alsharq

عبد الرحمن نجدي

عدد المقالات 219

السينما والجاسوسية

21 سبتمبر 2017 , 12:41ص

(سيأتي هناك وقت قد لا نقول فيه إنهم يتجسسون علي من خلال هاتفي، لأن هاتفي هو من سيتجسس علي) فيليب ديك / كاتب أميركي منذ حقبة السينما الصامتة كانت أفلام (الجاسوسية) هي النوع المفضل بين صناع الأفلام وجماهير السينما، وهي سلالة مثيرة ومشوقة تجمع بين التاريخ والسياسة والغموض والأخلاق، بالإضافة إلى أن السينما تمنحنا أجواء مثالية للعالم الاستخباراتي، ويساعدها في ذلك أن وكالات الاستخبارات (أميركية وبريطانية) ترغب دائماً في تحسين صورتها (المهزوزة) للعالم، فتقدم لهم الدعم وتفتح لها الملفات، يقول الكاتب والصحفي الشهير أيان فليمنج مؤلف قصص جيمس بوند، (بوند هو نسخة رومانسية من جاسوس حقيقي استلهمته من سجلات الاستخبارات البحرية)، استمر امتياز (بوند) لأكثر من خمسة عقود و(24) فيلماً حققت في شباك التذاكر أكثر من (6) مليارات دولار. كانت أيام الحرب الباردة السنوات الذهبية لأفلام الجاسوسية، كانت الأفلام تتحدث عن المؤسسات المخابراتية أكثر من الأفراد، وتطرح موضوعات ساخنة مرتبطة بجوهر الحرب الباردة مثل سباق التسلح النووي، ونوايا الاتحاد السوفيتي، والسياسات الغامضة في أوروبا الشرقية، ومآثر عملاء الحلفاء في أوربا المحتلة، وجدار برلين، كانت هناك قصص خداع وخداع مضاد، وكانت الجماهير مفتونة بهذه النوعية من الأفلام، وكانت معظم الأفكار مثار جدل (الشيوعيون هم دائماً الأشرار) في السابق، والخلط بين الإسلام والإرهاب في الوقت الحاضر، تغيرت قواعد اللعبة مع انهيار الاتحاد السوفيتي، أصبحت أفلام التجسس تميل إلى الخيال والفانتازيا (هوية بوند، مهمات كروز المستحيلة، رد، سالت)، وفيلم (كينغسمان) الذي تشاهده صالات السينما ابتداء من اليوم، وأصبح العدو الأول هو العالم الإسلامي مع نغمة من العنصرية لم تكن موجودة في السابق، رغم أن السينما برهنت في السابق أن الحقيقة قد تكون أقوى من أي خيال.

التطهير عن طريق السينما

بعد سنوات مضطربة بسبب الإدمان يحاول الممثل والمخرج وكاتب السيناريو بن أفليك (1971) استعادة حياته الطبيعية والمهنية عن طريق الأفلام بدلاً من المشافي، في أكتوبر 2018 أعلن بن أفليك عن نيته دخول مركز لعلاج الإدمان...

سطوة النجوم

ملاكم متكبر بلا روح «البطل»، مراسل صحافي مبتذل وعديم الضمير «إيس في الحفرة»، شرطي من نيويورك شعبي ووسيم يتحول إلى مختل عقلياً «قصة محقق»، عبد يقود تمرداً على الدولة الرومانية «سبارتاكوس»، عقيد فرنسي يدافع عن...

العبودية لن تنتهي.. إنها فقط تتطور وتغيّر جلدها

أمضى والتر جوبي دي مكميليان (1941- 2013) -وهو أميركي من أصول إفريقية- 6 أعوام في سجون ألاباما في انتظار تنفيذ حكم الإعدام، بعد إدانته زوراً بارتكاب جريمة قتل امرأة بيضاء عام 1987. تشير تقارير من...

الفلسفة كمدخل للسينما

ينتمي تيرنس ماليك (1943) إلى قلة قليلة من صناع الأفلام الذين تركوا بصمتهم على صناعة السينما، رغم أنه حقق 9 أفلام فقط خلال مسيرة امتدت لأربعين عاماً، امتلك بها مكانة فريدة في الذاكرة الحديثة للسينما....

أسئلة حول المجتمع والأخلاق

يعود الممثل والمخرج الأسطوري كلنت إيستوود (1930) إلى سباق الأوسكار هذا العام بفيلم (ريتشارد جيويل)، الذي يعزز به أسلوبه الذي تبناه في السنوات الأخيرة في تحقيق أفلام مبنية على سير ذاتية لرجال عاديين يقومون بأشياء...

قطط فظيعة لكن رائعة

في تقليد غير مسبوق في تاريخ السينما، أرسلت «يونيفرسال بيكشرز» مذكرة إلى كل دور العرض في أميركا الشمالية، تخطرهم بأنها ستوفر لهم نسخاً مُحسنة من فيلم كاتس «Cats» الذي تقدّمه صالات السينما بمدينة الدوحة ابتداءً...

«سحر المجهول»..حرب النجوم في عصر «ديزني»

لا يمكن التفكير في ملحمة حرب النجوم دون التذكير بمبتكرها الأصلي الكاتب والمنتج والمخرج الأميركي جورج لوكاس «1944»، حتى بعد أن تقاعد وتنازل عن إمبراطوريته «لوكاس فيلم» لصالح استوديوهات «ديزني» بمبلغ يصل إلى 4.5 مليار...

جودي جارلاند.. أشهر ضحايا هوليوود

بدأت أسطورتها تتشكل وهي في الثانية من عمرها، كانت فرداً من حياة عائلة أميركية تعشق المسرح، كان أبواها يديران مسرحاً متواضعاً للعروض الحية في جراند رابيديز في مينسوتا، وشكلت جودي جارلاند مع شقيقتيها الأكبر سناً...

«فروزن».. سحر الرسوم المتحركة

عندما كان والتر طفلاً صغيراً، كانت حياته بعيدة كل البعد عن عالم الطفولة والبراءة، كانت صرامة والده إلياس ديزني وقسوته تطارده طوال حياته، وربما لهذا السبب كرّس حياته المهنية لابتكار عالم من السحر الخلّاق لكل...

ستيفن كينج.. سيد أدب الرعب الأيقوني

في يوم صيفي حارّ من عام 1999، كان ستيفن كينج (1947) كاتب قصص الرعب الشهير ينهي -كعادته- يومه بالمشي لمسافة أربعة أميال تقريباً بجوار منزله الصيفي في نورث فيل بولاية ماين الأميركية. وكعادته أيضاً، كان...

الآلة في مواجهة الإنسان

يعود عملاق هوليوود المخرج الأسطوري جيمس كاميرون في مقعد الإنتاج هذه المرة إلى علامته التجارية المفضلة «ترميناتور»، التي حقّق أول أجزائها عام 1984، ومنحته أول نجاح في مسيرته لصُنع تاريخ جديد للسينما، غيّرت المؤثرات الخاصة...

«الجوكر».. السينما انعكاس للواقع

لا يمكن شراؤه أو تهديده أو تخويفه أو حتى التفاوض معه، فهو «الجوكر» -الشرير الكلاسيكي من «دي سي كوميكس»- كل ما يريده ويرغب فيه مشاهدة العالم يحترق، يرى العالم مجرد مزحة على رأسه أشخاص فاسدون،...