عدد المقالات 41
ثلاثون عاماً مضت من حياة سيدنا أبي هريرة مقيماً في قبيلته دوس، لا يعلم عن الإسلام شيئاً، حتى كان العام السابع من الهجرة ميلاداً جديداً لهذا الصحابي الجليل الذي سمع كلمات الإسلام رقراقة من الصحابي الجليل الطفيل بن عمرو الدوسي، فشد رحاله من دوس إلى المدينة المنورة، يقوده شوق عارم لرؤية المصطفى صلى الله عليه وسلم، غير مبال بما سيلقاه من وعثاء السفر، والغربة عن أمه العجوز التي أبت أن تسلم في البداية، حتى دعا لها الرسول بالهداية فأسلمت بعد ذلك. خرج أبو هريرة ولسان حاله يقول: وإن فؤاداً قادني بصبابة إليك على طول الهوى لصبور نعم إن أبا هريرة كان جد صبور، فلقد صحب النبي صلى الله عليه وسلم طلباً للعلم، منقطعاً له، وكأنه يحاول تعويض ما فاته من شرف الصحبة لرسول الله طيلة الأعوام الماضية، فلم ينشغل بالبيع والشراء، بل فرغ نفسه للعلم، ليكون بذلك أكثر الصحابة رواية عنه صلى الله عليه وسلم، بعد سيدنا عبد الله بن عمرو بن العاص الذي كان يكتب أحاديث الرسول، وأبو هريرة يعتمد على ذاكرته في الرواية. عاش أبو هريرة متخذاً المدينة مقاماً، والنبي إماماً في بعثة علمية، ضيفاً على صحابة رسول الله، غير منشغل بشيء يلهيه عن هدفه الأساسي، المتمثل في حفظ السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، رغم قدرته على الكسب وبراعته فيه، تلك البراعة التي جعلته يستثمر أموالاً كبيرة من خيل له تناسلت ودفعها إلى بيت مال المسلمين بأمر من سيدنا عمر. عاش سيدنا أبو هريرة حياة قاسية في المدينة، فكان يصرع بين منبر رسول الله وحجرته، وما به من صرع ولكنه الجوع، وذلك عسر عاشه أبو هريرة الذي نتركه يحكي لنا حكايته مع ذلك العسر وكيف فرجه الله عنه: روى البخاري وأصحاب السنن واللفظ لأحمد، عن أبي هريرة أنه قال: إنه كان يشتد بي الجوع حتى أني كنت اسأل الرجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن آية من القرآن وأنا أعلمها كي يصحبني معه إلى بيته فيطعمني، وقد اشتد بي الجوع ذات يوم حتى شددت على بطني حجراً، فقعدت في طريق الصحابة، فمر بي أبو بكر فسألته عن آية في كتاب الله وما سألته إلا ليدعوني، فما دعاني، ثم مر بي عمر بن الخطاب فسألته عن آية فلم يدعني أيضاً، حتى مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فعرف ما بي من الجوع فقال: أبو هريرة، قلت لبيك يا رسول الله وتبعته، فدخلت معه البيت فوجد قدحاً فيه لبن، فقال لأهله: من أين لكم بهذا؟ قالوا: أرسل به فلان إليك، فقال يا أبا هريرة انطلق إلى أهل الصفة فادعهم، فساءني إرساله إياي لدعوتهم، وقلت في نفسي: ما يفعل هذا اللبن مع أهل الصفة؟ وكنت أرجو أن أنال منه شربة أتقوى بها، فأتيت أهل الصفة ودعوتهم فأقبلوا، فلما جلسوا عند رسول الله قال: (خذ يا أبا هريرة فأعطهم) فجعلت أعطي الرجل فيشرب حتى يروى، إلى أن شربوا جميعاً، فناولت القدح لرسول الله فرفع رأسه إليّ مبتسماً وقال: بقيت أنا وأنت، قلت صدقت يا رسول الله، قال فاشرب، فشربت، ثم قال اشرب، فشربت، وما زال يقول اشرب فأشرب، حتى قلت والذي بعثك بالحق لا أجد له مساغاً، فأخذ الإناء وشرب من الفضلة. وهكذا تفرج عسر الجوع عن أبي هريرة بيسر الطعام مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.
رمضان تستلزمه مفردات مثل الفطور والسحور والإمساك والاعتكاف والصوم، وغيرها من مفردات جاء ذكرها في معاجم اللغة التي حاولت على مرّ العصور أن تؤرخ لمفردات اللغة العربية، فجاءت جميعا بينها قدر من الاشتراك في توارد...
لطيفة اليومِ عن قولِه تعالى: «قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)» الأنعام. في هذه الآية لاحظَ المفسرون أنها خُتِمَتْ بقولِه: «وَأَنَا أَوَّلُ...
في سورة الضحى نقرأ: «والضحى والليل إذا سجى» لماذا اختار الله لفظ «سجى» وما معناها؟ وما الفرق بين هذه الآية وقوله تعالى: «والليل إذا يغشى»، وقوله تعالى: «والليل إذا يسرِ»؟ هذه اللطيفة كي نفهمها علينا...
لطيفة اليوم ننقلها لكم من حديث القرآن عن الجنة. نرى فيها مشهداً صوّره القرآن أجمل تصوير. إنه مشهد أهل الجنة حين يطوف عليهم الولدان والغلمان بالأكواب والأباريق، غلمان كأنهم لؤلؤ مكنون، وولدان إذا رأيتهم حسبتهم...
من المواطن المتشابهة في القرآن الكريم، وصف اليوم بأنه عقيم أو عبوس أو ثقيل. وحول هذه المواطن يكون هذا المقال. فأما وصف اليوم بالعقيم، فجاء في قول الله تعالى: (أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ) [الحج:...
** اليومَ نتأملُ سورتين منَ القرآنِ نزلتَا معًا.. سورتانِ قال عنهما رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ: "أُنْزِلَتْ عَليَّ اللَّيْلَة آيَاتٌ لَمْ أَرَ مِثْلَهُنَّ قَطُّ: "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ". ولهذا سُميتِ...
من المتشابهات القرآنية أننا نقرأ أحياناً: (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)، ونقرأ أيضاً: (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ). فما الفرق بينهما؟ وردت (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات في القرآن الكريم، ووردت (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات، ووردت...
** عندما نتأملُ قولَه تعالى: (إذا جاءَ نصرُ الله والفتح) نتساءل: لماذا لم يقل إذا أتى نصر الله والفتح؟ ما الفرق بين جاء وأتى في الاستعمال القرآني؟ هنا لطيفة، نبَّه إليها أهل اللغة والتفسير، حيث...
أحياناً يختلط على القارئ أن يقول هذا أو ذلك، وفي هذا المقال نبيّن دقة التعبير القرآني في التعبير بأسماء الإشارة، فمثلاً قوله تعالى: «ذلك الكتاب لا ريب فيه»، يمكن التعبير عنها بصور كثيرة، ولكن القرآن...
اليوم نتأمل سورة نزلت وحولها سبعون ألف ملك، قال عنها سيدنا عمر إنها من نجائب القرآن. إننا اليوم نتأمل الآية الأولى من سورة الأنعام. قال تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ..)...
من المتشابهات في القرآن أن يأتي اللفظ واحداً ويختلف المعنى، ونمثل على ذلك بمركب (أمر الله) والفعل (عزم). يقول تعالى: (فإذا جاء أمر الله قضي بالحق وخسر هنالك المبطلون) غافر: 78، وقوله تعالى: (جاء أمر...
نقرأ اليوم بعض اللطائف في قصة ذي القرنين، حيث طلب منه الناس أن يصنع لهم سداً، لكنه قال لهم إنه سيصنع لهم ردماً... (قَالُوا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ...