alsharq

محمد سلعان المري

عدد المقالات 12

شعار دولة قطر

18 سبتمبر 2022 , 12:05ص

السيوف، البحر، النخلة، الجالبوت؛ تُشكل شعاردولة قطر في عناصره الأربعة الرئيسية بنسخته المحدثة، التي دشنها معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وأطلقها مكتب الاتصال الحكومي يوم الخميس الماضي، للإسهام في استحداث هوية متجانسة ترمز إلى الوحدة الوطنية ورؤية للأجيال المقبلة. ويعد هذا التطوير الرابع منذ تدشين أول شعار للدولة، وقد حافظ على مكوناته ودلالاته الرئيسية، وارتباطه التاريخي بالإرث والإنسان والثقافة القطرية المتأصلة، ظاهراً بشكل حديث ومرن، وحاملاً الألوان الرئيسية لرمز الدولة ( العنابي «لدعم» والأبيض)، مسجلاً جمالية الشكل والدلالات، مواكباً جميع الاستخدامات. يهدف هذا التطوير إلى استحداث نظام وطني موحد للهوية البصرية لجميع الوزارات والهيئات الحكومية، وتعزيز جسر التواصل والثقة بين المؤسسات والمجتمع، ومحققاً صورة وهوية مؤسسية متماثلة للجهات محلياً وعالمياً، مرسخاً الاعتزاز بالهوية الوطنية عبر العصور. إذ خُصصت منصة إلكترونية للهوية البصرية، تشرح وتساعد في فهم واستخدام الشعار وعناصره المختلفة بشكل صحيح، موضحاً المعايير الموحدة والعناصر الفنية والاستخدام في التطبيقات المختلفة في النماذج الرسمية، كما وجدتُ مرونة وحداثة في الشرح، مما أعطى الحرية للوزارات في الإبداع من خلال توظيف تلك المعايير الفنية والبصرية الداعمة، خاصةً في التصاميم الرقمية التي تساعد وتخدم الأهداف الاتصالية. فقد بينت المنصة الأدوات الخاصة بالهوية البصرية واستخداماتها من خلال مبادئ التصميم والعلامات الخاصة بالهوية البصرية وإمكانية الوصول ومجموعة الألوان ونوع وأسلوب الخط وأصول التصميم، كما أوضحت في علاماتها منطقة الحماية للشعار والخلفيات اللونية المناسبة، والانماط الرمزية والصورة الداعمة في تقريب الهوية بصرياً إلى جانب عنصر الجرافيك، تاركاً مساحة للإبداع في كيفية التطبيق. إن الهوية البصرية والمرئية الموحدة الجديدة، تساهم في تعزيز الهوية المؤسسية، وتساعد في توحيدها عبر جميع القنوات المختلفة، لتحقيق وتعزيز الوعي المجتمعي تجاه الهوية التي تساعد في وصول الرسائل الاتصالية. وأتطلع إلى تعاون الجميع في تطوير نماذج العمل والملفات الفنية والقنوات المختلفة، بشكل تنسيقي مع مكتب الاتصال الحكومي كونه جهة الاختصاص. فاصلة الآن قد بدأت رحلة التطوير الاتصالي والإعلامي لجميع الوزارات والهيئات الحكومية، التي كنا ننتظرها؛ لبناء جسر التواصل والاتصال أولاً بين الجهات، وصولاً للمجتمعات، وتحقيقاً للأهداف، التي من شأنها قامت إدارات العلاقات العامة والاتصال، وبُنيت عليها الاختصاصات؛ الآن بدأ العمل. @mohammedselaan

أهمية المركز الإعلامي في الأحداث

​تقوم الأحداث المميزة عادةً على ظهورها الإعلامي، ومدى تفاعل المجتمع والفئة المستهدفة معها، سواءً كان المستهدف محلياً، أو دولياً، أو مؤسسات، أو أفرادا، فجميعها تحتاج إلى تغطية وظهور إعلامي ناجح، وذلك من خلال أدوات اللجنة...

