alsharq

جلال عامر

عدد المقالات 35

يا منصف الموتى من الأحياء

13 ديسمبر 2011 , 12:00ص

في الأسبوع الماضي حدثت في مصر واقعة غريبة؛ إذ ظهر المهندس «عبدالمنعم الشحات» المتحدث الرسمي باسم الجماعة السلفية في مصر في وسائل الإعلام فجأة ليهاجم المرحوم الأديب الكبير «نجيب محفوظ» ويقول إن رواياته فسق وفجور ومخدرات، ومع عظيم الأسف خرست ألسنة الأدباء والمثقفين وحتى تلاميذ «نجيب محفوظ» وحوارييه ولم يفتح الله عليهم بحرف واحد ليدافعوا به عن أستاذهم الذي أسهم في وضع بذور الاستنارة على الطريق؛ لذلك رأيت أن من واجبي أن أعمل بالشطر الثاني من بيت الشعر الذي كتبه أمير الشعراء «أحمد شوقي» في رثاء شاعر النيل «حافظ إبراهيم» (قد كنت أرجو أن تقول رثائى/ يا منصف الموتى من الأحياء) وقلت ندفع للطبيب ثمن النصيحة ولا نعمل بها فما بالك بالنصائح المجانية، وأول نصيحة سماوية لأهل الأرض «اقرأ» لكننا لا نفعل، ومن جمال العلم يقال إن لكل قاعدة استثناء حتى هذه القاعدة فليس بالضرورة أن كل خواجة اسمه «جون» فقد درست «الفلسفة» مثل أستاذي نجيب محفوظ لكنه حصل على «نوبل» وحصلت أنا على «معاش».. وللمتربصين من المتعصبين أؤكد أن هذا ليس كلاماً في السياسة لكنه كلام بالأدب عن الأدب، فبعد الهجوم القاسي للمهندس «الشحات» على نجيب محفوظ تذكرت يا منصف الموتى من الأحياء أن له رواية اسمها «الشحات» (الشحاذ) يقول «نجيب محفوظ» في الرواية (احترسوا فأحياناً يرتدي العقرب ثياب ممرضة ويصبح الذئب حارساً للدجاج) ويصرخ الصديق عثمان في وجه «الشحات» المشعوذ (لن نبلغ أى حقيقة إلا بالعقل والعلم والعمل) ولكنه لا يستمع إلى النصيحة إلا بعد فوات الأوان، ولأن «شحات» الرواية ابتعد عن معطيات العصر وخاصم حقائق الكون وارتد إلى الماضي السحيق يقول له محفوظ في الرواية: «ليس طريق الإيمان أن تهجر العالم لأنك عندما تهجر العالم تكون قد هجرت الله» فمن الذي ابتعد عن الله الذي تفاعل مع الدنيا أم الذي أنكرها وحرمها؟ يقف «الشحات» في الرواية يتأمل «الأهرام» ويتمنى لو أزالها (بالضبط كما يتمنى شحات هذا العصر إزالة الآثار والتماثيل) ويتردد بين التشدد والصراحة، وفي آخر صفحات الرواية يسقط «الشحات» سقوطاً مدوياً بسبب اضطراب أفكاره وإنكاره للنصائح (راجع الرواية) ويصرخ وهو يسقط (إذا كنت تريدني فلماذا هجرتني؟).. يسقط حائراً بين التشدد والصراحة.. حقاً لماذا هجرتني ولماذا هجرنا القراءة وانتقلنا من القراءة للجميع إلى الكتابة للجميع، وشغلنا الدنيا ليس بالاختراعات ولكن بالتصريحات. اختار نجيب محفوظ لبطل روايته اسم «عمر حمزاوي» ربما ليصنع بإحساسه المرهف تناقضاً يوضح اتجاهات الظلام وزوايا الإضاءة. فالذي حدث الآن بعد وفاة نجيب محفوظ بسنوات أن «عمرو حمزاوي» الباحث الاستراتيجي المستنير نجح في الانتخابات بينما سقط فيها «الشحات» سقوطاً مدوياً وهو يهمس لرفاقه (إذا كنتم تريدونني فلماذا هجرتموني) وفضح الجميع وهو يصرخ في لحظة السقوط (لست الأكثر تشدداً لكنني الأكثر صراحة).. وإن من البيان لسحراً.. وإن من التاريخ لعبرة.

ماذا حدث في بورسعيد؟

مدينة «بورسعيد» الواقعة على البحر المتوسط شمال شرق القاهرة نطلق عليها «المدينة الحرة» لأنها تعرضت لعدوان إنجليزى- فرنسى- إسرائيلي وقاومته، ثم حولناها إلى «مدينة حرة» بالمعنى الاقتصادي مثل «هونغ كونغ»؛ فتحولت المدينة من رمز للنضال...

استدعاء «نانسي عجرم»

تتأثر الشعوب بعضها ببعض وتنقل تجارب الآخرين وتستفيد منها لكن لكل شيء حدودا وحتى الصبر -على رأى أم كلثوم- له حدود فمن الطبيعي أن ينقل البعض من لبنان الشقيق الفن والغناء والسينما والمسرح ولا مانع...

القضاء والقدر

زمان سألوا أحد الفنانين «ما الفرق بين القضاء والقدر وبين المصيبة؟» فقال «القضاء والقدر أن تسير حماتي على الساحل فتسقط في البحر لتغرق، لكن المصيبة هي أن تعود مرة أخرى».. فنحن نقبل بالقضاء والقدر لأنه...

التاريخ يعيد نفسه

يقال إن التاريخ يعيد نفسه مرة على صورة «مأساة» ومرة على صورة «ملهاة»، مرة على شكل «ثائر» ومرة على شكل «طاغية»، وقد حدث ذلك في كل الثورات.. يا بخت الحمير في هذا البلد فعندنا (80)...

نائب الرئيس

نؤكد مرة أخرى على خطورة هذا الموضوع وضرورة وضعه موضع الاعتبار وكلاكيت ثالث مرة لعل البعض يتعظ فبعد أن تخلصنا بثورة يناير 2011 من «توريث السلطة» تجري الآن على قدم وساق عملية «تقسيم السلطة» والغالب...

بين الحقيقة والخيال

فرق شاسع بين الحقيقة والخيال، وبين الأصل والصورة وقد حاول كثير من المطربين أن يقلدوا العندليب الأسمر «عبدالحليم حافظ» فلم يأخذوا منه «الطرب»، ولكن أخذوا منه مرض «البلهاريسيا» وظهرت العشرات من لوحات «الجيوكندا» المزيفة، ولكن...

يحدث في مصر

لا يظهر «السمان» إلا قرب الخريف، ولا يظهر «النورس» إلا قرب السواحل، ولا تظهر «الفوضى» إلا بعد الثورات، وعلى قدر الأحلام التي لم تتحقق تكون الإحباطات، فهل هناك تغيير حقيقي حدث في مصر أم تمت...

حجر الخير

صعود التيار الديني في العالم العربي سلاح ذو حدين فقد يقدم النموذج المحتمل صورة مضيئة للسياسة وللدين وقد يؤدي الخلط بينهما إلى اختلال الموازين.. ولعلنا في هذا الوقت العصيب الذي نتطلع فيه إلى المستقبل المشرق...

بين التهوين والتهويل

نحن شعوب لا تفضل العقل النقدي ولا ترى الحقيقة مجردة وتتأرجح بين التهوين والتهويل وبين التضخيم والتصغير، وقد غنينا أجمل الأغاني لأدهم الشرقاوي، وصنعنا له مسرحيات وأوبريتات وأفلاماً، بينما كان الرجل مجرد لص وقاطع طريق،...

فك وتركيب مصر

طبقاً لقاعدة «الفك والتركيب» فإن آخر شيء يتم فكه هو أول شيء يتم تركيبه ولأن آخر ما تم فكه في مصر هو «الدستور» لذلك كان من الواجب أن نبدأ بالدستور فلا أحد يقيم «عمارة» بناءً...

بيادق وأفيال

نتحدث اليوم عن جوهر الصراع الحادث في مصر فهناك أسباب ظاهرة وأسباب خفية فهناك دائماً نور على الطريق اسمه «عين القطة» وقد دخل «بيكاسو» المرحلة الزرقاء الكئيبة بسبب موت صديقه ثم دخل المرحلة الوردية المبهجة...

الانتخابات في مصر

طوال نصف قرن لم تنجح أصوات المصريين في الداخل في الحصول على برلمان حقيقي فهل تنجح أصوات المصريين في الخارج في ذلك؟ فإذا كانت الصناديق في الداخل وتحت إشراف القضاة لم تفلح فهل تفلح الصناديق...