام الاجتماعي بشكل فعال. قد تخصص المؤسسات ميزانية وفريقاً لمتابعة...

أشهر المنصات استخداماً بالعال

باتت منصات التواصل الاجتماعي مؤثرة في المجتمعات لما تتميز بشعبية كبيرة ومستخدمين ومتابعين حول العالم أجمع، فقد سجل موقع هوتسوت العالمي والمتخصص في إدارة منصات التواصل الاجتماعي في آخر إحصاءاته، بأن مستخدمي المنصات عبر الهواتف...

تكامل.. وليس صراعاً

يعيش الإعلام الآن، عصر الاستفادة من نقاط القوة لوسائل الإعلام المختلفة، للوصول إلى جمهور أوسع، وعرض الأخبار بطرق جديدة، فهو تنسيق بين وسائل الإعلام المختلفة من مطبوع، ومرئي، ومسموع، وإلكتروني «رقمي»، وهو عصر إعلامي تكاملي،...

ما هو الإعلام الرقمي ؟

يمكن تعريف الإعلام الرقمي على أنه توظيف لمنصات التواصل الاجتماعي وتقنيات المعلومات ووسائل الاتصال الرقمية في العمل الإعلامي والتوعوي والتسويقي، لما لها من مميزات وخيارات عديدة وأهمها سهولة وصول المحتوى في أي مكان وزمان للمجتمعات...

فضاء الإعلام الرقمي

عنوان قصير وجذاب .. يقود إلى عالم كبير وفضاء واسع .. ولكن هذا العالم في نفس الوقت .. نعيش به وكأننا في قرية صغيرة.. لذا دعونا نتعرف على ملامح فضاء الإعلام الرقمي"الإلكتروني" ومنصاته، والتمكن من...