عدد المقالات 72
تعتبر العلاقات العامة رمانة الميزان والعاكس لكل مجهودات المؤسسة او الشركة لدى عملائها، والعاكسة كذلك لرأي العملاء وتجربتهم لدى المؤسسة، مما يعني ان مهام العلاقات العامة متشعبة في الاتجاهين، فكل شيء يخرج من المؤسسة باتجاه العملاء او الجمهور تقوم العلاقات العامة بتوضيحه وايصاله وتعزيزه ومتابعته حتى يتم تحقيق هدف الجهة من هذا العمل، وأما اي شيء يدخل للشركة من الجمهور او العملاء من البيانات والملاحظات، يجعل ممارسة العلاقات العامة اقرب للتسويق، والذي يهتم بالبحث عن احتياجات العملاء وملاحظاتهم ونقلها للادارات المختصة لتعديل المنتجات او الخدمات او تنظيم الاجراءات وتصحيحها لأجل زيادة الاقبال على الخدمة ورفع جودتها وبالتالي تعزيز أرباحها اذا كانت تجارية او جودتها وتغطيتها لاكبر شريحة من الجمهور اذا كانت حكومية. الناظر في ممارسة العلاقات العامة في جهاتنا الحكومية يجد ان مفهوم العلاقات العامة يتجه نحو البروتوكولية في اطار الاستقبال والتوديع والتنظيم ورد بعض الاستفسارات، في حين ان المفهوم الاساسي للعلاقات العامة يتمحور حول الربط المتبادل بين الجهة والجمهور كما اشرنا سابقا. ان التغافل او عدم استيعاب دور العلاقات العامة او توجيه ادوارها لممارسات معينة دون اخرى يكلّف الكثير من الوقت والجهد والمال لدى الجهات الحكومية، وذلك من خلال عدم وضوح متطلبات الجمهور وآرائه حول الخدمات التي تقدمها الجهة الحكومية، وفقدان ثقة الجمهور في جدية الجهة بسبب التواصل الضعيف او اهمال ملاحظات واقتراحات الجمهور التي يدلي بها ويرسلها عبر القنوات المختلفة للجهة الحكومية، وهنا تنشأ حالة اللامبالاة لدى الجمهور لكل ما تقدمه الجهة او تطلبه من بيانات او المشاركة قي الاستبيانات أو الاحصاءات، فنرى ان القصور في فهم ادوار العلاقات العامة وما يجب ان تكون عليه يؤدي الى حالة التواصل الضعيفة التي تؤدي بدورها الى تدهور العلاقة بين الجهة وجمهورها وبالتالي هبوط مستوى الخدمة لعدم تواصل الطرفين حول كيفية تطور الخدمة وتحسينها. ترتبط مصطلحات كثيرة بالعلاقات العامة مثل الاتصال المؤسسي او خدمة العملاء، فنرى مسمى العلاقات العامة كثيرا في الجهات الحكومية، بينما نرى مسمى الاتصال المؤسسي في الجهات شبه الحكومية أو الشركات الحكومية، واما مسمى خدمة العملاء نراه في الشركات التجارية كثيرا، ولكل منها سببه في اختيار المسمى. فالجهات الحكومية تطلق مسمى العلاقات العامة على الجمهور بكل شرائحه دون تميز او قصد تجاري، وليس لديها هدف مخطط له ومقصود بتلميع الجهة او ابرازها اكثر من استهدافها تغطية الجمهور بخدمات جيدة، واما الجهات شبه الحكومية كالمؤسسات والشركات الحكومية تميل لمسمى الاتصال المؤسسي بسبب تصنيف الجمهور الى عملاء ومستفيدين واصحاب مصلحة ومساهمين احيانا داخليا وخارجيا، اي ان المسمى يتبع تصنيف الجمهور تنازليا، فمن جمهور عام الى مستويات مختلفة من الجمهور، الى شريحة محددة من الجمهور. ختاما ارجو من مكتب الاتصال الحكومي تطوير مفهوم العلاقات العامة لدى الجهات الحكومية وتعزيز ممارستها وتحسين التواصل الفاعل مع الجمهور. @malkhayareen5
نستكمل في هذا المقال ما بدأناه في مقال الأسبوع الماضي، حول «الموارد البشرية ما لها وما عليها».. فإذا نظرنا لمكونات العمل، فإننا نرى ضعف منظومة الموارد البشرية في الجهات الحكومية، مقارنة بإدارات الشؤون المالية التي...
بداية كل تطور ونهايته هو الإنسان ، حيث تأتي الموارد المادية كمساعدة لمدى قدرة الانسان التفكيرية وإبداعه القابله للتنفيذ، ولذلك كان المفكرون والمبدعون هم القيمة المضافة لدولهم في تطويرها، والتي تحرص على اكتسابهم من خلال...
بني مبدأ التفويض على فكرة استمرارية الأعمال وعدم تعطيلها بسبب عدم وجود القائمين عليها، فالأعمال تبقى والأشخاص يتغيرون أو يتعاقبون، ولذلك نرى أن المؤسسات والجهات المرنة تتميز بوجود مساحة تفويض عالية، يصحبها إدراك ووعي بمفهوم...
مهما كانت قدرة الرئيس التنفيذي وذكاؤه فإنه يفشل في حال عدم وضوح دوره المناسب في ذهنه، فنحن في العالم العربي نربط هذا المنصب بمفهوم الزعامة والحكم والسيادة ! وهناك في الغرب يربطونه بمفهوم الخدمة والإنجاز...
تبنت دولة قطر منذ عام 1973 قانون الجمعيات التعاونية وذلك لتحسين حالة أعضائها الاقتصادية والاجتماعية بوجه خاص، وتحقيق أهداف التعاون بوجه عام، متبعة في ذلك المبادئ التعاونية، وأن تتاح العضوية لكل قطري تنطبق عليه الشروط...
يشترك القطاعان العام والخاص في مسألة التسويق، فكلاهما يقدم منتجات وخدمات، ويعتمدان الترويج والتحفيز على شراء المنتج أو استخدام الخدمة، سواء عن طريق العلاقات العامة في الجهات الحكومية أو خدمة العملاء في القطاع الخاص. وكذلك...
تعتبر السياحة أحد أهم العناصر والموارد في كثير من دول العالم حيث تبلغ نسبة مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي العالمي حوالي ١٠٪ بينما تصل لبعض الدول من 20 إلى 30% وأحيانا قد تصل إلى...
«قبل أن تحكم على شخص ما، يجب أن تسير مسافة طويلة مرتدياً حذاءه»، هو مثل شائع يوضح ربما أهمية ألا يحكم الإنسان على تصرفات أي شخص وفقاً لأحكام مسبقة أو حتى على ما شاهده من...
كأس العالم حدث كبير سيجذب الكثير من الناس وسوف تأتي الملايين وتراقب الملايين من الكاميرات والعدسات وتنقل ما تراه وتسمعه، وغالباً ما يبحثون عن الكرة واللاعبين والنتائج والهزائم والانتصارات، ولكن نحن في قطر سنضيف شيئاً...
ريادة الأعمال تعمل على اكتشاف الأسواق الجديدة أكثر من زيادة حجم الأسواق، والتي يستهدفها التجار التقليديون وليس رواد الأعمال، وبريادة الأعمال تتطور الأسواق وتتوسع خالقة معها فرص عمل جديدة، ومجددة لقطاعات الاعمال التي تظهر فيها...
ترتبط القيادة بالقرارات الاستراتيجية وليس الأوامر الفورية أو القرارات قصيرة المدى، حيث تسعى لتحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تحقق تحولا كبيرا في الدولة اقتصاديا وسياحيا ورياضيا. القرار الاستراتيجي يتطلب معرفة كيفية الحشد والتأييد للوصول لحق الاستضافة...
نعتذر بداية عن الانقطاع عن الكتابة لفترة وذلك لتركيزي على إعداد المحاضرات والدورات الخاصة بالإدارة والقيادة لعديد من الجهات الحكومية والخاصة. بداية نتحدث اليوم مستكملين تطور الإدارة، الحديث عن الإدارة السلوكية. تأتي فكرة الإدارة السلوكية...