alsharq

د. علي محمد الصلابي

عدد المقالات 83

تسمية ونزول وفضل سورة الأنفال

26 سبتمبر 2024 , 10:36م

تعد سورة الأنفال إحدى السور المدنية، ويبلغ عدد آياتها خمساً وسبعين، كما أنها تعد السورة الثامنة بين السور في ترتيب المصحف، وأطلق عليها بعض الصحابة سورة بدر. وسميت بالأنفال لسؤال الصحابة عن أحكام الأنفال وهي الغنائم، والتي تم ذكرها في الآية الأولى منها، الأنفال هي الغنائم التي يتم الحصول عليها من الحرب، وقد سميت غزوة الأنفال بهذا الاسم لحديثها في عدة مواضع عن الغنائم التي حصل المسلمون عليها من غزوة بدر، حيث قال الله تعالى في أول سورة الأنفال: (يَسأَلونَكَ عَنِ الأَنفالِ). سبب النزول: نزلت سورة الأنفال في رمضان من السنة الثانية للهجرة، بعد تمام النصر للمسلمين في غزوة بدر التي كانت بلا شك المعركة الفاصلة بين الحق والباطل، والتي كانت ذات تأثير عظيم في تاريخ الإسلام، وقد كانت بداية نزولها قبل انصراف المسلمين من بدر. ويعد السبب الرئيسي والمباشر لنزول سورة الأنفال هو معالجة وتوضيح بعض الأمور التي وقعت قبل غزوة بدر وبعدها، ومنها: كراهة بعض المسلمين للخروج إلى بدر والقتال هناك، واختلاف وجهات النظر بين المسلمين في كيفية التعامل مع الأسرى بقبول الفداء منهم أو قتلهم، وتعدد آراء المسلمين في قسمة الغنائم، بعد أن كانوا قد انقسموا أثناء غزوة بدر إلى فرقتين: الأولى كانت تقاتل المشركين وتأسر منهم، وأما الثانية فكانت تدافع عن رسول الله ﷺ وتوفر الحماية له، فوقع الخلاف بينهم على الفرقة المُستحِقَّة للغنائم. فضلــها: أنها من المثاني التي أوتيها النبي ﷺ مكان الإنجيل: عن واثلة بن الأسقع قال: قال رسول الله ﷺ: (أعطيت مكان التوراة السبع الطوال، ومكان الإنجيل المثاني) موضوعات سورة الأنفال: تناولت سورة الأنفال العديد من الموضوعات، ومنها ما يأتي: - بدأت بذكر أحكام الغنائم ومصارفها وقسمتها، ثم الأمر بالتقوى وطاعة الله ورسوله، وإصلاح ذات بين المسلمين، ووعد الصحابة بالنصر على أعدائهم عند خروجهم لملاقاتهم، وأمرها للمسلمين بالوحدة والنهي عن التفرق. - تربية المسلمين على العقيدة السليمة؛ والتي تكون بطاعة الله ورسوله، وتذكيرهم بما في أعدائهم من صفات؛ كالمكر والجحود، كما بينت السورة الكريمة المنهاج الذي يجب على المسلم السير عليه بالحرب والسلم. - ذكرها للبشارات التي تشعر المؤمنين باستجابة الله لدعائهم في النصر على أعدائهم، كما تناولت النهي عن خيانة الله ورسوله، وخيانة الأمانة. - بيان أن المرجع في الأحكام الشرعية هو الله تعالى ورسوله ﷺ. المراجع: 1- جعفر شرف الدين، الموسوعة القرآنية خصائص السور (الطبعة 1)، بيروت: دار التقريب بين المذاهب الإسلامية، صفحة 185، جزء 3. 2- سعيد حوَّى، الأساس في التفسير (الطبعة 6)، القاهرة: دار السلام، صفحة 2105، جزء 4. 3- محمد سيد طنطاوي، التفسير الوسيط للقرآن الكريم (الطبعة 1)، القاهرة: دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، صفحة 7، جزء 6. 4- منصور السمعاني، تفسير القرآن (الطبعة 1)، الرياض: دار الوطن، صفحة 246-247، جزء 2.

فقه القيادة وأبعاده الحضارية في قصة ذي القرنين

إن الله تعالى أظهر في سيرة أحسن الملوك -ذي القرنين- (1)، مفاهيم حضارية وجعل في سيرته دروسًا لكل من أراد أن يحكم بالحق والعدل من الحكام في الناس، فأرشد القرآن الكريم عباده إلى ركائز الحضارة...

