عدد المقالات 72
سوف نتحدث في اكثر من مقال عن التطور الإداري وكيف بدأ وانتهى الى يومنا هذا.. نبدأ بمقدمة عن الإدارة. ماهي الادارة؟ هي كيفية التعامل مع الموارد المالية والمادية والبشرية لتحقيق اهداف معينة قد تكون اقتصادية او غير اقتصادية، حيث تتكون عناصر الادارة من التخطيط وهي تقدير الموارد المطلوبة وتحديد استخدامها وارتباطها بتحقيق الاهداف. والتنظيم وهي تشمل الهيكلة التنظيمية - التوصيف الوظيفي - والحوكمة. وكذلك عنصر التنفيذ ويشمل التكليف – التعيين - المتابعة - الإشراف - التوجيه. وأخيرا التقييم وهي المؤشرات - التغذية الراجعة - قياس الأداء. وتتنوع الإدارة حسب طبيعتها حيث إن هناك إدارة أماكن الموارد source: الحقول والمناجم والبنوك والاراضي الزراعية والمخازن. وإدارة الموارد resource: استخراج البترول والغاز (قطر للطاقة ومنتجات) وإنتاج الكهرباء (شركة الكهرباء وكهرماء) والمعادن وتوزيعها، وإدارة المخزون inventory بتوزيعه والتأكد من توفر الكمية المناسبة عند الطلب وتتبع الطلبات والمشتريات والموردين، وإدارة المخازن warehouse توافر شروط السلامة والصيانة والتبريد والرفوف في المخازن التي تحتوي بضائع للبيع، وإدارة المخازن store فيه معدات ومواد خام للانتاج او التصنيع او لصيانة المصنع اوللاستخدام المكتبي. كما توجد إدارة المشاريع «المشروع يبدأ وينتهي كإنشاء موسسات ووزارات ولجان، بناء منشآت بأنواعها»، وإدارة المنتجات «توزيع تسويق ترويج انتاج»، وإدارة خدمات» ادارة بشرية اولا وهذا نوع يتضح فيه المهارة...» وإدارة الجودة «تطوير تحسين تعديل». وعندما ننظر للتطور الإداري سنجد أن الإدارة تدرجت تاريخيا عبرة عدة مراحل وهي الكلاسيكية: وضعت أسس علم الإدارة وركزت على الجانب الفني وهو العمل وتجاهلت الانسان وإحتياجاته. السلوكية: ركزت على الانسان وراعت إحتياجاته واعتبرته عاملا متغيرا وليس ثابتا يؤثر في الإنتاج ومهدت للإدارة الحديثة. الحديثة: تعاملت مع المدرستين السلوكية والكلاسيكية بتوازن، وأشركت الإنسان في صناعة القرار ووضع الأهداف. والناظر لمراحل الإنتاج عالميا يجد أن هناك تطورا نجده في بدء فترة الانتاج في العالم بأن اي شيء ينتج يتم شراؤه فورا وذلك (لندرته) وبعدها ظهرت فترة المبيعات وهي زيادة المعروض على الطلب مما دفع لايجاد مشترين جدد، وبعدها ظهر مفهوم التسويق لخلق اسواق جديدة من خلال معرفة احتياجاتهم، وبعدها ظهر مفهوم تجربة العميل لمعرفة انطباع العميل. ونتحدث في هذا المقال اليوم عن الإدارة الكلاسيكية والتي عالجت مشكلة التعامل مع الثورة الصناعية ودخول الالات الضخمة وتنظيم العلاقة بينها وبين الموارد البشرية في الإنتاج، الأمر الذي ساهم في تصميم آليات عمل المصانع الحديثة أواخر القرن 19 بداية القرن الـ 20، وظهور مفهوم تقسيم العمل الى مهام وخطوات وتكليف كل موظف بما يتناسب مع قدرته لإنجاز العمل بسرعة وزيادة الإنتاج. ظهور مفهوم التقسيم الإداري، وظهور مفهوم البيروقراطية والسلطة الهرمية أو سلطة الإجراءات والتي تعطي للعمل قوته القانونية والزامية تنفيذه، وظهور مفهوم العمليات الإدارية المعروفة اليوم وهي التخطيط والتنظيم والتنفيذ والتقييم. @malkhayareen5
نستكمل في هذا المقال ما بدأناه في مقال الأسبوع الماضي، حول «الموارد البشرية ما لها وما عليها».. فإذا نظرنا لمكونات العمل، فإننا نرى ضعف منظومة الموارد البشرية في الجهات الحكومية، مقارنة بإدارات الشؤون المالية التي...
