عدد المقالات 41
في القصصِ القرآنيِّ نجدُ كثيراً من اللطائفِ التي استوقفتْ كثيراً من المفسرينَ والمشتغلينَ بالقرآنِ، ومن هذه اللطائفِ نذكرُ كيفَ كانَ الخطابُ بينَ إِخْوةِ يوسُفَ عليهِ السلام، وَأَبِيهم يعقوب.. ولنتأملْ.. عندما يكونُ الأبناءُ في حاجةٍ لأخيهم كَي يستوفوا الكيلَ من سيدِنا يوسُف.. قالوا: أَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانا... وها هم يفتحونَ مَتَاعَهُم وَيجدونَ بِضَاعَتَهُم رُدَّت إليهم؛ لتكونَ بُرْهاناً على صحةِ حدِيثِهم؛ لعلْمِهم أنَّ أباهم سيدَنا يعقوبَ لم يعدْ يثق بهم بَعْدَ أن فَقَدَ أخاهم يُوسُفَ عليه السلام..وفي هذا الموقفِ يقولون أيضاً (وَنَحْفَظُ أَخَانا).. لكنْ عِنْدَمَا يُصَابُ أخوهم بأذى لا يقولون: أَخَانا... في بدايةِ القصةِ.. إنا ذهبنا نستبقُ وتَرْكْنَا يوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا...لَمْ يقولوا وَتَرَكْنَا أَخَانا عِنْد مَتاعنِا؛ ليدل على أن نفوسَهم غاضبةٌ على سيدنا يوسف.. وعندما اتُّهِم بنيامين بالسرقةِ في حيلةٍ من سيدِنا يوسُفَ.. قالوا: (إنَّ ابنكَ سَرَقَ).. ولم يقولوا إنَّ أخانا متهمٌ بالسَّرقةِ، فدلَّ ذلك على أنَّهم كانوا يُحِبُّونَ أَنْفُسَهُم ولا يُبَالُونَ بأخيهم.. ولا بِغَضَبِ أَبِيهم. ثم تراهم يُسيئونَ إلى سيدِنا يوسُفَ.. وهم لا يَعْرِفُونَه.. يقولون: (إنْ يسرقْ فَقَدْ سَرَقَ أخٌ له مِنْ قَبْلُ).. فَلَمْ يَكْفِهْم إلقاءُ أخيهم من قبلُ في غياهبِ البئر العميقةِ الموحشةِ ليباعَ رقيقاً.. ثم يُسْجَنَ سنواتٍ طويلةً، وهو بعيدٌ عن أبيه الذي كادَ أن يَذْهَبَ بصرُه من البكاء.. ولكنَّهم أَلْصَقُوا تُهَمَةَ السَّرِقَةِ بسيدِنا يُوسُفَ أيضاً.. فقالوا (إنْ يَسْرِق فَقَدْ سَرَقَ أَخ له).. ولم يقولوا أخ لنا.. فالسوء يبعدونه عن أنفسهم أما الحسن فإنه ملصق بهم.. هنا أَسَرَّهَا سيدُنا يوسفَ عليه السلام في نفسه ولم يظهِرْهَا لهم.. وقالَ: (أنتم شرٌ مكاناً.. واللهُ أعلمُ بما تصفون).
رمضان تستلزمه مفردات مثل الفطور والسحور والإمساك والاعتكاف والصوم، وغيرها من مفردات جاء ذكرها في معاجم اللغة التي حاولت على مرّ العصور أن تؤرخ لمفردات اللغة العربية، فجاءت جميعا بينها قدر من الاشتراك في توارد...
لطيفة اليومِ عن قولِه تعالى: «قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)» الأنعام. في هذه الآية لاحظَ المفسرون أنها خُتِمَتْ بقولِه: «وَأَنَا أَوَّلُ...
في سورة الضحى نقرأ: «والضحى والليل إذا سجى» لماذا اختار الله لفظ «سجى» وما معناها؟ وما الفرق بين هذه الآية وقوله تعالى: «والليل إذا يغشى»، وقوله تعالى: «والليل إذا يسرِ»؟ هذه اللطيفة كي نفهمها علينا...
لطيفة اليوم ننقلها لكم من حديث القرآن عن الجنة. نرى فيها مشهداً صوّره القرآن أجمل تصوير. إنه مشهد أهل الجنة حين يطوف عليهم الولدان والغلمان بالأكواب والأباريق، غلمان كأنهم لؤلؤ مكنون، وولدان إذا رأيتهم حسبتهم...
من المواطن المتشابهة في القرآن الكريم، وصف اليوم بأنه عقيم أو عبوس أو ثقيل. وحول هذه المواطن يكون هذا المقال. فأما وصف اليوم بالعقيم، فجاء في قول الله تعالى: (أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ) [الحج:...
** اليومَ نتأملُ سورتين منَ القرآنِ نزلتَا معًا.. سورتانِ قال عنهما رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ: "أُنْزِلَتْ عَليَّ اللَّيْلَة آيَاتٌ لَمْ أَرَ مِثْلَهُنَّ قَطُّ: "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ". ولهذا سُميتِ...
من المتشابهات القرآنية أننا نقرأ أحياناً: (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)، ونقرأ أيضاً: (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ). فما الفرق بينهما؟ وردت (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات في القرآن الكريم، ووردت (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات، ووردت...
** عندما نتأملُ قولَه تعالى: (إذا جاءَ نصرُ الله والفتح) نتساءل: لماذا لم يقل إذا أتى نصر الله والفتح؟ ما الفرق بين جاء وأتى في الاستعمال القرآني؟ هنا لطيفة، نبَّه إليها أهل اللغة والتفسير، حيث...
أحياناً يختلط على القارئ أن يقول هذا أو ذلك، وفي هذا المقال نبيّن دقة التعبير القرآني في التعبير بأسماء الإشارة، فمثلاً قوله تعالى: «ذلك الكتاب لا ريب فيه»، يمكن التعبير عنها بصور كثيرة، ولكن القرآن...
اليوم نتأمل سورة نزلت وحولها سبعون ألف ملك، قال عنها سيدنا عمر إنها من نجائب القرآن. إننا اليوم نتأمل الآية الأولى من سورة الأنعام. قال تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ..)...
من المتشابهات في القرآن أن يأتي اللفظ واحداً ويختلف المعنى، ونمثل على ذلك بمركب (أمر الله) والفعل (عزم). يقول تعالى: (فإذا جاء أمر الله قضي بالحق وخسر هنالك المبطلون) غافر: 78، وقوله تعالى: (جاء أمر...
نقرأ اليوم بعض اللطائف في قصة ذي القرنين، حيث طلب منه الناس أن يصنع لهم سداً، لكنه قال لهم إنه سيصنع لهم ردماً... (قَالُوا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ...