عدد المقالات 41
لطيفة اليوم عن قوله تعالى في سورة التوبة، 128: {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ}. وهذه الآية بها عدد من اللطائف التي ذكرها المفسرون تتعلق بالنبي الكريم صلى الله عليه وسلم. أولى هذه اللطائف: وصف النبي -صلى الله عليه وسلم- بأنه رؤوف رحيم، وهذان الاسمان من أسماء الله الحسنى، قال الحسن بن فضيل: «لَمْ يَجْمعِ اللهُ لأَحدٍ منَ الأنبياءِ بينَ اثنينِ من أَسمائه إِلاَّ لِلنَّبى صلَى الله علَيه وسلَّم فَقَد سمَّاه رَؤُوفاً رَّحِيماً». اللطيفة الثانية: أن الله تعالى قال: {مِنْ أَنْفُسِكُمْ...}، وفي هذا تأكيد على بشرية الرسول صلى الله عليه وسلم، وأنه ليس ملكاً.. إنما هو بشر يأكل الطعام ويمشي في الأسواق، وهو المعروف فيكم بنسبه وأخلاقه وليس غريباً عليكم، ولهذا ينبغي أن تصدقوه. اللطيفة الثالثة: قرأ ابن عباس -رضي الله عنه- وعدد من التابعين بفتح الفاء فقال: (لقد جاءكم رسول من أنفَسِكم) من النفاسة.. أي الشيء النفيس الغالي؛ فالنبي خاتم الرسل وهو أنفس البشرية قاطبة.ومن اللطائف في هذه الآية أنها الآية الوحيدة التي شهد عليها صحابي واحد؛ حيث اشترط سيدنا زيد بن ثابت -رضي الله عنه- في جمع القرآن أن يكون على كل آية شاهدان.. ولكنهم عندما بحثوا عن هذه الآية وجدوها مع سيدنا خزيمة بن ثابت الأنصاري -رضي الله عنه- ولم يجدوها عند غيره، لكنهم قبلوها منه وأثبتوها في المصحف.. فلماذا استُثني سيدنا خزيمة من هذا الشرط؟ لهذا حكاية طريفة أخرى، ففي سنن أبي داوود أن النبي -صلى الله عليه وسلم- ابتاع فرساً من أعرابي، ثم طلب من الأعرابي أن يتبعه ليقبض ثمن فرسه، فأسرع الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأبطأ الأعرابي الذي قابل رجالاً يسامونه على بيع الفرس، بعد أن اشتراه النبي صلى الله عليه وسلم؛ لكن الرجال لا يعرفون أن النبي اشترى الفرس.. فنادى الأعرابي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: إن كنت مبتاعاً هذا الفرس وإلا بعته، فقام النبي صلى الله عليه وسلم حين سمع نداء الأعرابي، فقال: «أوَليس قد ابتعته منك؟» فقال الأعرابي: لا والله ما بعت الفرس لك. فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «بلى قد ابتعته منك...»، فطلب الأعرابي شهيداً فقال خزيمة بن ثابت أنا أشهد أنك قد بعت للنبي الفرس فأقبل النبي -صلى الله عليه وسلم- على خزيمة، فقال: «بم تشهد؟» فقال: بتصديقك يا رسول الله، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم شهادة خزيمة بشهادة رجلين.
رمضان تستلزمه مفردات مثل الفطور والسحور والإمساك والاعتكاف والصوم، وغيرها من مفردات جاء ذكرها في معاجم اللغة التي حاولت على مرّ العصور أن تؤرخ لمفردات اللغة العربية، فجاءت جميعا بينها قدر من الاشتراك في توارد...
لطيفة اليومِ عن قولِه تعالى: «قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)» الأنعام. في هذه الآية لاحظَ المفسرون أنها خُتِمَتْ بقولِه: «وَأَنَا أَوَّلُ...
في سورة الضحى نقرأ: «والضحى والليل إذا سجى» لماذا اختار الله لفظ «سجى» وما معناها؟ وما الفرق بين هذه الآية وقوله تعالى: «والليل إذا يغشى»، وقوله تعالى: «والليل إذا يسرِ»؟ هذه اللطيفة كي نفهمها علينا...
لطيفة اليوم ننقلها لكم من حديث القرآن عن الجنة. نرى فيها مشهداً صوّره القرآن أجمل تصوير. إنه مشهد أهل الجنة حين يطوف عليهم الولدان والغلمان بالأكواب والأباريق، غلمان كأنهم لؤلؤ مكنون، وولدان إذا رأيتهم حسبتهم...
من المواطن المتشابهة في القرآن الكريم، وصف اليوم بأنه عقيم أو عبوس أو ثقيل. وحول هذه المواطن يكون هذا المقال. فأما وصف اليوم بالعقيم، فجاء في قول الله تعالى: (أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ) [الحج:...
** اليومَ نتأملُ سورتين منَ القرآنِ نزلتَا معًا.. سورتانِ قال عنهما رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ: "أُنْزِلَتْ عَليَّ اللَّيْلَة آيَاتٌ لَمْ أَرَ مِثْلَهُنَّ قَطُّ: "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ". ولهذا سُميتِ...
من المتشابهات القرآنية أننا نقرأ أحياناً: (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)، ونقرأ أيضاً: (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ). فما الفرق بينهما؟ وردت (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات في القرآن الكريم، ووردت (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات، ووردت...
** عندما نتأملُ قولَه تعالى: (إذا جاءَ نصرُ الله والفتح) نتساءل: لماذا لم يقل إذا أتى نصر الله والفتح؟ ما الفرق بين جاء وأتى في الاستعمال القرآني؟ هنا لطيفة، نبَّه إليها أهل اللغة والتفسير، حيث...
أحياناً يختلط على القارئ أن يقول هذا أو ذلك، وفي هذا المقال نبيّن دقة التعبير القرآني في التعبير بأسماء الإشارة، فمثلاً قوله تعالى: «ذلك الكتاب لا ريب فيه»، يمكن التعبير عنها بصور كثيرة، ولكن القرآن...
اليوم نتأمل سورة نزلت وحولها سبعون ألف ملك، قال عنها سيدنا عمر إنها من نجائب القرآن. إننا اليوم نتأمل الآية الأولى من سورة الأنعام. قال تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ..)...
من المتشابهات في القرآن أن يأتي اللفظ واحداً ويختلف المعنى، ونمثل على ذلك بمركب (أمر الله) والفعل (عزم). يقول تعالى: (فإذا جاء أمر الله قضي بالحق وخسر هنالك المبطلون) غافر: 78، وقوله تعالى: (جاء أمر...
نقرأ اليوم بعض اللطائف في قصة ذي القرنين، حيث طلب منه الناس أن يصنع لهم سداً، لكنه قال لهم إنه سيصنع لهم ردماً... (قَالُوا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ...