alsharq

محمد سلعان المري

عدد المقالات 12

صناعة المحتوى الإعلامي

14 أغسطس 2022 , 12:05ص

ما هو المحتوى؟ هو المعلومات والبيانات سواء كانت مكتوبة أو مشاهدة أو مرسومة أو حتى مسموعة والتي تقدم للمستخدم أو الجمهور في أي من الوسائل الإعلامية المتنوعة من تلفاز وجرائد أو وسائل إلكترونية متعددة الوسائط، وهنا نتكلم عن محتوى حسابات منصات التواصل الاجتماعي، ولأن القاعدة الذهبية في التسويق هي: «المحتوى هو الملك» فهو سر تفاعل المتابعين. ما تكتبه لمنصات التواصل الاجتماعي ينبغي أن يكون سهل الفهم والمشاركة، ويشمل روابط توجه الناس لمعرفة المزيد، ومن المهم أن يظهر ودياً، تخاطبياً، وممتعاً، داعياً جمهورك إلى القيام أو التفكير في إجراء ما، ويكون وثيق الصلة بالموضوع ليؤكد اعتقاد الناس بأهميته لهم، واحرص أن يكون مفيداً أو مثيراً للاهتمام لجمهورك المستهدف. إليكم بعض النصائح والتوجيهات في عملية صناعة المحتوى، فإنه من المهم أن تراعى خصائص كل منصة عند صناعة المحتوى لها، والتركيز على تقديم شيء مفيد للمتابع في قوالب مختلفة تناسب خصائص كل منصة أو أداة تسويقية من أجل تعريفه، وتعليمه، وزيادة ولاءه أو تفاعله ومتاعه، وزيادة ثقته، كما أنه من المهم في المحتوى التركيز على المواد التفاعلية اللي يحبها الناس، فكثير من الحسابات تركز على الاخبار الداخلية بشكل كبير جداً، والإبداع في الخلطة المميزة للمحتوى والتي تكمن في مدى تميز التصميم والإخراج، التسويق، الإعلام، وأن المحتوى البسيط والعفوي “التسويقي” الذي يحمل فكرة تناسب واقع المجتمع ويومياته يكون لها وقع أكبر بكثير مع الحرص على السلامة من الأخطاء الإملائية والنحوية في صياغة المحتوى مما يعطي للمتابع انطباعاً جيداً عن المؤسسة، وأخيراً لا بد من تنظيم نشر المحتوى. مثال “فيديو أسبوعي، أو صورة يومية، أو تغريده صباحية” فكما يقال إن الصورة بألف كلمة. كل ذلك من مسؤولية الفريق المختص الذي يضع خطط النشر لكل منصة بناءً على استراتيجية الاعلام الرقمي، وذلك بعد دراسة الشريحة المستهدفة واهتماماتها، تليه مرحلة الإعداد ثم المراجعة العلمية ثم اللغوية، جنباً إلى جنب مع فريق من مصممي الجرافيك المحترفين لعمل تصميمات مناسبة فنياً وناجحة تسويقياً، ويدعم ذلك كله تحليل وقياس مستمر لتفاعل متابعي الحسابات.. فاصلة يجب أن يكون المحتوى الإعلامي المنشور نابعاً من (رؤية ورسالة وأهداف واستراتيجية المؤسسة) في بناء الهوية المؤسسية للجهة والتعريف بالخدمات والفعاليات التي تشرف عليها، وذلك من خلال إعادة صياغتها وترجمتها بما يتناسب مع احتياج وسياسية منصات التواصل الاجتماعي.

أهمية المركز الإعلامي في الأحداث

​تقوم الأحداث المميزة عادةً على ظهورها الإعلامي، ومدى تفاعل المجتمع والفئة المستهدفة معها، سواءً كان المستهدف محلياً، أو دولياً، أو مؤسسات، أو أفرادا، فجميعها تحتاج إلى تغطية وظهور إعلامي ناجح، وذلك من خلال أدوات اللجنة...

شعار دولة قطر

السيوف، البحر، النخلة، الجالبوت؛ تُشكل شعاردولة قطر في عناصره الأربعة الرئيسية بنسخته المحدثة، التي دشنها معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وأطلقها مكتب الاتصال الحكومي يوم الخميس...

اللجنة الإعلامية

عندما تكون هنالك أحداث ومؤتمرات ناجحة، حتماً ستجد ظهورها الإعلامي ناجحا، لأن النجاحات في الغالب تقاس بالظهور الإعلامي ومدى تأثيرها وانتشارها ومدى تفاعل المجتمع معها، فتجد خلف هذا العمل لجنة وفريقا إعلاميا ناجحا في إدارة...

تأمين المنصات الرقمية

تعتبر منصات التواصل الاجتماعي كباقي المواقع الإلكترونية على الإنترنت بها الكثير من المخاطر أهمها؛ التصيد الاحتيالي، الهندسة الاجتماعية، الهجمات على تطبيقات الويب... وغيرها، وعليه فإن توفير الحماية اللازمة من تلك المخاطر يصبح أمراً ضرورياً. لذا...

إدارة الأزمات الإعلامية الرقمية

تغييرات جذرية وتأثيرات نوعية أحدثتها منصات التواصل الاجتماعي بأدواتها ومنصاتها المختلفة، التي مكنتها من تغيير معالم المشهد الإعلامي الخاص بإدارة الأزمات، نظراً لما تتمتع به من مزايا وخصائص تؤهلها للقيادة والتوجيه؛ فالأزمات العالمية الأخيرة أظهرت...

السمعة الرقمية للمؤسسات

من الشائع جداً أن يعبر الجمهور للمؤسسة عن رضاهم أو عدم رضاهم عن تجربتهم في التعامل مع المؤسسة وموظفيها، وقد يحدث ذلك على مستوى فردي لعدد محدود أو لشريحة واسعة من الجمهور إذا كان الأمر...

إستراتيجية الإعلام الرقمي

يتفق الجميع على أهمية الإعلام الرقمي كأداة لمساعدة المؤسسات على تحقيق أهدافها وزيادة وصولها، وبالرغم من ذلك فإنه نادراً ما تجد مؤسسة ناجحة تستفيد من الإعلام الاجتماعي بشكل فعال. قد تخصص المؤسسات ميزانية وفريقاً لمتابعة...

أشهر المنصات استخداماً بالعال

باتت منصات التواصل الاجتماعي مؤثرة في المجتمعات لما تتميز بشعبية كبيرة ومستخدمين ومتابعين حول العالم أجمع، فقد سجل موقع هوتسوت العالمي والمتخصص في إدارة منصات التواصل الاجتماعي في آخر إحصاءاته، بأن مستخدمي المنصات عبر الهواتف...

تكامل.. وليس صراعاً

يعيش الإعلام الآن، عصر الاستفادة من نقاط القوة لوسائل الإعلام المختلفة، للوصول إلى جمهور أوسع، وعرض الأخبار بطرق جديدة، فهو تنسيق بين وسائل الإعلام المختلفة من مطبوع، ومرئي، ومسموع، وإلكتروني «رقمي»، وهو عصر إعلامي تكاملي،...

ما هو الإعلام الرقمي ؟

يمكن تعريف الإعلام الرقمي على أنه توظيف لمنصات التواصل الاجتماعي وتقنيات المعلومات ووسائل الاتصال الرقمية في العمل الإعلامي والتوعوي والتسويقي، لما لها من مميزات وخيارات عديدة وأهمها سهولة وصول المحتوى في أي مكان وزمان للمجتمعات...

فضاء الإعلام الرقمي

عنوان قصير وجذاب .. يقود إلى عالم كبير وفضاء واسع .. ولكن هذا العالم في نفس الوقت .. نعيش به وكأننا في قرية صغيرة.. لذا دعونا نتعرف على ملامح فضاء الإعلام الرقمي"الإلكتروني" ومنصاته، والتمكن من...