عدد المقالات 83
إنه الصحابي أسعد بن زرارة الأنصاري الخزرجي النجاري (رضي الله عنه)، وهو سيد بني مالك، وأحد أعيان بني النجار، وواحد من سادات الخزرج، وأهل الرأي فيهم، شهد العقبتين وكان نقيباً على قبيلته، ولم يكن في النقباء أصغر سناً منه، أول من قدم المدينة بالإسلام، ويروى أنه أول من صلى الجمعة بها مع أربعين من أصحابه. ويكنى بأبي أمامة، ويلقب بنقيب بني النجار. كانت الخزرج حلفاء يهود يثرب، فنشأ أسعد بن زرارة (رضي الله عنه) وهو يسمع منهم عن التوحيد وقصص الرسل، وكانوا يكثرون الحديث عن نبي قد أطل زمانه واقترب ظهوره، فتأثرت شخصية أسعد بن زرارة بحكايات اليهود، فكره آلهة قومه المزعومة، وكان ينكر عليهم عبادة الأصنام، ومضى يبحث عن التوحيد وحقيقته، وأبت فطرته أن تُسلمه إلى يهودية زمانه؛ لكثرة ما اعتراها من تحريف وانحراف. (سير أعلام النبلاء، الذهبي، ج1 ص190). وفي العام الحادي عشر من بعثة النبي، في شهر ذي الحجة، كان أَسْعَدُ بْنُ زُرَارَةَ في ركب حجاج الخزرج الذين حَطَّتْ رواحلهم أرضَ الحَرَمِ، ولما كانت أوسط ليالي أيام التشريق خرج النبي ﷺ يطوف على حجاج هذا العام يدعوهم إلى الإسلام. حتى اتجه ﷺ إلى العقبة عند موضع رمي الجمرات الآن، فوجد أسعد بن زُرَارَةَ (رضي الله عنه) ونَفَرًا من أصحابه يتسامرون، فقال لهم: مِمَّنْ أَنْتُمْ؟ قَالُوا: نَفَرٌ مِنَ الْخَزْرَجِ. قَالَ: أَمِنْ مَوَالِي يَهُودَ؟ قَالُوا: نَعَمْ. قَالَ: أَفَلَا تَجْلِسُونَ أُكَلِّمْكُمْ؟ قَالُوا: بَلَى. فجلَسوا مَعهُ، فَدَعاهمْ رَسول اللَّه ﷺ إِلَى اللَّه وَعَرَضَ عَلَيْهِمُ الْإِسْلَامَ، وَتَلَا عَلَيْهِمُ الْقُرْآنَ. وَفَوْرَ ما انتهى النبي ﷺ من حديثه، انْكَبَّ أَسْعَدُ (رضي الله عنه) على النبي ﷺ يقبله وهو يشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وتبعه أصحابه في ذلك. ثم انصرفوا عن رسول الله ﷺ، راجعين إلى بلادهم، وقد آمنوا وصدقوا. فلما قدموا المدينة إلى قومهم ذكروا لهم رسول الله ﷺ، ودعوهم إلى الإسلام حتى فشا فيهم، فلم تبق دار من دور الأنصار إلا وفيها ذكر من رسول الله ﷺ. حتى إذا كان العام المقبل، أي في السنة الحادية عشرة للبعثة، وافى الموسم من الأنصار اثنا عشر رجلاً، فلقوه بالعقبة، فبايعوا رسول الله ﷺ، على بيعة النساء، أي أنهم لم يبايعوه على القتال، وذلك قبل أن تفرض عليهم الحرب، وهم عشرة من الخزرج، واثنان من الأوس. (بناة دولة الإسلام، محمود شاكر، ج7 ص122) وشهد أسعد بيعة العقبة الثانية، وكان أول من بايع النبي ﷺ، واختاره رسول الله ﷺ نقيبًا على قبيلته، ولم يكن في النقباء أصغر سنًّا منه. واستضاف (رضي الله عنه) مصعب بن عمير (رضي الله عنه) عندما بعثه الرسول ﷺ إلى المدينة؛ ليعلم أهلها الإسلام، وجلس مصعب وأسعد (رضي الله عنهما) في أحد بساتين بني عبد الأشهل، فالتفَّ حولهما الناس، وأخذا يدعوان الناس إلى الإسلام، قالا: فوالله ما أمسى في دار بني عبد الأشهل رجل ولا امرأة إلا مسلماً ومسلمة، ورجع أسعد ومصعب إلى منزل أسعد بن زرارة (رضي الله عنه)، فأقام مصعب عنده يدعو الناس إلى الإسلام حتى لم تبق دار من دور الأنصار إلا فيها رجال ونساء مسلمون إلا القليل. (السيرة النبوية، لابن هشام، ج1 ص476) ولما فُرِضَتْ صلاة الجمعة أمر النبي ﷺ بإقامتها في المدينة، وجمع أسعد بن زرارة (رضي الله عنه) بعض الأنصار فخطب فيهم، وصلى بهم أولَ جُمُعَة في المدينة. فعن أم زيد بن ثابت أنها رأت أسعد بن زرارة (رضي الله عنه) قبل مقْدَمِ النبي ﷺ يصلي بالناس الصلوات الخمس، ويجمع بهم في مسجد بناه في مربد سهل وسهيل ابني رافع. قالت: فانظر إلى رسول الله ﷺ، لما قدم في ذلك المسجد وبناه، فهو مسجده اليوم أي مسجد الرسول ﷺ. (الطبقات الكبرى، ابن سعد، ج3 ص457) وفي السنة الأولى من الهجرة النبوية الشريفة، والمسجد لا يزال يبنى، أخذ المرض أسعد بن زرارة (رضي الله عنه)، وعلم النبي ﷺ بمرضه، وقد كواه رسول الله ﷺ، مرتين في حلقه من الذبحة، ثم مات (رضي الله عنه)، وصلى عليه الرسول ﷺ وصحابته، ودفن بالبقيع، فكان (رضي الله عنه) أول صحابي من الأنصار يدفن بالبقيع. وقد أوصى أسعد ببناته إلى رسول الله ﷺ، وكن ثلاثًا، فكن في رعاية رسول الله ﷺ وكفالته. (صحابة عظماء، حامد الزيني، ص60).
