alsharq

نعيم محمد عبد الغني

عدد المقالات 41

لطائف في قصة نوح عليه السلام

22 مايو 2018 , 12:16ص

من جديد نتأمل القرآن ونتدبره.. ونعيش المعنى ونتفكره واليوم مع جملة قرآنية هز المفسرون لها رؤوسهم عجباً.. وكانت معانيها لهم طرباً.. من اللطائف القرآنية التي نتناولها اليوم ما جاء في قصة نوح عليه السلام في قوله تعالى: (وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعداً للقوم الظالمين). ومجمل اللطائف في هذه الآية يدور حول عظمة الخالق سبحانه وتعالى الذي بيده ملكوت السماوات والأرض، وهذه العظمة استنبطها المفسرون من وجوه متعددة: أولاً: جاء التعبير بصيغة وقيل، ولم يقل وقال الله يا أرض، دلالة على أن القادر على هذا الفعل واحد لا شريك له.. فلو ذكر الفاعل هنا لتوهم أن هناك من يستطيع غير الله أن يأمر الأرض بأن تبلع الماء وأن تتوقف السماء عن إنزال المطر.. ولكن جاء بصيغة المبني للمجهول، لأن الفاعل معلوم.. وهو الله الجبار القهار. ثانياً: ولم يقل يا أرضي ويا سمائي.. وإنما قال يا أرضُ.. يا سماءُ.. ليتبين لنا جبروت الله وعظمته وهو يأمر الأرض والسماء.. وكأنهم عقلاء مميزون يعرفون الثواب والعقاب لمن أطاع وعصى، وأن السماوات والأرض وهذه الأجرام العظام منقادة له سبحانه. ثالثاً: لم يقل الله يا أيتها الأرض، أو يا أيتها السماء، كما قال في سورة الفجر.. يا أيتها النفس المطمئنة.. لأن الأمر لا يحتاج إلى تنبيه.. فكأن الأرض والسماء على استعداد دائم مستمر لتنفيذ أوامر الله. رابعاً: قال الله «ابلعي ماءك» ولم يقل ابتلعي.. لأن البلع فيه سرعة.. أما الابتلاع ففيه بطء، وفيه دلالة على سرعة تنفيذ الأمر ببلع الأرض للماء.. يقول أهل اللغة إن زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى، أي أن الكلمة كلما كثرت حروفها زاد معناها. خامساً: قال: (يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي).. نلاحظ أنه ذكر للأرض المفعول به قال لها ابلعي ماءك.. أما السماء فلم يقل لها أقلعي عن إنزال المطر.. بل اكتفى فقال فقط أقلعي.. لأنه لو حذف المفعول به لكان الأمر للأرض بأن تبلع كل شيء على ظهرها الأحجار والأشجار والجبال، ولتحول الأمر من طوفان إلى زلزال، ولذا حدد لها ما تبلعه.. أما السماء فمفهوم أنها تقلع عن إنزال الماء فقط فلم يحتج لأن يذكر المفعول به. سادساً: وفي عظمة الخالق في هذا الطوفان الذي كان عذاباً لقوم نوح أن سيدنا نوحاً دعا ربه فقال: «إني مغلوب فانتصر».. فكانت الإجابة.. (ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر، وفجرنا الأرض عيونا فالتقى الماء على أمر قد قدر).. وانظر إلى نون العظمة في ففتحنا وفجرنا. تلك كانت لفتات بيانية في هذا المشهد الذي يظهر إعجاز لغة القرآن.. وإلى أن نلتقي في حلقة قادمة إن شاء الله. (مصادر الحلقة: الكشاف للزمخشري، دلائل الإعجاز لعبد القاهرة، أسرار التعبير القرآني، فاضل السامرائي).

رمضان في كتب اللغة (1)

رمضان تستلزمه مفردات مثل الفطور والسحور والإمساك والاعتكاف والصوم، وغيرها من مفردات جاء ذكرها في معاجم اللغة التي حاولت على مرّ العصور أن تؤرخ لمفردات اللغة العربية، فجاءت جميعا بينها قدر من الاشتراك في توارد...

وأنا أولُ المسلمين وأنا أولُ المؤمنين

لطيفة اليومِ عن قولِه تعالى: «قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)» الأنعام. في هذه الآية لاحظَ المفسرون أنها خُتِمَتْ بقولِه: «وَأَنَا أَوَّلُ...

وصف الليل في القرآن

في سورة الضحى نقرأ: «والضحى والليل إذا سجى» لماذا اختار الله لفظ «سجى» وما معناها؟ وما الفرق بين هذه الآية وقوله تعالى: «والليل إذا يغشى»، وقوله تعالى: «والليل إذا يسرِ»؟ هذه اللطيفة كي نفهمها علينا...

من لطائف الجنة

لطيفة اليوم ننقلها لكم من حديث القرآن عن الجنة. نرى فيها مشهداً صوّره القرآن أجمل تصوير. إنه مشهد أهل الجنة حين يطوف عليهم الولدان والغلمان بالأكواب والأباريق، غلمان كأنهم لؤلؤ مكنون، وولدان إذا رأيتهم حسبتهم...

صفة اليوم في القرآن

من المواطن المتشابهة في القرآن الكريم، وصف اليوم بأنه عقيم أو عبوس أو ثقيل. وحول هذه المواطن يكون هذا المقال. فأما وصف اليوم بالعقيم، فجاء في قول الله تعالى: (أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ) [الحج:...

المعوذتان

** اليومَ نتأملُ سورتين منَ القرآنِ نزلتَا معًا.. سورتانِ قال عنهما رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ: "أُنْزِلَتْ عَليَّ اللَّيْلَة آيَاتٌ لَمْ أَرَ مِثْلَهُنَّ قَطُّ: "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ". ولهذا سُميتِ...

الفرق بين (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) و(ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)

من المتشابهات القرآنية أننا نقرأ أحياناً: (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)، ونقرأ أيضاً: (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ). فما الفرق بينهما؟ وردت (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات في القرآن الكريم، ووردت (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات، ووردت...

الفرق بين جاء وأتى في القرآن الكريم

** عندما نتأملُ قولَه تعالى: (إذا جاءَ نصرُ الله والفتح) نتساءل: لماذا لم يقل إذا أتى نصر الله والفتح؟ ما الفرق بين جاء وأتى في الاستعمال القرآني؟ هنا لطيفة، نبَّه إليها أهل اللغة والتفسير، حيث...

أسماء الإشارة

أحياناً يختلط على القارئ أن يقول هذا أو ذلك، وفي هذا المقال نبيّن دقة التعبير القرآني في التعبير بأسماء الإشارة، فمثلاً قوله تعالى: «ذلك الكتاب لا ريب فيه»، يمكن التعبير عنها بصور كثيرة، ولكن القرآن...

جمع السماوات وإفراد الأرض

اليوم نتأمل سورة نزلت وحولها سبعون ألف ملك، قال عنها سيدنا عمر إنها من نجائب القرآن. إننا اليوم نتأمل الآية الأولى من سورة الأنعام. قال تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ..)...

اتفاق اللفظ واختلاف المعنى

من المتشابهات في القرآن أن يأتي اللفظ واحداً ويختلف المعنى، ونمثل على ذلك بمركب (أمر الله) والفعل (عزم). يقول تعالى: (فإذا جاء أمر الله قضي بالحق وخسر هنالك المبطلون) غافر: 78، وقوله تعالى: (جاء أمر...

لطائف في قصة ذي القرنين

نقرأ اليوم بعض اللطائف في قصة ذي القرنين، حيث طلب منه الناس أن يصنع لهم سداً، لكنه قال لهم إنه سيصنع لهم ردماً... (قَالُوا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ...