alsharq

نعيم محمد عبد الغني

عدد المقالات 41

جمع السماوات وإفراد الأرض

03 يونيو 2018 , 12:23ص

اليوم نتأمل سورة نزلت وحولها سبعون ألف ملك، قال عنها سيدنا عمر إنها من نجائب القرآن. إننا اليوم نتأمل الآية الأولى من سورة الأنعام. قال تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ..) ما الفرق بين خلَقَ وجعَلَ؟ ولماذا لم يقل سبحانه: وخلق الظلمات والنور؟ المفسرون قالوا: الخلق معناه الإنشاء من عدم. وأما جعل، ففيها معنى التقدير. ولذلك قال الله: (وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ). ومعروف أن الشمس سبب النور، وغيابها سبب الظلام. **اللطيفة الثانية: لماذا ذكر الله الظلمات والنور دون بقية مخلوقات السماوات والأرض؟ والجواب: لأن الظلمات والنور هما أعظم مظهر من مظاهر الحياة على الأرض. *اللطيفة الثالثة: لماذا قدّم الفعل خلَقَ على الفعل جعَلَ؟ والجواب: لأن خلَقَ معناها إيجاد من عدم، وجعَلَ معناها التصرف في الخلق بعد الإيجاد، فكان الترتيب الطبيعي خلق من عدم، ثم تصرف في هذا الخلق وعبّر عنه بكلمة جعل. *وفي الآية لطيفة رابعة: لماذا جمع السماوات وأفرد الأرض؟ خلاصة الجواب عن هذه المسألة: أن العلماء قديماً وحديثاً أقروا بأن الأرض سبع طبقات مثل السماوات تماماً، وأنها جُمعت في الحديث الشريف: «مَن اقْتَطَعَ شِبْراً مِنْ أَرْضٍ طُوِّقَ بِسَبْعِ أَرَاضِين»، لكنها لم تُجمع مطلقاً في القرآن الكريم، بل جاءت مفردة. أما السماوات، فجاءت جمعاً في كثير من المواضع، والتأويلات كثيرة. نختار منها أن الأرض لم تُجمع في القرآن لثقل جمعها في النطق. أما التأويلات الأخرى التي حاول المفسرون ذكرها، فكثير منها يحتاج إلى دليل مقنع. *واللطيفة الخامسة والأخيرة: لماذا جمع الظلمات وأفرد النور؟ اختلف المفسرون في الجواب. بعضهم قال: إنما جاء بالظلمات جمعاً وبالنور مفرداً لتكون خفيفة على اللسان. وبعضهم نظر إلى ما تشير إليه الظلمات والنور، فقالوا الظلمات إشارة إلى الضلال، وطرقه كثيرة، والنور إشارة إلى الهداية وطريقها واحد: (وَأَنَّ هَـٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ). وفي جمع الظلمات ترهيب من الدخول في الضلال الذي يعمي البصر عن الحق فيمشي الإنسان على غير هدى ليكون مصيره الوقوع في الهلاك. إلى هنا نأتي إلى ختام هذه اللطيفة.. إلى أن نلتقي مجدداً، لكم منا أطيب المنى.

رمضان في كتب اللغة (1)

رمضان تستلزمه مفردات مثل الفطور والسحور والإمساك والاعتكاف والصوم، وغيرها من مفردات جاء ذكرها في معاجم اللغة التي حاولت على مرّ العصور أن تؤرخ لمفردات اللغة العربية، فجاءت جميعا بينها قدر من الاشتراك في توارد...

وأنا أولُ المسلمين وأنا أولُ المؤمنين

لطيفة اليومِ عن قولِه تعالى: «قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)» الأنعام. في هذه الآية لاحظَ المفسرون أنها خُتِمَتْ بقولِه: «وَأَنَا أَوَّلُ...

وصف الليل في القرآن

في سورة الضحى نقرأ: «والضحى والليل إذا سجى» لماذا اختار الله لفظ «سجى» وما معناها؟ وما الفرق بين هذه الآية وقوله تعالى: «والليل إذا يغشى»، وقوله تعالى: «والليل إذا يسرِ»؟ هذه اللطيفة كي نفهمها علينا...

من لطائف الجنة

لطيفة اليوم ننقلها لكم من حديث القرآن عن الجنة. نرى فيها مشهداً صوّره القرآن أجمل تصوير. إنه مشهد أهل الجنة حين يطوف عليهم الولدان والغلمان بالأكواب والأباريق، غلمان كأنهم لؤلؤ مكنون، وولدان إذا رأيتهم حسبتهم...

صفة اليوم في القرآن

من المواطن المتشابهة في القرآن الكريم، وصف اليوم بأنه عقيم أو عبوس أو ثقيل. وحول هذه المواطن يكون هذا المقال. فأما وصف اليوم بالعقيم، فجاء في قول الله تعالى: (أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ) [الحج:...

المعوذتان

** اليومَ نتأملُ سورتين منَ القرآنِ نزلتَا معًا.. سورتانِ قال عنهما رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ: "أُنْزِلَتْ عَليَّ اللَّيْلَة آيَاتٌ لَمْ أَرَ مِثْلَهُنَّ قَطُّ: "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ". ولهذا سُميتِ...

الفرق بين (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) و(ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)

من المتشابهات القرآنية أننا نقرأ أحياناً: (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)، ونقرأ أيضاً: (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ). فما الفرق بينهما؟ وردت (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات في القرآن الكريم، ووردت (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات، ووردت...

الفرق بين جاء وأتى في القرآن الكريم

** عندما نتأملُ قولَه تعالى: (إذا جاءَ نصرُ الله والفتح) نتساءل: لماذا لم يقل إذا أتى نصر الله والفتح؟ ما الفرق بين جاء وأتى في الاستعمال القرآني؟ هنا لطيفة، نبَّه إليها أهل اللغة والتفسير، حيث...

أسماء الإشارة

أحياناً يختلط على القارئ أن يقول هذا أو ذلك، وفي هذا المقال نبيّن دقة التعبير القرآني في التعبير بأسماء الإشارة، فمثلاً قوله تعالى: «ذلك الكتاب لا ريب فيه»، يمكن التعبير عنها بصور كثيرة، ولكن القرآن...

اتفاق اللفظ واختلاف المعنى

من المتشابهات في القرآن أن يأتي اللفظ واحداً ويختلف المعنى، ونمثل على ذلك بمركب (أمر الله) والفعل (عزم). يقول تعالى: (فإذا جاء أمر الله قضي بالحق وخسر هنالك المبطلون) غافر: 78، وقوله تعالى: (جاء أمر...

لطائف في قصة ذي القرنين

نقرأ اليوم بعض اللطائف في قصة ذي القرنين، حيث طلب منه الناس أن يصنع لهم سداً، لكنه قال لهم إنه سيصنع لهم ردماً... (قَالُوا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ...

لطائف الخطاب في قصة يوسف عليه السلام

في القصصِ القرآنيِّ نجدُ كثيراً من اللطائفِ التي استوقفتْ كثيراً من المفسرينَ والمشتغلينَ بالقرآنِ، ومن هذه اللطائفِ نذكرُ كيفَ كانَ الخطابُ بينَ إِخْوةِ يوسُفَ عليهِ السلام، وَأَبِيهم يعقوب.. ولنتأملْ.. عندما يكونُ الأبناءُ في حاجةٍ لأخيهم...