


عدد المقالات 336
بقرار من وزارة التعليم في دولة قطر، تشكلت لجنة من الكفاءات العالية لمراجعة وثيقة المعايير المتعلقة بمناهج التربية الإسلامية. وقد جاء القرار بحد ذاته ليعكس رؤية عميقة وواعدة يمكن تلخيصها في الآتي: أولاً: الاهتمام الخاص بالتربية الإسلامية، والذي يعكس بدوره الوعي بأهمية التربية الإسلامية ودورها في تكوين الإنسان الصالح المنسجم مع ذاته ومجتمعه. ثانياً: اختيار الشيخ الدكتور إبراهيم الأنصاري -وهو نجل علّامة قطر الشيخ عبدالله بن إبراهيم الأنصاري رحمه الله- رئيساً لهذه اللجنة، يؤكد توجّه الوزارة الثابت في تعزيز الهوية الإسلامية الأصيلة للمجتمع القطري. ثالثاً: اختيار الكفاءات المتنوعة من الوزارة ومن الجامعة إضافة إلى المؤسسات الأخرى، يعكس الرؤية السليمة لضرورة تبنّي التعليم التكاملي البنائي؛ بمعنى أن كل مرحلة من مراحل التعليم ينبغي أن تستند إلى ما قبلها وتؤسس لما بعدها، فلا يكون التعليم الجامعي مثلاً منفصلاً عن التعليم الأولي؛ لأن أستاذ الجامعة بحاجة إلى أن يعرف شيئاً عن هذا الطالب الذي أمامه كيف تكوّن وممّ تكوّن! تجسيداً لهذه الرؤية، باشرت اللجنة عملها بخطوة لها دلالتها العميقة في هذا الشأن، حيث دعت لجلسات متواصلة من العصف الذهني تضم شرائح مختلفة من المجتمع القطري ومؤسساته الفاعلة؛ لرسم صورة الطالب الذي نريد، وتشخيص التحديات العملية التي نواجهها. وكان دور اللجنة في هذه المرحلة الاستماع الواعي للأصوات المتشابكة والمتفاعلة، وتدوين كل فكرة تُطرح مهما كانت هي ومهما كان قائلها. بعد ذلك، عكفت اللجنة على دراسة الوثائق والمرجعيات النظرية في حركة لولبية تدور ذهاباً وإياباً بين المدونات النظرية وبين التحديات الواقعية، حتى حُصرت التحديات والإشكالات التي ينبغي أن تعالجها مناهج التربية والتعليم. بهذه الخطوات المنهجية، اتضحت خارطة الأهداف الكلية التي ينبغي أن نسعى لتحقيقها، والمحاور العلمية الشاملة والمتسقة مع هذه الأهداف، والمتضمنة معرفة الإنسان بنفسه ومقومات شخصيته والغاية من وجوده، ثم معرفته بمجتمعه ووطنه وأمته، ومعرفته بالمجتمع الإنساني الأوسع، وعلاقته بهذا الكون، ومسؤولياته المختلفة تجاه كل ذلك، وأن يكون كل ذلك مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بعقيدته وشريعته ومنظومته القيمية والأخلاقية في هرم بنائي متكامل ومتوازن، بحيث تكون الرسالة الإسلامية بمصادرها ومجالاتها هي المحور الأساس الذي تدور حوله باقي المحاور وتستند إليه في كل مفردة من مفرداتها. لقد تجاوزت اللجنة بهذه المنهجية إشكالات التباعد بين المجالات، والتشتت الحاصل في ذهن الطالب عن التربية الإسلامية؛ فهناك فرق كبير بين منهجية تقدّم درس الصلاة أو الزكاة مثلاً بمعزل عن العقيدة وعن الأخلاق وعن دروس القرآن والسنة، وبين منهجية تجمع كل هذه «المجالات» في عملية بناء تربوي متكامل ومتجانس. إن طلاب الشريعة والمعاهد الدينية يدرسون العلوم الشرعية بالمنهجية الأولى لضرورة التعمق والتخصص، لكن طالب التعليم الأوّلي لا يحتاج إلى ذلك، وإنما هو بحاجة إلى بناء شخصيته الإيمانية والمعرفية والمهارية بناء موحّداً ومتكاملاً. بقي أن التحدي الذي يواجهنا هنا هو مدى قدرتنا على ضمان المتابعة بهذه المنهجية نفسها وبنسق متصل في كل مرحلة من مراحل العمل، حتى تكوين المخرج النهائي بالصورة التي تلبي رؤية الدولة وطموح الطالب وأسرته ومجتمعه.