إن الله تعالى أظهر في سيرة أحسن الملوك -ذي القرنين- (1)، مفاهيم حضارية وجعل في سيرته دروسًا لكل من أراد أن يحكم بالحق والعدل من الحكام في الناس، فأرشد القرآن الكريم عباده إلى ركائز الحضارة...
تسلم سليمان عليه السلام قيادة الدولة القوية التي أسست على الإيمان والتوحيد وتقوى الله تعالى، لقد أوتي سليمان عليه السلام الملك الواسع والسلطان العظيم، بحيث لم يؤت أحد مثلما أوتي، ولكنه أعطى قبل ذلك عطاء...
اهتم عماد الدين زنكي بالجيش اهتماماً كبيراً، وبرز هذا الاهتمام في شكل ووظيفة الدواوين التي كانت تختص بشؤون الجيش والعسكر، وأيضاً في طرق وأساليب عماد الدين زنكي في إدارة المؤسسة العسكرية. 1 ـ الجيش: كانت...
أراد الصِّدِّيق ـ رضي الله عنه ـ أن ينفِّذَ السياسة التي رسمها لدولته، واتَّخذ من الصَّحابة الكرام أعواناً يساعدونه على ذلك، فجعل أبا عبيدة بن الجراح أمين هذه الأمَّة (وزير الماليَّة) فأسند إليه شؤون بيت...
يقف الإسلام بين الأديان والمذاهب والفلسفات شامخاً متميزاً في هذا المبدأ الذي قرر فيه حرية التدين، فهو يعلنها صريحة لا مواربة فيها ولا التواء، أنه: {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ...
إذا كانت الفرقة هي طريق الانحطاط والضعف، فإن الوحدة هي سبيل الارتقاء وتبوؤ المكانة الفاضلة من جديد. إن اتحاد الأمة الإسلامية على أسس ديننا العظيم أمل كل المسلمين الصادقين في كل مكان، ذلك أن الإسلام...
اهتمّ عمرُ بنُ عبد العزيز رحمه الله بتفعيل مبدأ الشورى في خلافته، ومن أقواله في الشورى: «إنَّ المشورةَ والمناظرةَ بابُ رحمةٍ، ومفتاحُ بركةٍ، لا يضلُّ معهما رأيٌ، ولا يفقدُ معهما حزم». وكان أول قرارٍ اتخذه...
ذكر أهل العلم بالتَّواريخ والسِّيَر أنَّ أبا بكرٍ شهد مع النبيِّ (ﷺ) بدراً، والمشاهد كلَّها، ولم يفته منها مشهدٌ، وثبت مع رسول الله يوم أحدٍ حين انهزم الناسُ، ودفع إليه النبيُّ رايته العظمى يوم تبوك،...
بين القرآن الكريم أن داود عليه السلام كان مجاهداً في جيش طالوت، وممن نجحوا في الامتحان العسير الذي قرّر رئيس الجيش أن يخوضه جميع جنوده فسقط من سقط وعبر من عبر، فقد رفع داود عليه...
كان من صفات الصِّدِّيق التي تميَّز بها: الجرأة، والشَّجاعة، فقد كان لا يهاب أحداً في الحقِّ، ولا تأخذه لومة لائم في نصرة دين الله، والعمل له، والدفاع عن رسوله (ﷺ)، فعن عروة بن الزُّبير، قال:...
اسم «الواحد» هو اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على تفرده سبحانه وتعالى بالوحدانية، فهو الواحد الذي لا ثاني له، ولا مثيل ولا نظير، وهو الواحد في ألوهيته، فلا معبود بحق سواه، وهو الواحد...
هو الإمامُ والمجتهد الكبير، بحر العلوم، وجامع الفنون، وإمام المذهب الظَّاهريِّ وأبرز أعلامه، الفقيه الحافظ، الأديب الوزير، المؤرِّخ الناقد، العالم الموسوعيُّ، صاحب التَّصانيف الباهرة والأقوال الظَّاهرة، أجمعَ أهلِ الأندلس قاطبةً لعلوم الإسلام، وأوسعَهُم معرفةً، مع...