اللجنة الإعلامية

عندما تكون هنالك أحداث ومؤتمرات ناجحة، حتماً ستجد ظهورها الإعلامي ناجحا، لأن النجاحات في الغالب تقاس بالظهور الإعلامي ومدى تأثيرها وانتشارها ومدى تفاعل المجتمع معها، فتجد خلف هذا العمل لجنة وفريقا إعلاميا ناجحا في إدارة...

تأمين المنصات الرقمية

تعتبر منصات التواصل الاجتماعي كباقي المواقع الإلكترونية على الإنترنت بها الكثير من المخاطر أهمها؛ التصيد الاحتيالي، الهندسة الاجتماعية، الهجمات على تطبيقات الويب... وغيرها، وعليه فإن توفير الحماية اللازمة من تلك المخاطر يصبح أمراً ضرورياً. لذا...

إدارة الأزمات الإعلامية الرقمية

تغييرات جذرية وتأثيرات نوعية أحدثتها منصات التواصل الاجتماعي بأدواتها ومنصاتها المختلفة، التي مكنتها من تغيير معالم المشهد الإعلامي الخاص بإدارة الأزمات، نظراً لما تتمتع به من مزايا وخصائص تؤهلها للقيادة والتوجيه؛ فالأزمات العالمية الأخيرة أظهرت...

السمعة الرقمية للمؤسسات

من الشائع جداً أن يعبر الجمهور للمؤسسة عن رضاهم أو عدم رضاهم عن تجربتهم في التعامل مع المؤسسة وموظفيها، وقد يحدث ذلك على مستوى فردي لعدد محدود أو لشريحة واسعة من الجمهور إذا كان الأمر...

صناعة المحتوى الإعلامي

ما هو المحتوى؟ هو المعلومات والبيانات سواء كانت مكتوبة أو مشاهدة أو مرسومة أو حتى مسموعة والتي تقدم للمستخدم أو الجمهور في أي من الوسائل الإعلامية المتنوعة من تلفاز وجرائد أو وسائل إلكترونية متعددة الوسائط،...

إستراتيجية الإعلام الرقمي

يتفق الجميع على أهمية الإعلام الرقمي كأداة لمساعدة المؤسسات على تحقيق أهدافها وزيادة وصولها، وبالرغم من ذلك فإنه نادراً ما تجد مؤسسة ناجحة تستفيد من الإعلام الاجتماعي بشكل فعال. قد تخصص المؤسسات ميزانية وفريقاً لمتابعة...

أشهر المنصات استخداماً بالعال

باتت منصات التواصل الاجتماعي مؤثرة في المجتمعات لما تتميز بشعبية كبيرة ومستخدمين ومتابعين حول العالم أجمع، فقد سجل موقع هوتسوت العالمي والمتخصص في إدارة منصات التواصل الاجتماعي في آخر إحصاءاته، بأن مستخدمي المنصات عبر الهواتف...

تكامل.. وليس صراعاً

يعيش الإعلام الآن، عصر الاستفادة من نقاط القوة لوسائل الإعلام المختلفة، للوصول إلى جمهور أوسع، وعرض الأخبار بطرق جديدة، فهو تنسيق بين وسائل الإعلام المختلفة من مطبوع، ومرئي، ومسموع، وإلكتروني «رقمي»، وهو عصر إعلامي تكاملي،...

ما هو الإعلام الرقمي ؟

يمكن تعريف الإعلام الرقمي على أنه توظيف لمنصات التواصل الاجتماعي وتقنيات المعلومات ووسائل الاتصال الرقمية في العمل الإعلامي والتوعوي والتسويقي، لما لها من مميزات وخيارات عديدة وأهمها سهولة وصول المحتوى في أي مكان وزمان للمجتمعات...

فضاء الإعلام الرقمي

عنوان قصير وجذاب .. يقود إلى عالم كبير وفضاء واسع .. ولكن هذا العالم في نفس الوقت .. نعيش به وكأننا في قرية صغيرة.. لذا دعونا نتعرف على ملامح فضاء الإعلام الرقمي"الإلكتروني" ومنصاته، والتمكن من...