alsharq

محمد سلعان المري

عدد المقالات 12

إدارة الأزمات الإعلامية الرقمية

28 أغسطس 2022 , 12:05ص

تغييرات جذرية وتأثيرات نوعية أحدثتها منصات التواصل الاجتماعي بأدواتها ومنصاتها المختلفة، التي مكنتها من تغيير معالم المشهد الإعلامي الخاص بإدارة الأزمات، نظراً لما تتمتع به من مزايا وخصائص تؤهلها للقيادة والتوجيه؛ فالأزمات العالمية الأخيرة أظهرت حضوراً بارزاً ومؤثراً لشبكات التواصل الاجتماعي، حيث كانت مفتاح حل أو نزع فتيل وفي الوقت نفسه احتواء العديد من الأزمات قبل انفجارها على نطاق واسع كما حدث مؤخراً. فالسؤال هنا: كيف يمكن استخدام تلك المنصات الاجتماعية بفاعلية وقت الأزمات ودمجها مع إستراتيجية الاتصال الخاصة بإدارة الأزمة؟ وما طبيعة هذا الاستخدام؟ وما يترتب عليه من مزايا للمستخدمين بمختلف شرائحهم ومستوياتهم الرسمية والمجتمعية؟ من أهم تلك الخصائص للمنصات الرقمية هي الفورية والتزامن في نشر وتبادل المعلومات والتعليمات، وإتاحة خاصية البث المباشر التي من شأنها تنبيه المؤسسات المختصة لسرعة التحرك واتخاذ إجراءات الأمان والسلامة، والقدرة على الوصول إلى الجماهير الواسعة متجاوزة كل الحدود الطبيعية و»المصطنعة» بفعل الرقابة والحجب، وتعزيز التفاعلية والاتصال الثنائي باتجاهين، والقدرة على رصد الإشاعات ووضع الخطط الكفيلة بمواجهتها ومحاصرتها، بالإضافة إلى سهولة الاستخدام والوصول إليها من عدة منافذ أهمها الهواتف الذكية، واستخدام الوسوم (الهاشتاغ) بما يسهل عملية تجميع أكبر قدر من المعلومات المتوافرة حول الموضوع في مكان واحد، والقدرة على تعديل الرسائل الاتصالية التي تسبب إشكالات بسرعة قياسية، وزيادة مشاركة الآخرين التعليقات والأخبار والصور والفيديوهات، والاستجابة والرد على الاستفسارات وتلبية نداءات الاستغاثة الإنسانية لطمأنه المواطنين، فهذه الخصائص وغيرها يمكن توظيفها في إدارة الأزمات للمؤسسات من خلال وظائف ومهام أساسية تسهم الشبكات الاجتماعية في تحقيقها بمهنية وكفاءة أعلى. وما ذكره السكرتير الصحفي الأسبق للبيت الأبيض الأمريكي، «مارلين فيتزواتر»، «الاتصالات الناجحة خلال الأزمات تعتمد على نظام قائم من قبل، وعندما تحصل الأزمة، لن تضطر سوى إلى تعديله وجعله أفضل. فالأزمة ليست الوقت المناسب لتصميم نظام جديد». وحصيلة الاتصالات هي المعلومات، وهي أكثر ما يحتاجه الناس خلال الأزمات، مع الحفاظ على دقتها نسبيا وسرعة نقلها وفتح قنوات تواصل مباشر مع المؤسسات ذات العلاقة كافة، مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة التعاطي الإعلامي مع الأزمة الذي يؤثر بالسلب أو الإيجاب على تفاعلاتها وتداعياتها. فاصلة منصات التواصل الاجتماعي دورها إستراتيجي وعميق، خصوصاً حين تستخدم بين مؤثر وفاعل لذا عدم إدراج وإشراك منصات التواصل الاجتماعي في خطتك الاتصالية لإدارة الأزمات يعني إطالة عمر الأزمة وتفاقمها بدلاً من حلها. @mohammedselaan

أهمية المركز الإعلامي في الأحداث

​تقوم الأحداث المميزة عادةً على ظهورها الإعلامي، ومدى تفاعل المجتمع والفئة المستهدفة معها، سواءً كان المستهدف محلياً، أو دولياً، أو مؤسسات، أو أفرادا، فجميعها تحتاج إلى تغطية وظهور إعلامي ناجح، وذلك من خلال أدوات اللجنة...

