عدد المقالات 41
لطيفة اليوم ننقلها لكم من حديث القرآن عن الجنة. نرى فيها مشهداً صوّره القرآن أجمل تصوير. إنه مشهد أهل الجنة حين يطوف عليهم الولدان والغلمان بالأكواب والأباريق، غلمان كأنهم لؤلؤ مكنون، وولدان إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤاً منثورا. مشهد ذكره الله في ثلاثة مواضع من القرآن، وكل موضع به دقائق وأسرار. تعالوا نتأمل بعضها. في سورة الطور: (وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ) [الطور: 24]. وفي سورة الواقعة: (يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ (17) بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ..) [الواقعة: 17-18]. وفي سورة الإنسان: (وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَّنْثُوراً) [الإنسان: 19]. فورد في سورة الطور: (غِلْمَانٌ لَّهُمْ)، وفي السورتين: (وِلْدَانٌ). وهنا جملة من اللطائف: اللطيفة الأولى: أن نعرف الفرق بين الولد والغلام. قال أهل اللغة إن الولد يشمل الذكر والأنثى، أما الغلام فيكون للذكر فقط. والولد يكون أصغر من الغلام الذي يكون في نهاية الطفولة وبداية الشباب، والذكر غلام والأنثى جارية. **في سورة الطور قال سبحانه: (وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمانٌ لَّهُمْ..)؛ أي أن كل أسرة وذرية لهم غلمان خاصون بهم، زيادة في الإكرام، وهذه الآية جاءت بعد قول سبحانه: (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ). أما في سورتي الواقعة والإنسان، فلم يذكر شأن الذرية؛ ولذلك كان الوِلْدان خدماً لأهل الجنة جميعاً. **واختلف المفسرون في تحديد هؤلاء الغلمان والوِلْدان. فهناك من يقول إنهم الأطفال الذين ماتوا صغاراً، سواء من أبناء المسلمين أو أبناء المشركين؛ أي قبل التكليف. لكن لا يوجد دليل على هذا الرأي، والراجح كما يقول جمهور المفسرين أنهم غلمان ووِلْدان خلقهم الله لأهل الجنة. **أما الوِلْدان المخلّدون، فأطفال صغار من الذكور والإناث يكونون على هيئة واحدة وسن واحدة لا تتغير، ومنظرهم في ثيابهم وحليّهم مثل اللؤلؤ المتناثر الذي يجذب لمعانه الأبصار. **ووصف الله الوِلْدان بأنهم لؤلؤ منثور، ووصف الغلمان بأنهم لؤلؤ مكنون؛ لأنه جعل لكل ذرية مؤمنة مجموعة من الغلمان الذين قُصروا على خدمتهم، مثل اللؤلؤ المكنون في محارته لا يخرج منها؛ ولذلك قال: (غِلْمانٌ لَّهُمْ..) لتناسب اللؤلؤ المكنون. ***أما الوِلْدان، فلم يخصّصها بكلمة (لَهُمْ)؛ فوِلْدان أهل الجنة يتناثرون كاللؤلؤ؛ خدمة لأهل الجنة جميعهم. قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما مِنْ أَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ إِلَّا يَسْعَى عَلَيْهِ أَلْفُ غُلامٍ». وعن الحسن أنهم قالوا: يا رسول الله، إذا كان الخادم كاللؤلؤ، فكيف يكون المخدوم؟ فقال: «ما بَيْنَهُما كَما بَيْنَ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ وَبَيْنَ أَصْغَرِ الْكَواكِبِ». إلى هنا تنتهي هذه اللطيفة القرآنية. نعود ونلتقي بكم مجدداً غداً إن شاء الله.
رمضان تستلزمه مفردات مثل الفطور والسحور والإمساك والاعتكاف والصوم، وغيرها من مفردات جاء ذكرها في معاجم اللغة التي حاولت على مرّ العصور أن تؤرخ لمفردات اللغة العربية، فجاءت جميعا بينها قدر من الاشتراك في توارد...
لطيفة اليومِ عن قولِه تعالى: «قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)» الأنعام. في هذه الآية لاحظَ المفسرون أنها خُتِمَتْ بقولِه: «وَأَنَا أَوَّلُ...
في سورة الضحى نقرأ: «والضحى والليل إذا سجى» لماذا اختار الله لفظ «سجى» وما معناها؟ وما الفرق بين هذه الآية وقوله تعالى: «والليل إذا يغشى»، وقوله تعالى: «والليل إذا يسرِ»؟ هذه اللطيفة كي نفهمها علينا...
من المواطن المتشابهة في القرآن الكريم، وصف اليوم بأنه عقيم أو عبوس أو ثقيل. وحول هذه المواطن يكون هذا المقال. فأما وصف اليوم بالعقيم، فجاء في قول الله تعالى: (أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ) [الحج:...
** اليومَ نتأملُ سورتين منَ القرآنِ نزلتَا معًا.. سورتانِ قال عنهما رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ: "أُنْزِلَتْ عَليَّ اللَّيْلَة آيَاتٌ لَمْ أَرَ مِثْلَهُنَّ قَطُّ: "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ". ولهذا سُميتِ...
من المتشابهات القرآنية أننا نقرأ أحياناً: (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)، ونقرأ أيضاً: (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ). فما الفرق بينهما؟ وردت (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات في القرآن الكريم، ووردت (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات، ووردت...
** عندما نتأملُ قولَه تعالى: (إذا جاءَ نصرُ الله والفتح) نتساءل: لماذا لم يقل إذا أتى نصر الله والفتح؟ ما الفرق بين جاء وأتى في الاستعمال القرآني؟ هنا لطيفة، نبَّه إليها أهل اللغة والتفسير، حيث...
أحياناً يختلط على القارئ أن يقول هذا أو ذلك، وفي هذا المقال نبيّن دقة التعبير القرآني في التعبير بأسماء الإشارة، فمثلاً قوله تعالى: «ذلك الكتاب لا ريب فيه»، يمكن التعبير عنها بصور كثيرة، ولكن القرآن...
اليوم نتأمل سورة نزلت وحولها سبعون ألف ملك، قال عنها سيدنا عمر إنها من نجائب القرآن. إننا اليوم نتأمل الآية الأولى من سورة الأنعام. قال تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ..)...
من المتشابهات في القرآن أن يأتي اللفظ واحداً ويختلف المعنى، ونمثل على ذلك بمركب (أمر الله) والفعل (عزم). يقول تعالى: (فإذا جاء أمر الله قضي بالحق وخسر هنالك المبطلون) غافر: 78، وقوله تعالى: (جاء أمر...
نقرأ اليوم بعض اللطائف في قصة ذي القرنين، حيث طلب منه الناس أن يصنع لهم سداً، لكنه قال لهم إنه سيصنع لهم ردماً... (قَالُوا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ...
في القصصِ القرآنيِّ نجدُ كثيراً من اللطائفِ التي استوقفتْ كثيراً من المفسرينَ والمشتغلينَ بالقرآنِ، ومن هذه اللطائفِ نذكرُ كيفَ كانَ الخطابُ بينَ إِخْوةِ يوسُفَ عليهِ السلام، وَأَبِيهم يعقوب.. ولنتأملْ.. عندما يكونُ الأبناءُ في حاجةٍ لأخيهم...