alsharq

عبد الرحمن نجدي

عدد المقالات 219

الآلة في مواجهة الإنسان

07 نوفمبر 2019 , 02:49ص

يعود عملاق هوليوود المخرج الأسطوري جيمس كاميرون في مقعد الإنتاج هذه المرة إلى علامته التجارية المفضلة «ترميناتور»، التي حقّق أول أجزائها عام 1984، ومنحته أول نجاح في مسيرته لصُنع تاريخ جديد للسينما، غيّرت المؤثرات الخاصة المتقدمة للغاية التي استعملها في النسخة الثانية «1991» تاريخ السينما إلى الأبد، ليصبح بعدها بعدها أحد أكثر المخرجين المطلوبين في هوليوود، وواحداً من أفضل صنّاع السينما في كل العصور، حقّق كاميرون الأفلام الأكثر ربحاً في التاريخ «تايتانيك، افاتار، ترميناتور»، وحاز على كل جوائز السينما وتكريماتها تقريباً. عندما شرع كاميرون في تحقيق «ترميناتور»، كان طموحه صناعة فيلم رعب جيد، بدأ العمل في الفيلم بميزانية متواضعة من بارامونت بيكشرز «6.4 مليون دولار»، ولاعب كمال أجسام سابق أرنولد شوارزنيغر، قال كاميرون: «كان من الصعب التعامل مع شوارزنيجر، فقد خرج لتوّه من «كونان البربري»، لذا، كان عليّ إيجاد طريقة لنسف أفكاره النمطيّة حول فن التمثيل». تدور معظم أفلام جيمس كاميرون حول فكرة الإنسان في مواجهة الآلة، وهي في تصوّره معركة يائسة ضد قوى لا يمكن دحرها، شاهدنا ربوتات نابضة بالحياة، عند نزوله لأول مرة، أثار خيال العلماء حول إمكانية ردود أفعال الآلات المتقدمة، وإمكانية سيطرتها على مقادير البشر. في بحث طريف حول بعض التنبؤات التي اقترحتها السينما، يبدو أن فيلم «الترميناتور» تنبّأ بتكنولوجيا الطائرات العسكرية من دون طيّار. اليوم، وصل الامتياز إلى ستة أفلام، وأصبح «الترميناتور» الأكثر أهمية ورعباً في تاريخ السينما، أسرت السلسلة الناس بتصويرها لكفاح البشرية المرير من أجل البقاء.

التطهير عن طريق السينما

بعد سنوات مضطربة بسبب الإدمان يحاول الممثل والمخرج وكاتب السيناريو بن أفليك (1971) استعادة حياته الطبيعية والمهنية عن طريق الأفلام بدلاً من المشافي، في أكتوبر 2018 أعلن بن أفليك عن نيته دخول مركز لعلاج الإدمان...

سطوة النجوم

ملاكم متكبر بلا روح «البطل»، مراسل صحافي مبتذل وعديم الضمير «إيس في الحفرة»، شرطي من نيويورك شعبي ووسيم يتحول إلى مختل عقلياً «قصة محقق»، عبد يقود تمرداً على الدولة الرومانية «سبارتاكوس»، عقيد فرنسي يدافع عن...

العبودية لن تنتهي.. إنها فقط تتطور وتغيّر جلدها

أمضى والتر جوبي دي مكميليان (1941- 2013) -وهو أميركي من أصول إفريقية- 6 أعوام في سجون ألاباما في انتظار تنفيذ حكم الإعدام، بعد إدانته زوراً بارتكاب جريمة قتل امرأة بيضاء عام 1987. تشير تقارير من...

الفلسفة كمدخل للسينما

ينتمي تيرنس ماليك (1943) إلى قلة قليلة من صناع الأفلام الذين تركوا بصمتهم على صناعة السينما، رغم أنه حقق 9 أفلام فقط خلال مسيرة امتدت لأربعين عاماً، امتلك بها مكانة فريدة في الذاكرة الحديثة للسينما....

أسئلة حول المجتمع والأخلاق

يعود الممثل والمخرج الأسطوري كلنت إيستوود (1930) إلى سباق الأوسكار هذا العام بفيلم (ريتشارد جيويل)، الذي يعزز به أسلوبه الذي تبناه في السنوات الأخيرة في تحقيق أفلام مبنية على سير ذاتية لرجال عاديين يقومون بأشياء...

قطط فظيعة لكن رائعة

في تقليد غير مسبوق في تاريخ السينما، أرسلت «يونيفرسال بيكشرز» مذكرة إلى كل دور العرض في أميركا الشمالية، تخطرهم بأنها ستوفر لهم نسخاً مُحسنة من فيلم كاتس «Cats» الذي تقدّمه صالات السينما بمدينة الدوحة ابتداءً...

«سحر المجهول»..حرب النجوم في عصر «ديزني»

لا يمكن التفكير في ملحمة حرب النجوم دون التذكير بمبتكرها الأصلي الكاتب والمنتج والمخرج الأميركي جورج لوكاس «1944»، حتى بعد أن تقاعد وتنازل عن إمبراطوريته «لوكاس فيلم» لصالح استوديوهات «ديزني» بمبلغ يصل إلى 4.5 مليار...

جودي جارلاند.. أشهر ضحايا هوليوود

بدأت أسطورتها تتشكل وهي في الثانية من عمرها، كانت فرداً من حياة عائلة أميركية تعشق المسرح، كان أبواها يديران مسرحاً متواضعاً للعروض الحية في جراند رابيديز في مينسوتا، وشكلت جودي جارلاند مع شقيقتيها الأكبر سناً...

«فروزن».. سحر الرسوم المتحركة

عندما كان والتر طفلاً صغيراً، كانت حياته بعيدة كل البعد عن عالم الطفولة والبراءة، كانت صرامة والده إلياس ديزني وقسوته تطارده طوال حياته، وربما لهذا السبب كرّس حياته المهنية لابتكار عالم من السحر الخلّاق لكل...

ستيفن كينج.. سيد أدب الرعب الأيقوني

في يوم صيفي حارّ من عام 1999، كان ستيفن كينج (1947) كاتب قصص الرعب الشهير ينهي -كعادته- يومه بالمشي لمسافة أربعة أميال تقريباً بجوار منزله الصيفي في نورث فيل بولاية ماين الأميركية. وكعادته أيضاً، كان...

«الجوكر».. السينما انعكاس للواقع

لا يمكن شراؤه أو تهديده أو تخويفه أو حتى التفاوض معه، فهو «الجوكر» -الشرير الكلاسيكي من «دي سي كوميكس»- كل ما يريده ويرغب فيه مشاهدة العالم يحترق، يرى العالم مجرد مزحة على رأسه أشخاص فاسدون،...

الحُلم بصوت عالٍ

إلى صهيب وأمجد وصحبهم: «نحن مصنوعون من مادة الأحلام نفسها». وليام شكسبير. «نحن مصنوعون من مادة الأفلام نفسها». الحورية ديلسين. جاء تزامن فوز فيلمين سودانيين في عدد من مهرجانات السينما الدولية والإقليمية مع انتصار الثورة...