بداية كل تطور ونهايته هو الإنسان ، حيث تأتي الموارد المادية كمساعدة لمدى قدرة الانسان التفكيرية وإبداعه القابله للتنفيذ، ولذلك كان المفكرون والمبدعون هم القيمة المضافة لدولهم في تطويرها، والتي تحرص على اكتسابهم من خلال...
بني مبدأ التفويض على فكرة استمرارية الأعمال وعدم تعطيلها بسبب عدم وجود القائمين عليها، فالأعمال تبقى والأشخاص يتغيرون أو يتعاقبون، ولذلك نرى أن المؤسسات والجهات المرنة تتميز بوجود مساحة تفويض عالية، يصحبها إدراك ووعي بمفهوم...
مهما كانت قدرة الرئيس التنفيذي وذكاؤه فإنه يفشل في حال عدم وضوح دوره المناسب في ذهنه، فنحن في العالم العربي نربط هذا المنصب بمفهوم الزعامة والحكم والسيادة ! وهناك في الغرب يربطونه بمفهوم الخدمة والإنجاز...
تبنت دولة قطر منذ عام 1973 قانون الجمعيات التعاونية وذلك لتحسين حالة أعضائها الاقتصادية والاجتماعية بوجه خاص، وتحقيق أهداف التعاون بوجه عام، متبعة في ذلك المبادئ التعاونية، وأن تتاح العضوية لكل قطري تنطبق عليه الشروط...
يشترك القطاعان العام والخاص في مسألة التسويق، فكلاهما يقدم منتجات وخدمات، ويعتمدان الترويج والتحفيز على شراء المنتج أو استخدام الخدمة، سواء عن طريق العلاقات العامة في الجهات الحكومية أو خدمة العملاء في القطاع الخاص. وكذلك...
تعتبر العلاقات العامة رمانة الميزان والعاكس لكل مجهودات المؤسسة او الشركة لدى عملائها، والعاكسة كذلك لرأي العملاء وتجربتهم لدى المؤسسة، مما يعني ان مهام العلاقات العامة متشعبة في الاتجاهين، فكل شيء يخرج من المؤسسة باتجاه...
تعتبر السياحة أحد أهم العناصر والموارد في كثير من دول العالم حيث تبلغ نسبة مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي العالمي حوالي ١٠٪ بينما تصل لبعض الدول من 20 إلى 30% وأحيانا قد تصل إلى...
«قبل أن تحكم على شخص ما، يجب أن تسير مسافة طويلة مرتدياً حذاءه»، هو مثل شائع يوضح ربما أهمية ألا يحكم الإنسان على تصرفات أي شخص وفقاً لأحكام مسبقة أو حتى على ما شاهده من...
كأس العالم حدث كبير سيجذب الكثير من الناس وسوف تأتي الملايين وتراقب الملايين من الكاميرات والعدسات وتنقل ما تراه وتسمعه، وغالباً ما يبحثون عن الكرة واللاعبين والنتائج والهزائم والانتصارات، ولكن نحن في قطر سنضيف شيئاً...
ريادة الأعمال تعمل على اكتشاف الأسواق الجديدة أكثر من زيادة حجم الأسواق، والتي يستهدفها التجار التقليديون وليس رواد الأعمال، وبريادة الأعمال تتطور الأسواق وتتوسع خالقة معها فرص عمل جديدة، ومجددة لقطاعات الاعمال التي تظهر فيها...
ترتبط القيادة بالقرارات الاستراتيجية وليس الأوامر الفورية أو القرارات قصيرة المدى، حيث تسعى لتحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تحقق تحولا كبيرا في الدولة اقتصاديا وسياحيا ورياضيا. القرار الاستراتيجي يتطلب معرفة كيفية الحشد والتأييد للوصول لحق الاستضافة...