سليمان عليه السلام ... التمكين المؤيَّد بالوحي والعلم والحكمة

تسلم سليمان عليه السلام قيادة الدولة القوية التي أسست على الإيمان والتوحيد وتقوى الله تعالى، لقد أوتي سليمان عليه السلام الملك الواسع والسلطان العظيم، بحيث لم يؤت أحد مثلما أوتي، ولكنه أعطى قبل ذلك عطاء...

التنظيم والانضباط في دولة الزنكيين

اهتم عماد الدين زنكي بالجيش اهتماماً كبيراً، وبرز هذا الاهتمام في شكل ووظيفة الدواوين التي كانت تختص بشؤون الجيش والعسكر، وأيضاً في طرق وأساليب عماد الدين زنكي في إدارة المؤسسة العسكرية. 1 ـ الجيش: كانت...

إدارة الشؤون الداخليَّة في خلافة أبو بكر الصديق

أراد الصِّدِّيق ـ رضي الله عنه ـ أن ينفِّذَ السياسة التي رسمها لدولته، واتَّخذ من الصَّحابة الكرام أعواناً يساعدونه على ذلك، فجعل أبا عبيدة بن الجراح أمين هذه الأمَّة (وزير الماليَّة) فأسند إليه شؤون بيت...

حريـة الاعتـقـاد بين الإسلام وغيره من العقائد والمذاهب

يقف الإسلام بين الأديان والمذاهب والفلسفات شامخاً متميزاً في هذا المبدأ الذي قرر فيه حرية التدين، فهو يعلنها صريحة لا مواربة فيها ولا التواء، أنه: {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ...

«الأخذ بأسباب الوحدة والاتحاد والاجتماع»

إذا كانت الفرقة هي طريق الانحطاط والضعف، فإن الوحدة هي سبيل الارتقاء وتبوؤ المكانة الفاضلة من جديد. إن اتحاد الأمة الإسلامية على أسس ديننا العظيم أمل كل المسلمين الصادقين في كل مكان، ذلك أن الإسلام...

الشورى في دولة الفاروق

اهتمّ عمرُ بنُ عبد العزيز رحمه الله بتفعيل مبدأ الشورى في خلافته، ومن أقواله في الشورى: «إنَّ المشورةَ والمناظرةَ بابُ رحمةٍ، ومفتاحُ بركةٍ، لا يضلُّ معهما رأيٌ، ولا يفقدُ معهما حزم». وكان أول قرارٍ اتخذه...

أبو بكر الصديق في «بدر الكبرى»

ذكر أهل العلم بالتَّواريخ والسِّيَر أنَّ أبا بكرٍ شهد مع النبيِّ (ﷺ) بدراً، والمشاهد كلَّها، ولم يفته منها مشهدٌ، وثبت مع رسول الله يوم أحدٍ حين انهزم الناسُ، ودفع إليه النبيُّ رايته العظمى يوم تبوك،...

الأخلاق القيادية في شخصية داود عليه السلام

بين القرآن الكريم أن داود عليه السلام كان مجاهداً في جيش طالوت، وممن نجحوا في الامتحان العسير الذي قرّر رئيس الجيش أن يخوضه جميع جنوده فسقط من سقط وعبر من عبر، فقد رفع داود عليه...

دفاع أبي بكر الصديق -- عن النبي ﷺ

كان من صفات الصِّدِّيق التي تميَّز بها: الجرأة، والشَّجاعة، فقد كان لا يهاب أحداً في الحقِّ، ولا تأخذه لومة لائم في نصرة دين الله، والعمل له، والدفاع عن رسوله (ﷺ)، فعن عروة بن الزُّبير، قال:...

«الواحد»

اسم «الواحد» هو اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على تفرده سبحانه وتعالى بالوحدانية، فهو الواحد الذي لا ثاني له، ولا مثيل ولا نظير، وهو الواحد في ألوهيته، فلا معبود بحق سواه، وهو الواحد...

نماذج علمائية ملهمة ابن حزم «إمام أهل الأندلس»

هو الإمامُ والمجتهد الكبير، بحر العلوم، وجامع الفنون، وإمام المذهب الظَّاهريِّ وأبرز أعلامه، الفقيه الحافظ، الأديب الوزير، المؤرِّخ الناقد، العالم الموسوعيُّ، صاحب التَّصانيف الباهرة والأقوال الظَّاهرة، أجمعَ أهلِ الأندلس قاطبةً لعلوم الإسلام، وأوسعَهُم معرفةً، مع...