alsharq

نعيم محمد عبد الغني

عدد المقالات 41

ثورة الشك في بيت النبوة

24 يونيو 2017 , 12:02ص

التهمة في شرف الإنسان أشد أنواع التهم مرارة على النفس، ومهما سكب عليها من ماء النسيان فإن مراراتها تظل غصصاً في الحلق، وقتاداً يقض مضجع المتهم حتى مع ثبوت براءته، واتضاح نزاهته؛ إذ يظل على ذكر لقصة مريرة يظل أبطالها شاخصين في ذاكرته، فيذكر إساءة من أساء، وإحسان من أحسن. وهذا باختصار ما حدث مع السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، التي تعرضت لساعة عسرة شديدة البأس، قوية التأثير؛ إذ اتهمت في عرضها من المنافقين بقيادة عبد الله بن أبي بن سلول، الذي كان يعد نفسه ليكون ملكاً في المدينة، وما زال ينتهز الفرص حتى يحطم بيت النبوة وينقض عرى الإسلام بعد ذلك عروة إثر أخرى، ليقيم مجده على هذه الأنقاض. بدأت القصة فصولها عندما رجع النبي –صلى الله عليه وسلم- من غزوة بني المصطلق سنة ست من الهجرة كما تقول كتب السير، وتخلفت السيدة عائشة عن الركب، وأدركها سيدنا صفوان بن المعطل الذي قال لها: ما خلفك يرحمك الله!؟ فلم تجبه، ثم أناخ لها البعير وأدار ظهره ولم ينظر إليها، فلما أدركت ركب الرسول ورآها المنافقون تناولتها الألسن، وغمزتها الأعين، وانتشر الكلام في المدينة انتشار النار في الهشيم، حتى بلغ مسامع الناس أجمعين إلا عائشة رضي الله التي كانت آخر من يعلم، لكنها الذكية الفطنة. مرضت شهراً، ورأت تغيراً في معاملة رسول الله لها، من عدم تودد لأحب نسائه، إلى أن علمت بما ذاع وشاع في المدينة من أمرها، فأخذت تبكي قرابة ثلاثة أيام، حتى كاد البكاء أن يصدع كبدها، فأرادت أمها التخفيف عنها، فمثلها يحسد على الجمال والوضاءة والقرب من الزوج الذي يحبها. مكثت أم المؤمنين في بكائها حتى دخل النبي صلى الله عليه وسلم، وما دخل عليها بعد أن قيل فيها ما قيل، ثم قال: «أما بعد فإنه بلغني عنك كذا وكذا، فإن كنتِ بريئة فسيبرئك الله تعالى، وإن كنتِ ألممت بذنب فاستغفري الله تعالى وتوبي إليه، فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب، تاب الله تعالى عليه». أمام هذا القول من زوج حبيب لم يصدق ولم يكذب ترى الزوج نفسها في حالة نفسية قل أن توصف، وتطلب من أبيها وأمها إجابة رسول الله، فلا يجيبان، فتقول: «إني والله أعلم أنكم سمعتم حديثاً تحدث الناس به، واستقر في نفوسكم وصدقتم به، فلئن قلت لكم: إني بريئة، لا تصدقوني بذلك، ولئن اعترفت لكم بأمرٍ -والله يعلم أني منه بريئة- لتصدقنّني، فوالله ما أجد لي ولكم مثلاً إلا أبا يوسف إذ قال: فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون». لقد بلغ السيل الزبى، فلعمري إنها ثورة شك بلغت مداها، لكن ساعة اليسر أتت من السماء في قرآن يتلى إلى يوم القيامة، وما أجمل قول صاحب الظلال عندما قال: «هذا الحادث -حادث الإفك- قد كلف أطهر النفوس في تاريخ البشرية كلها آلاماً لا تطاق، وكلف الأمة المسلمة كلها تجربة من أشق التجارب في تاريخها الطويل، وعلّق قلب رسول الله وقلب زوجه عائشة التي يحبها، وقلب أبي بكر الصديق وزوجه، وقلب صفوان بن المعطل شهراً كاملاً؛ علّقها بحبال الشك والقلق والألم الذي لا يطاق». ولكن، إن مع العسر يسراً.