هناك من يردد سؤالاً آخر مؤدّاه، ماذا نفعل إذا وجدنا في البخاري ما يعارض القرآن الكريم، أو يعارض العقل؟ وهذا السؤال بدأ يتردد مع هذه الموجة كجزء من حملة التشويه ومحاولة النيل من مكانة البخاري...
المسألة ليست مسألة تقديس للبخاري، ولو كانت المسألة كذلك لاتجه الناس إلى موطّأ الإمام مالك إمام دار الهجرة، أو مسند ابن حنبل إمام أهل السنّة، بل لقدّسوا مرويّات البخاري نفسه في كتبه الأخرى، فالمسألة عند...
إن هذا الاضطراب والتخبّط لدى هؤلاء يكشف أيضاً عن جهل عريض في أصول هذه العلوم ومبادئها الأولية، ولذلك لا ترى هذا الطعن إلا منهم ومن أمثالهم، ممن لا علم لهم بالسنّة وعلومها. إن علماء السنّة...
يتعرض صحيح البخاري هذه الأيام لحملة من التشكيك وإثارة الشبهات، مع حالة من الغموض بالنسبة لدوافعها وغاياتها، والعلاقات التي تجمع بين أصحابها، الذين كأنهم تفرّغوا اليوم أو فُرّغوا لهذه المهمة. هؤلاء بالعموم لم يُعرف عنهم...
لست أهوّن أبداً من مشروعية الغضب في مثل هذه الصدمات، بل أعتبر هذا دليلاً على حياة الأمة واعتزازها بهويتها وبذاتها، وبالعنوان الكبير الذي يجمعها، رغم محاولات تغييبها وتجزئتها، فحينما أرى شاباً عربياً أو تركياً أو...
قبل ثلاثين سنة، استبشر التيار الإسلامي بالانقلاب الذي قاده الرئيس عمر حسن البشير، وتصاعدت الآمال بالنموذج المرتقب للحكم الإسلامي المعاصر، وصار الناس يتداولون الأخبار والقصص عن زهد الرئيس البشير وتواضعه وحكمته، حتى سمعت من أحد...
إن الحكم الوراثي السلالي كان جزءاً من ثقافة العرب عموماً، فإذا مات شيخ القبيلة ورثه ابنه، فإن لم يتهيّأ كان أقرب الناس إليه، ودول العالم المجاور للجزيرة -على الأقل- لم تكن تعرف غير هذا، وحينما...
من الغريب جداً أن «المتنورين» بروح العصر وقيمه وثقافته، يجعلون معيار الحكم على تلك المرحلة معياراً مستنداً بالأساس إلى روح «القداسة» أو قداسة «الروح»، فمرة يحدّثونك عن جريمة الخروج على الإمام علي، بمحاكمة أحادية الجانب،...
التاريخ بكل تأكيد لا تصنعه الملائكة، وإنما هو صناعة بشرية بأحداثه ومواقفه ورواياته وتدويناته وتحليلاته واستنتاجاته ومصادره، إلا ما ورد منه بآية قرآنية أو حديث صحيح. هذه المقدمة -التي ينبغي ألا نختلف فيها- تفتح باباً...
تستغل الباطنية اليوم حالة الضعف العام الذي تمر به الأمة سياسياً واقتصادياً وثقافياً، وما يصاحبها من تفكك واضطراب في المنظومة القيمية والعقدية الجامعة، وتراجع مستويات التعليم الديني، وعجز المؤسسات الشرعية والجماعات الإسلامية عن مواجهة التحديات...
الباطنية مذاهب مختلفة، يجمعها اعتقاد باطن للقرآن يخالف ظاهره، وأن هذا الباطن هو مراد الله تعالى، والمقصد من هذا إنما هو تحريف العقيدة وإبطال الشريعة، وإشاعة الشك والفوضى، وتبديل الأحكام الواضحة بمفاهيم عائمة لا تحق...
الحقيقة أن العلماء لم يختلفوا في القطعيات أو البديهيات، لكنها أزمة الحوار التي حوّلت الخلاف في هذه المسألة وغيرها من دائرة الظنّيات إلى دائرة القطعيات، ومن دائرة الفرعيات إلى دائرة الكليات، وهي أزمة تنقل الحوار...