alsharq

نعيم محمد عبد الغني

عدد المقالات 41

اتفاق اللفظ واختلاف المعنى

02 يونيو 2018 , 12:42ص

من المتشابهات في القرآن أن يأتي اللفظ واحداً ويختلف المعنى، ونمثل على ذلك بمركب (أمر الله) والفعل (عزم). يقول تعالى: (فإذا جاء أمر الله قضي بالحق وخسر هنالك المبطلون) غافر: 78، وقوله تعالى: (جاء أمر الله وغركم بالله الغرور) الحديد: 14، وقوله تعالى: (وظهر أمر الله وهم كارهون) التوبة: 48، وقوله تعالى: (أتي أمر الله فلا تستعجلوه) النحل ،1 فالفاعل في الآيات السابقة (أمر الله) أسند إلى الأفعال: (جاء وظهر وأتى)، ولكنه اختلف في معناه في كل آية بحسب إسناده للفعل، وبحسب المقام الذي جاءت فيه الجملة القرآنية، فأمر الله في الآية الأولى مقصود به يوم القيامة، الذي يفصل فيه بالحق بين الناس، والآية الثانية فيها الفاعل مسند للفعل (جاء) أيضاً، ولكن معناه الموت، إذن.. السياق أن المنافقين يلتمسون النور من المؤمنين الذين كانوا معهم في الدنيا، فيرد عليهم المؤمنون بأنهم كانوا في الدنيا مفتونين حتى جاءهم أمر الله أي الموت. فالجملتان جاء تركيبهما واحداً، واختلف معنى الفاعل باختلاف السياق، فكان معناه في الأولى يوم القيامة، وفي الثانية الموت. أما الفاعل (أمر الله) الذي أسند إلى الفعل (ظهر) فإن معناه دين الله، إذ السياق أن المنافقين قد أرادوا الفتنة لأهل الإسلام، وقلبوا الأمور للنبي صلى الله عليه وسلم، خيانة منهم، لاستئصال الإسلام وأهله من المدينة، ولكن ظهر دين الله رغم كرهم. أما (أمر الله) الذي أسند إلى الفعل (أتى)، فإن معناه هنا يوم القيامة، وقد خرج الفعل الماضي عن دلالة الماضي، بسبب السياق الذي جاءت في هذه الجملة القرآنية، حيث إن قوله تعالى (فلا تستعجلوه) جاء معيناً على فهم دلالة الفعل والفاعل. ومن الألفاظ أيضاً الفعل عزم، حيث يأتي الفعل لازماً ومتعدياً، والذي يفرق بينهما في هذه الحالة السياق، ومثال ذلك الفعل (عزم)، الذي أتى لازماً في مثل قوله تعالى: (فإذا عزم الأمر فلو صدقوا الله لكان خيراً لهم) [محمد: 21]، وجاء متعدياً في مثل قوله تعالى: (وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم) [البقرة:227]، وقوله تعالى: (ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله). وجاء استخدام الفعل اللازم مجازاً في قوله تعالى (فإذا عزم الأمر)، فأسند الأمر إلى الفعل عزم، وإنما العزيمة للرجال، كما أسند الربح للتجارة في قوله تعالى: (فما ربحت تجارتهم) [البقرة:16]، وإنما الذي يربح الرجل التاجر، ويترتب على هذا التجوز في الاختيار بين المفردات ووظائف الإسناد الفعلي جوز إسناد الضمير للفاعل، فيقال عزم أمرك، وربحت تجارتك، وفي هذا يقول الفراء: «(فَإذَا عَزَمَ اْلأَمْرُ)، وإنما العزيمة للرجال، ولا يجوز الضمير إلا في مثل هذا. فلو قال قائل: قد خسر عبدك، لم يجز ذلك، (إن كنت) تريد أن تجعل العبد تجارةً يُربَح فيه أو يُوضَع، لأنه قد يكون العبد تاجراً فيربح أو يُوضَع، فلا يعلم معناه إذا ربح هو من معناه إذا كان مَتْجُوراً فيه. فلو قال قائل: قد ربحتْ دراهمُك ودنانيرُك، وخسر بَزُّك ورقيقك، كان جائزاً، لدلالة بعضه على بعض». (معاني القرآن) 14- للفراء 1.