رمضان في كتب اللغة (1)

رمضان تستلزمه مفردات مثل الفطور والسحور والإمساك والاعتكاف والصوم، وغيرها من مفردات جاء ذكرها في معاجم اللغة التي حاولت على مرّ العصور أن تؤرخ لمفردات اللغة العربية، فجاءت جميعا بينها قدر من الاشتراك في توارد...

وأنا أولُ المسلمين وأنا أولُ المؤمنين

لطيفة اليومِ عن قولِه تعالى: «قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)» الأنعام. في هذه الآية لاحظَ المفسرون أنها خُتِمَتْ بقولِه: «وَأَنَا أَوَّلُ...

وصف الليل في القرآن

في سورة الضحى نقرأ: «والضحى والليل إذا سجى» لماذا اختار الله لفظ «سجى» وما معناها؟ وما الفرق بين هذه الآية وقوله تعالى: «والليل إذا يغشى»، وقوله تعالى: «والليل إذا يسرِ»؟ هذه اللطيفة كي نفهمها علينا...

من لطائف الجنة

لطيفة اليوم ننقلها لكم من حديث القرآن عن الجنة. نرى فيها مشهداً صوّره القرآن أجمل تصوير. إنه مشهد أهل الجنة حين يطوف عليهم الولدان والغلمان بالأكواب والأباريق، غلمان كأنهم لؤلؤ مكنون، وولدان إذا رأيتهم حسبتهم...

صفة اليوم في القرآن

من المواطن المتشابهة في القرآن الكريم، وصف اليوم بأنه عقيم أو عبوس أو ثقيل. وحول هذه المواطن يكون هذا المقال. فأما وصف اليوم بالعقيم، فجاء في قول الله تعالى: (أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ) [الحج:...

المعوذتان

** اليومَ نتأملُ سورتين منَ القرآنِ نزلتَا معًا.. سورتانِ قال عنهما رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ: "أُنْزِلَتْ عَليَّ اللَّيْلَة آيَاتٌ لَمْ أَرَ مِثْلَهُنَّ قَطُّ: "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ". ولهذا سُميتِ...

الفرق بين (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) و(ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)

من المتشابهات القرآنية أننا نقرأ أحياناً: (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)، ونقرأ أيضاً: (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ). فما الفرق بينهما؟ وردت (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات في القرآن الكريم، ووردت (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات، ووردت...

الفرق بين جاء وأتى في القرآن الكريم

** عندما نتأملُ قولَه تعالى: (إذا جاءَ نصرُ الله والفتح) نتساءل: لماذا لم يقل إذا أتى نصر الله والفتح؟ ما الفرق بين جاء وأتى في الاستعمال القرآني؟ هنا لطيفة، نبَّه إليها أهل اللغة والتفسير، حيث...

أسماء الإشارة

أحياناً يختلط على القارئ أن يقول هذا أو ذلك، وفي هذا المقال نبيّن دقة التعبير القرآني في التعبير بأسماء الإشارة، فمثلاً قوله تعالى: «ذلك الكتاب لا ريب فيه»، يمكن التعبير عنها بصور كثيرة، ولكن القرآن...

جمع السماوات وإفراد الأرض

اليوم نتأمل سورة نزلت وحولها سبعون ألف ملك، قال عنها سيدنا عمر إنها من نجائب القرآن. إننا اليوم نتأمل الآية الأولى من سورة الأنعام. قال تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ..)...

اتفاق اللفظ واختلاف المعنى

من المتشابهات في القرآن أن يأتي اللفظ واحداً ويختلف المعنى، ونمثل على ذلك بمركب (أمر الله) والفعل (عزم). يقول تعالى: (فإذا جاء أمر الله قضي بالحق وخسر هنالك المبطلون) غافر: 78، وقوله تعالى: (جاء أمر...

لطائف في قصة ذي القرنين

نقرأ اليوم بعض اللطائف في قصة ذي القرنين، حيث طلب منه الناس أن يصنع لهم سداً، لكنه قال لهم إنه سيصنع لهم ردماً... (قَالُوا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ...