alsharq

د. علي محمد الصلابي

عدد المقالات 83

«من قاتل فليقاتل كما قاتل عاصم بن ثابت»

09 يناير 2025 , 10:22م

عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح (رضي الله عنه)، المتوفي سنة 4 هـ، صحابي من الأنصار من بني ضبيعة بن زيد من الأوس، أحد رجال الأوس المعروفين، وأبرز الرماة المعدودين، ويكنى أبا سليمان. أسلم مع وصول الدعوة إلى المدينة، وبايع النبي ﷺ بيعة العقبة، وشهد معه غزوتي بدر وأحد، وأخلص وبذل كل طاقاته في سبيل فكرته حتى قُتل يوم الرجيع في شهر صفر من السنة الرابعة للهجرة. هاجر المسلمون من مكة إلى المدينة، ولما هاجر رسول الله ﷺ، آخى بين المسلمين لتقوية الصلة بينهم جميعاً، ولتحقيق أخوة الإيمان، وقد آخى رسول الله ﷺ، بين عبد الله بن جحش وبين عاصم بن ثابت (ضي الله عنهما). ولما ندب رسول الله ﷺ المسلمين للخروج إلى قافلة أبي سفيان كان عاصم من أوائل الذين خرجوا، غير أن تقدير الله كان أن التقى المسلمون مع جموع قريش التي جاءت لحماية القافلة، وكانت القافلة قد نجت بتغيير خط سيرها، فكانت معركة بدر، وقد أبلى فيها عاصم (رضي الله عنه) بلاءً حسناً، وبعد المعركة قتل عقبة بن أبي معيط صبراً بأمر رسول الله ﷺ (بناة دولة الإسلام، محمود شاكر، ج4 ص203). ولما جاءت معركة أحد كانت لعاصم اليد الطولى في القتال، حتى تمكن من قتل حاملي لواء قريش (مسافعاً والحارث) فقتلهما، ولما سألت أمهما سُلافة بنت سعد أحد أولادها وكان ينازع في حجرها من أصابك يا بني فقال: «سمعت رجلاً يقول خذها وأنا ابن أبي الأقلح وهو عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح»، فنذرت لئن قدرت على رأس عاصم لتشربن في قحفه الخمر وجعلت لمن يأتيها برأسه مائة ناقة. (صفة الصفوة، ابن الجوزي، ج1 ص173). وبعد غزوة أحد بفترة قصيرة، انتدب رسول الله ﷺ ستة من كرام الصحابة لبعثٍ من بعوثه، وأمر عليهم عاصم بن ثابت (رضي الله عه). فمضى النفر الأخيار لإنفاذ ما أمرهم به النبي ﷺ، وفيما هم في بعض الطريق -غير بعيد عن مكة- علمت بهم جماعة من هذيل؛ فهبوا نحوهم مسرعين، وأحاطوا بهم. فامتشق عاصم ومن معه سيوفهم وهمّوا بمنازلة المطبقين عليهم. فقال لهم الهذليون: إنكم لا قبل لكم بنا، وإننا والله لا نريد بكم شراً إذا استسلمتم لنا، ولكم على ذلك عهد الله وميثاقه. فالتفت عاصم إلى أصحابه وقال: «أما أنا فلا أنزل في ذمة مشرك»، ثم تذكر نذر سلافة الذي نذرته، وجرد سيفه، وبقي عاصم (رضي الله عنه) يرميهم حتى فنيت نبله، ثم طاعنهم برمحه حتى انكسر رمحه، وبقي السيف فقال: اللهم إني حميت دينك أول النهار فاحم لي لحمي آخره. وهجم عاصم (رضي الله عنه) عليهم بالسيف فقتل رجلاً منهم وجرح اثنين، ثم شرعوا فيه الأسنة حتى قتلوه. (صور من حياة الصحابة، عبد الرحمن رأفت باشا، ج1 ص380) وأرادت هذيل أخذ رأسه ليبيعوه من سلافة بنت سعد، فبعث الله الدبر (جماعة النحل) فمنعتهم منه، فلما حالت بينهم وبينه قالوا: دعوه حتى يمسي فيذهب عنه فنأخذه، فبعث الله الوادي (سيلاً) فاحتمل عاصماً (رضي الله عنه) فذهب به، وكان عاصم قد أعطى عهداً أن لا يمسه مشركٌ ولا يمس مشركاً أبداً تنجساً. فكان عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) يقول حين بلغه أن الدبر منعته: «عجباً لحفظ الله العبد المؤمن، كان عاصم نذر أن لا يمسه مشرك ولا يمس مشركا أبدا فمنعه الله بعد وفاته كما امتنع عاصم في حياته». (البداية والنهاية، ابن كثير، ج3 ص67)

فقه القيادة وأبعاده الحضارية في قصة ذي القرنين

إن الله تعالى أظهر في سيرة أحسن الملوك -ذي القرنين- (1)، مفاهيم حضارية وجعل في سيرته دروسًا لكل من أراد أن يحكم بالحق والعدل من الحكام في الناس، فأرشد القرآن الكريم عباده إلى ركائز الحضارة...

سليمان عليه السلام ... التمكين المؤيَّد بالوحي والعلم والحكمة

تسلم سليمان عليه السلام قيادة الدولة القوية التي أسست على الإيمان والتوحيد وتقوى الله تعالى، لقد أوتي سليمان عليه السلام الملك الواسع والسلطان العظيم، بحيث لم يؤت أحد مثلما أوتي، ولكنه أعطى قبل ذلك عطاء...

التنظيم والانضباط في دولة الزنكيين

اهتم عماد الدين زنكي بالجيش اهتماماً كبيراً، وبرز هذا الاهتمام في شكل ووظيفة الدواوين التي كانت تختص بشؤون الجيش والعسكر، وأيضاً في طرق وأساليب عماد الدين زنكي في إدارة المؤسسة العسكرية. 1 ـ الجيش: كانت...

إدارة الشؤون الداخليَّة في خلافة أبو بكر الصديق

أراد الصِّدِّيق ـ رضي الله عنه ـ أن ينفِّذَ السياسة التي رسمها لدولته، واتَّخذ من الصَّحابة الكرام أعواناً يساعدونه على ذلك، فجعل أبا عبيدة بن الجراح أمين هذه الأمَّة (وزير الماليَّة) فأسند إليه شؤون بيت...

حريـة الاعتـقـاد بين الإسلام وغيره من العقائد والمذاهب

يقف الإسلام بين الأديان والمذاهب والفلسفات شامخاً متميزاً في هذا المبدأ الذي قرر فيه حرية التدين، فهو يعلنها صريحة لا مواربة فيها ولا التواء، أنه: {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ...

«الأخذ بأسباب الوحدة والاتحاد والاجتماع»

إذا كانت الفرقة هي طريق الانحطاط والضعف، فإن الوحدة هي سبيل الارتقاء وتبوؤ المكانة الفاضلة من جديد. إن اتحاد الأمة الإسلامية على أسس ديننا العظيم أمل كل المسلمين الصادقين في كل مكان، ذلك أن الإسلام...

الشورى في دولة الفاروق

اهتمّ عمرُ بنُ عبد العزيز رحمه الله بتفعيل مبدأ الشورى في خلافته، ومن أقواله في الشورى: «إنَّ المشورةَ والمناظرةَ بابُ رحمةٍ، ومفتاحُ بركةٍ، لا يضلُّ معهما رأيٌ، ولا يفقدُ معهما حزم». وكان أول قرارٍ اتخذه...

أبو بكر الصديق في «بدر الكبرى»

ذكر أهل العلم بالتَّواريخ والسِّيَر أنَّ أبا بكرٍ شهد مع النبيِّ (ﷺ) بدراً، والمشاهد كلَّها، ولم يفته منها مشهدٌ، وثبت مع رسول الله يوم أحدٍ حين انهزم الناسُ، ودفع إليه النبيُّ رايته العظمى يوم تبوك،...

الأخلاق القيادية في شخصية داود عليه السلام

بين القرآن الكريم أن داود عليه السلام كان مجاهداً في جيش طالوت، وممن نجحوا في الامتحان العسير الذي قرّر رئيس الجيش أن يخوضه جميع جنوده فسقط من سقط وعبر من عبر، فقد رفع داود عليه...

دفاع أبي بكر الصديق -- عن النبي ﷺ

كان من صفات الصِّدِّيق التي تميَّز بها: الجرأة، والشَّجاعة، فقد كان لا يهاب أحداً في الحقِّ، ولا تأخذه لومة لائم في نصرة دين الله، والعمل له، والدفاع عن رسوله (ﷺ)، فعن عروة بن الزُّبير، قال:...

«الواحد»

اسم «الواحد» هو اسم من أسماء الله الحسنى التي تدل على تفرده سبحانه وتعالى بالوحدانية، فهو الواحد الذي لا ثاني له، ولا مثيل ولا نظير، وهو الواحد في ألوهيته، فلا معبود بحق سواه، وهو الواحد...

نماذج علمائية ملهمة ابن حزم «إمام أهل الأندلس»

هو الإمامُ والمجتهد الكبير، بحر العلوم، وجامع الفنون، وإمام المذهب الظَّاهريِّ وأبرز أعلامه، الفقيه الحافظ، الأديب الوزير، المؤرِّخ الناقد، العالم الموسوعيُّ، صاحب التَّصانيف الباهرة والأقوال الظَّاهرة، أجمعَ أهلِ الأندلس قاطبةً لعلوم الإسلام، وأوسعَهُم معرفةً، مع...