رمضان في كتب اللغة (1)

رمضان تستلزمه مفردات مثل الفطور والسحور والإمساك والاعتكاف والصوم، وغيرها من مفردات جاء ذكرها في معاجم اللغة التي حاولت على مرّ العصور أن تؤرخ لمفردات اللغة العربية، فجاءت جميعا بينها قدر من الاشتراك في توارد...

وأنا أولُ المسلمين وأنا أولُ المؤمنين

لطيفة اليومِ عن قولِه تعالى: «قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)» الأنعام. في هذه الآية لاحظَ المفسرون أنها خُتِمَتْ بقولِه: «وَأَنَا أَوَّلُ...

وصف الليل في القرآن

في سورة الضحى نقرأ: «والضحى والليل إذا سجى» لماذا اختار الله لفظ «سجى» وما معناها؟ وما الفرق بين هذه الآية وقوله تعالى: «والليل إذا يغشى»، وقوله تعالى: «والليل إذا يسرِ»؟ هذه اللطيفة كي نفهمها علينا...

من لطائف الجنة

لطيفة اليوم ننقلها لكم من حديث القرآن عن الجنة. نرى فيها مشهداً صوّره القرآن أجمل تصوير. إنه مشهد أهل الجنة حين يطوف عليهم الولدان والغلمان بالأكواب والأباريق، غلمان كأنهم لؤلؤ مكنون، وولدان إذا رأيتهم حسبتهم...

صفة اليوم في القرآن

من المواطن المتشابهة في القرآن الكريم، وصف اليوم بأنه عقيم أو عبوس أو ثقيل. وحول هذه المواطن يكون هذا المقال. فأما وصف اليوم بالعقيم، فجاء في قول الله تعالى: (أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ) [الحج:...

المعوذتان

** اليومَ نتأملُ سورتين منَ القرآنِ نزلتَا معًا.. سورتانِ قال عنهما رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ: "أُنْزِلَتْ عَليَّ اللَّيْلَة آيَاتٌ لَمْ أَرَ مِثْلَهُنَّ قَطُّ: "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ". ولهذا سُميتِ...

الفرق بين (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) و(ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)

من المتشابهات القرآنية أننا نقرأ أحياناً: (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)، ونقرأ أيضاً: (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ). فما الفرق بينهما؟ وردت (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات في القرآن الكريم، ووردت (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات، ووردت...

الفرق بين جاء وأتى في القرآن الكريم

** عندما نتأملُ قولَه تعالى: (إذا جاءَ نصرُ الله والفتح) نتساءل: لماذا لم يقل إذا أتى نصر الله والفتح؟ ما الفرق بين جاء وأتى في الاستعمال القرآني؟ هنا لطيفة، نبَّه إليها أهل اللغة والتفسير، حيث...

أسماء الإشارة

أحياناً يختلط على القارئ أن يقول هذا أو ذلك، وفي هذا المقال نبيّن دقة التعبير القرآني في التعبير بأسماء الإشارة، فمثلاً قوله تعالى: «ذلك الكتاب لا ريب فيه»، يمكن التعبير عنها بصور كثيرة، ولكن القرآن...

جمع السماوات وإفراد الأرض

اليوم نتأمل سورة نزلت وحولها سبعون ألف ملك، قال عنها سيدنا عمر إنها من نجائب القرآن. إننا اليوم نتأمل الآية الأولى من سورة الأنعام. قال تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ..)...

لطائف في قصة ذي القرنين

نقرأ اليوم بعض اللطائف في قصة ذي القرنين، حيث طلب منه الناس أن يصنع لهم سداً، لكنه قال لهم إنه سيصنع لهم ردماً... (قَالُوا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ...

لطائف الخطاب في قصة يوسف عليه السلام

في القصصِ القرآنيِّ نجدُ كثيراً من اللطائفِ التي استوقفتْ كثيراً من المفسرينَ والمشتغلينَ بالقرآنِ، ومن هذه اللطائفِ نذكرُ كيفَ كانَ الخطابُ بينَ إِخْوةِ يوسُفَ عليهِ السلام، وَأَبِيهم يعقوب.. ولنتأملْ.. عندما يكونُ الأبناءُ في حاجةٍ لأخيهم...