شعار دولة قطر

السيوف، البحر، النخلة، الجالبوت؛ تُشكل شعاردولة قطر في عناصره الأربعة الرئيسية بنسخته المحدثة، التي دشنها معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وأطلقها مكتب الاتصال الحكومي يوم الخميس...

اللجنة الإعلامية

عندما تكون هنالك أحداث ومؤتمرات ناجحة، حتماً ستجد ظهورها الإعلامي ناجحا، لأن النجاحات في الغالب تقاس بالظهور الإعلامي ومدى تأثيرها وانتشارها ومدى تفاعل المجتمع معها، فتجد خلف هذا العمل لجنة وفريقا إعلاميا ناجحا في إدارة...

تأمين المنصات الرقمية

تعتبر منصات التواصل الاجتماعي كباقي المواقع الإلكترونية على الإنترنت بها الكثير من المخاطر أهمها؛ التصيد الاحتيالي، الهندسة الاجتماعية، الهجمات على تطبيقات الويب... وغيرها، وعليه فإن توفير الحماية اللازمة من تلك المخاطر يصبح أمراً ضرورياً. لذا...

السمعة الرقمية للمؤسسات

من الشائع جداً أن يعبر الجمهور للمؤسسة عن رضاهم أو عدم رضاهم عن تجربتهم في التعامل مع المؤسسة وموظفيها، وقد يحدث ذلك على مستوى فردي لعدد محدود أو لشريحة واسعة من الجمهور إذا كان الأمر...

صناعة المحتوى الإعلامي

ما هو المحتوى؟ هو المعلومات والبيانات سواء كانت مكتوبة أو مشاهدة أو مرسومة أو حتى مسموعة والتي تقدم للمستخدم أو الجمهور في أي من الوسائل الإعلامية المتنوعة من تلفاز وجرائد أو وسائل إلكترونية متعددة الوسائط،...

إستراتيجية الإعلام الرقمي

يتفق الجميع على أهمية الإعلام الرقمي كأداة لمساعدة المؤسسات على تحقيق أهدافها وزيادة وصولها، وبالرغم من ذلك فإنه نادراً ما تجد مؤسسة ناجحة تستفيد من الإعلام الاجتماعي بشكل فعال. قد تخصص المؤسسات ميزانية وفريقاً لمتابعة...

أشهر المنصات استخداماً بالعال

باتت منصات التواصل الاجتماعي مؤثرة في المجتمعات لما تتميز بشعبية كبيرة ومستخدمين ومتابعين حول العالم أجمع، فقد سجل موقع هوتسوت العالمي والمتخصص في إدارة منصات التواصل الاجتماعي في آخر إحصاءاته، بأن مستخدمي المنصات عبر الهواتف...

تكامل.. وليس صراعاً

يعيش الإعلام الآن، عصر الاستفادة من نقاط القوة لوسائل الإعلام المختلفة، للوصول إلى جمهور أوسع، وعرض الأخبار بطرق جديدة، فهو تنسيق بين وسائل الإعلام المختلفة من مطبوع، ومرئي، ومسموع، وإلكتروني «رقمي»، وهو عصر إعلامي تكاملي،...

ما هو الإعلام الرقمي ؟

يمكن تعريف الإعلام الرقمي على أنه توظيف لمنصات التواصل الاجتماعي وتقنيات المعلومات ووسائل الاتصال الرقمية في العمل الإعلامي والتوعوي والتسويقي، لما لها من مميزات وخيارات عديدة وأهمها سهولة وصول المحتوى في أي مكان وزمان للمجتمعات...

فضاء الإعلام الرقمي

عنوان قصير وجذاب .. يقود إلى عالم كبير وفضاء واسع .. ولكن هذا العالم في نفس الوقت .. نعيش به وكأننا في قرية صغيرة.. لذا دعونا نتعرف على ملامح فضاء الإعلام الرقمي"الإلكتروني" ومنصاته، والتمكن من...