alsharq

د. محمد عياش الكبيسي

عدد المقالات 336

فالح بن حسين الهاجري - رئيس التحرير 22 أكتوبر 2025
خطاب صاحب السمو في مجلس الشورى.. خطة عمل وطنية متكاملة
رأي العرب 22 أكتوبر 2025
وثيقة وطنية
رأي العرب 24 أكتوبر 2025
«الأمم المتحدة» في قلب الدوحة

أنا وصديقي وأردوغان والعيد وأشياء أخرى

21 يوليو 2015 , 01:19ص

في ساعة متأخرة جدا من ليلة العيد، أيقظني صديقي التركي وقال لي مهاتفا: ما رأيك لو مررت عليك صباحا لنذهب سويّة إلى صلاة العيد؟ لم يكن بوسعي إلا أن أشكره وأرحب بالفكرة، ورجعت إلى نومي دون تفكير، على الموعد بالضبط جاء صديقي وذهبنا إلى المسجد، وإذا به تحفة فنّية قلّ نظيرها، إنه المسجد الذي يحمل اسم المعماري سنان، ذاك الذي حفر بصماته العميقة في هوية اسطنبول ومعالمها وتاريخها ومساجدها، وقد رأى الأتراك أن يخلّدوا اسمه في هذا المسجد الكبير، وقد تولى أمر بنائه والإشراف عليه وافتتاحه الرئيس رجب طيب أردوغان شخصيا. كان المسجد على سعته يغصّ بالمصلّين، ويهدر بتكبيراتهم ذات اللحن العسكري، وكأنك بين جيوش محمد الفاتح أو سليمان القانوني. انتهينا من الصلاة، وبدأ الناس يتصافحون ويهنئ بعضهم بعضا بعبارات نصفها عربي ونصفها تركي، وقام صديقي يصافحني ويهنئني، ثم قال لي: ما رأيك أن نذهب للسلام على الرئيس أردوغان؟ ظننته يمزح، ثم ذهبنا بالفعل ومعنا جمع من الناس يتوافدون للسلام عليه وهو واقف يصافح هذا ويمازح ذاك، ولم أرهم فتشوا شخصا واحدا، ولم أر من الاحتياطات الأمنية ما يلفت النظر، سلّمنا على الرجل، وكان صديقي يترجم له بعض الكلمات، وحاول هو أن يجاملنا ببعض الكلمات العربية (أهلا وسهلا، شكراً)، لكنه مدّ ألفا قبل التنوين فسمعته يلفظها (شكران). لم يتركني صديقي من اقتراحاته، فقال لي: هنا قرب الجامع دعوة للإفطار يحضر فيها نخبة متميّزة وهم ينتظروننا! قلت له مازحا: الأمر إليك فلا تسألني ولا تستأذنّي، كانت مائدة عامرة بحق فوق العادة، وجلس هو يحدثهم ويشير إلي ولا أدري ماذا يقول، لكني أظن أنه كان يمدحني بما ليس فيّ، أنهينا الإفطار، فبدأ الحديث، أحد الحضور وصاحبي يترجم، قال: فرصة يا دكتور أن نعرف منك رأيك فيما يجري، وما قصة الأحداث الأخيرة في العراق، ولماذا انحصر الصراع بين (داعش) و (المليشيات)؟ أين الجيش والمؤسسات الأمنية، والفعاليات والقوى السنيّة الأخرى؟ وقد استغربت أكثر حينما سألوني عن مقالاتي في (صحيفة العرب القطريّة)، وبعض التحليلات والآراء التي قدمتها فيها، بدأ حوار جاد، ودخلنا في أجواء نسينا أننا في عيد وأننا على مائدة إفطار! خرجت مع صاحبي وأنا أفكر طول الطريق في هؤلاء القوم، مع أني عرفتهم وخالطتهم منذ ما يزيد على العقد، هذا الشعب الجاد في كل شيء، الذي لا يكلّ من العمل، تذكّرت ذلك الموظف المسؤول في بلدية اسطنبول، والذي كان يوما ما طالبا عندنا في الجامعة، وكان من وفائه أنه حينما يسمع بقدومي إلى اسطنبول يصرّ على أن يمرّ عليّ يوميا أو بين يوم ويوم، ويحدد لي الساعة السابعة مساء أي على نهاية الدوام، وذات يوم دفعني الفضول أن أسأله عن وقت انتهاء الدوام، فقال: الساعة الخامسة، قلت فلماذا تبقى إلى هذا الوقت؟ قال لأني الساعة الخامسة أنهي عملي مع المراجعين، وبعدها أحتاج ساعة أو ساعتين لأرتب بعض المتعلقات وأجهز بعض الأشياء ليوم غد! لم ينته بي المطاف بعدُ في يوم العيد هذا، فقد ذهبنا إلى حديقة عامة، وهي جميلة ووديعة، والطقس كان جميلا ولطيفا، جلب انتباهي شاب قدّرته بين الخامسة والعشرين إلى الثلاثين كان منهمكا لوحده في قراءة كتاب وكأنه يستعد لاختبار مصيري، لم يرفع رأسه عن الكتاب إلا قليلا، بعدها جاء شابّان دون العشرين من عمرهما يلهوان ويلعبان ثم اتجها إلى صندوق بين الأشجار ففتحاه وأخرجا منه كتابين وانصرفا، قمت إلى الصندوق فقرأت هذه العبارة «sokak kutup hanesi» وترجمتها: خانة كتب الشارع! هكذا فهمتها، وهكذا أكدها صديقي أيضا، خانة الكتب هذه ليس لها قفل، وليس عليها حارس، وهي مفتوحة للجميع ليل نهار! الفكرة جديدة لأني لم أرها من قبل، وهي تهدف إلى تشجيع الناس على القراءة حتى وهم يمارسون الرياضة أو التنزّه، وقد رأيت سابقا مقاعد كبيرة تتسع لشخصين أو أكثر في الأماكن السياحيّة تحتوي على صفحات متسلسلة مأخوذة من بعض الكتب، وربما كانت فكرة (خانة الكتب) مطوّرة عن (كتب الكراسي)، وهذا التطوّر أيا كان فإنه ينم عن حاجة قائمة، ووجود تفاعل في الشارع مع هذه الأفكار. قبل سنوات جمعني مجلس برجل بسيط كأنه من عامة الناس، وخلفه كانت مكتبة واسعة فيها كتاب من عشرين مجلدا باللغة التركية، فعلمت أنه من تأليف هذا الرجل وهو ترجمة لتفسير القرطبي، ثم هالني الأمر حين عرفت منه أنه ترجم أيضا تفسير ابن كثير ومقاتل بن سليمان والسعدي والأساس وشرح النووي على مسلم والمستدرك وغيرها، بما يزيد مجموعها على مائتي كتاب ومجلد! وأن هذه الترجمات قد أخذت منه ما يزيد على أربعين سنة من عمره! وفي حوار ذي صلة أخبرني أخي الأستاذ عمر الفاروق -وكان مستشارا لرئيس الحكومة الأسبق نجم الدين أربكان- أن تركيا تشهد حركة ترجمة واسعة، حتى إن كتاب (معالم في الطريق) قد ترجم عشر مرات!! إن حركة التأليف والترجمة لا يمكن أن تزدهر دون وجود الطرف الثاني من المعادلة وهو القارئ، وهذا هو الطرف الأهم. في عالمنا العربي ربما نمتلك عقولا قادرة على التأليف، لكنها تبحث عن القرّاء، فالقارئ العربي اليوم شبه مغيّب ولأسباب كثيرة، حتى تحوّل من الكتاب إلى المقالة ومن المقالة إلى التغريدة، ولا أدري كيف سيتمكن علماؤنا من تحويل علومهم إلى (تغريدات) و (ملصقات) لكي تتناسب مع مزاج الشباب؟ إن الثقافة والسياسة توأمان، وبينهما ما يشبه الدَّور، فلا ثقافة بلا استقرار سياسي، ولا سياسة مستقرة بلا مجتمع واعٍ ومثقف.

لماذا هذا الهجوم المتزايد على صحيح الإمام البخاري؟ (4-4)

هناك من يردد سؤالاً آخر مؤدّاه، ماذا نفعل إذا وجدنا في البخاري ما يعارض القرآن الكريم، أو يعارض العقل؟ وهذا السؤال بدأ يتردد مع هذه الموجة كجزء من حملة التشويه ومحاولة النيل من مكانة البخاري...

لماذا هذا الهجوم المتزايد على صحيح الإمام البخاري؟ (3-4)

المسألة ليست مسألة تقديس للبخاري، ولو كانت المسألة كذلك لاتجه الناس إلى موطّأ الإمام مالك إمام دار الهجرة، أو مسند ابن حنبل إمام أهل السنّة، بل لقدّسوا مرويّات البخاري نفسه في كتبه الأخرى، فالمسألة عند...

لماذا هذا الهجوم المتزايد على صحيح الإمام البخاري؟ (2-4)

إن هذا الاضطراب والتخبّط لدى هؤلاء يكشف أيضاً عن جهل عريض في أصول هذه العلوم ومبادئها الأولية، ولذلك لا ترى هذا الطعن إلا منهم ومن أمثالهم، ممن لا علم لهم بالسنّة وعلومها. إن علماء السنّة...

لماذا هذا الهجوم المتزايد على صحيح الإمام البخاري؟ (1-4)

يتعرض صحيح البخاري هذه الأيام لحملة من التشكيك وإثارة الشبهات، مع حالة من الغموض بالنسبة لدوافعها وغاياتها، والعلاقات التي تجمع بين أصحابها، الذين كأنهم تفرّغوا اليوم أو فُرّغوا لهذه المهمة. هؤلاء بالعموم لم يُعرف عنهم...

جريمة نيوزيلندا في إطارها الأوسع

لست أهوّن أبداً من مشروعية الغضب في مثل هذه الصدمات، بل أعتبر هذا دليلاً على حياة الأمة واعتزازها بهويتها وبذاتها، وبالعنوان الكبير الذي يجمعها، رغم محاولات تغييبها وتجزئتها، فحينما أرى شاباً عربياً أو تركياً أو...

وقفة مع التجربة الإسلامية في السودان

قبل ثلاثين سنة، استبشر التيار الإسلامي بالانقلاب الذي قاده الرئيس عمر حسن البشير، وتصاعدت الآمال بالنموذج المرتقب للحكم الإسلامي المعاصر، وصار الناس يتداولون الأخبار والقصص عن زهد الرئيس البشير وتواضعه وحكمته، حتى سمعت من أحد...

خطوات سليمة لبناء مناهج التربية الإسلامية

بقرار من وزارة التعليم في دولة قطر، تشكلت لجنة من الكفاءات العالية لمراجعة وثيقة المعايير المتعلقة بمناهج التربية الإسلامية. وقد جاء القرار بحد ذاته ليعكس رؤية عميقة وواعدة يمكن تلخيصها في الآتي: أولاً: الاهتمام الخاص...

المعايير الناقصة والمغلوطة في محاكمة التاريخ (3-3)

إن الحكم الوراثي السلالي كان جزءاً من ثقافة العرب عموماً، فإذا مات شيخ القبيلة ورثه ابنه، فإن لم يتهيّأ كان أقرب الناس إليه، ودول العالم المجاور للجزيرة -على الأقل- لم تكن تعرف غير هذا، وحينما...

المعايير الناقصة والمغلوطة في محاكمة التاريخ (2-3)

من الغريب جداً أن «المتنورين» بروح العصر وقيمه وثقافته، يجعلون معيار الحكم على تلك المرحلة معياراً مستنداً بالأساس إلى روح «القداسة» أو قداسة «الروح»، فمرة يحدّثونك عن جريمة الخروج على الإمام علي، بمحاكمة أحادية الجانب،...

المعايير الناقصة والمغلوطة في محاكمة التاريخ (1-3)

التاريخ بكل تأكيد لا تصنعه الملائكة، وإنما هو صناعة بشرية بأحداثه ومواقفه ورواياته وتدويناته وتحليلاته واستنتاجاته ومصادره، إلا ما ورد منه بآية قرآنية أو حديث صحيح. هذه المقدمة -التي ينبغي ألا نختلف فيها- تفتح باباً...

حينما تتبرقع الباطنية بشعارات التجديد (2-3)

تستغل الباطنية اليوم حالة الضعف العام الذي تمر به الأمة سياسياً واقتصادياً وثقافياً، وما يصاحبها من تفكك واضطراب في المنظومة القيمية والعقدية الجامعة، وتراجع مستويات التعليم الديني، وعجز المؤسسات الشرعية والجماعات الإسلامية عن مواجهة التحديات...

حينما تتبرقع الباطنيّة بشعارات التجديد (1-3)

الباطنية مذاهب مختلفة، يجمعها اعتقاد باطن للقرآن يخالف ظاهره، وأن هذا الباطن هو مراد الله تعالى، والمقصد من هذا إنما هو تحريف العقيدة وإبطال الشريعة، وإشاعة الشك والفوضى، وتبديل الأحكام الواضحة بمفاهيم عائمة لا تحق...