alsharq

عبد الرحمن نجدي

عدد المقالات 219

الفلسفة كمدخل للسينما

19 يناير 2020 , 01:32ص

ينتمي تيرنس ماليك (1943) إلى قلة قليلة من صناع الأفلام الذين تركوا بصمتهم على صناعة السينما، رغم أنه حقق 9 أفلام فقط خلال مسيرة امتدت لأربعين عاماً، امتلك بها مكانة فريدة في الذاكرة الحديثة للسينما. حقق (ماليك) أول فيلمين له (الأراضي الوعرة – أيام السماء) في منتصف سبعينيات القرن الماضي، ووضع بهما معياراً جديداً في جماليات السينما، اعتبر النقاد الفيلمين قمة صناعة الأفلام في هوليوود الجديدة التي أنجبت المجموعة الأسطورية (كوبولا، وسبلبيرج، ولوكاس، وبريان دي بالما)، وعكست مساهمته الخلاقة في تطوير فكرة هوليوود الجديدة. بعدها اختفى لمدة 20 عاماً عن صناعة الأفلام وعاد لتصوير فيلمه الثالث الخيط الأحمر الرفيع عام 1998 (الذي بدأ به في طرح أسئلته الوجودية بمصاحبة لقطات حول الطبيعة وغروب الشمس والغسق والضوء)، وتوالت أفلامه العالم الجديد (2005)، وشجرة الحياة (2011) الذي حصد السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي، والدب الذهبي في مهرجان برلين. تثير أفلامه الكثير من الشغف، وتتطلب الكثير من الصبر، ابتعد في أفلامه عن البنية السردية المعتادة في أفلام هوليوود، يمزج تجربته الجمالية بشغفه بالفلسفة، ويستكشف في أفلامه موضوعات مثل السمو الفردي والطبيعة والصراعات بين العقل والغريزة (الجارديان). اعتبره الكاتب والناقد البريطاني شارلز ديكنسون (BFI)، أحد أعظم الفلاسفة البصريين في السينما، (يحوّل الحياة اليومية إلى تجربة مثيرة تماماً داخل عالمنا المألوف، ومع ذلك نشعر بالروعة والغرابة في ما يعكسه لنا في واقعنا اليومي). وكتب الناقد جاستن مورو: (إنه لا يظهر العالم كما نختبره في الوقت المناسب ولكن العالم كما يتطلع إلى الأبد)، أما الناقدة البريطانية أميلي بودر (NFS) فكتبت عن أسلوب (ماليك) في إخراج أفلامه وطريقة تفرده غير المسبوقة في استخدام تقنيات غير مألوفة في هوليوود في استخداماته للصورة والصوت والتعليق وتناوله للطبيعة: (إذا سقطت شجرة فلها صوت). ولد تيرنس ماليك في الينوي عام 1943، وفي شبابه درس الفلسفة تحت إشراف الفيلسوف ستانلي كافيل، وقام بترجمة كتاب الفيلسوف الألماني الشهير مارتن هايدجر جوهر الأسباب عام 1969، يتجنب المقابلات، ويحتفظ بالمظاهر العامة ولا يحب التقاط صور له. ويناقش فيلم حياة خفية ( A HIDDEN LIFE ) الذي تقدمه صالات السينما ابتداء من اليوم قصة مزارع نمساوي بسيط رفض مبايعة هتلر، لم يكن سياسياً أو رجلاً ثورياً، فقط مجموعة من المعتقدات تمسك بها حتى النهاية المريرة.

التطهير عن طريق السينما

بعد سنوات مضطربة بسبب الإدمان يحاول الممثل والمخرج وكاتب السيناريو بن أفليك (1971) استعادة حياته الطبيعية والمهنية عن طريق الأفلام بدلاً من المشافي، في أكتوبر 2018 أعلن بن أفليك عن نيته دخول مركز لعلاج الإدمان...

سطوة النجوم

ملاكم متكبر بلا روح «البطل»، مراسل صحافي مبتذل وعديم الضمير «إيس في الحفرة»، شرطي من نيويورك شعبي ووسيم يتحول إلى مختل عقلياً «قصة محقق»، عبد يقود تمرداً على الدولة الرومانية «سبارتاكوس»، عقيد فرنسي يدافع عن...

العبودية لن تنتهي.. إنها فقط تتطور وتغيّر جلدها

أمضى والتر جوبي دي مكميليان (1941- 2013) -وهو أميركي من أصول إفريقية- 6 أعوام في سجون ألاباما في انتظار تنفيذ حكم الإعدام، بعد إدانته زوراً بارتكاب جريمة قتل امرأة بيضاء عام 1987. تشير تقارير من...

أسئلة حول المجتمع والأخلاق

يعود الممثل والمخرج الأسطوري كلنت إيستوود (1930) إلى سباق الأوسكار هذا العام بفيلم (ريتشارد جيويل)، الذي يعزز به أسلوبه الذي تبناه في السنوات الأخيرة في تحقيق أفلام مبنية على سير ذاتية لرجال عاديين يقومون بأشياء...

قطط فظيعة لكن رائعة

في تقليد غير مسبوق في تاريخ السينما، أرسلت «يونيفرسال بيكشرز» مذكرة إلى كل دور العرض في أميركا الشمالية، تخطرهم بأنها ستوفر لهم نسخاً مُحسنة من فيلم كاتس «Cats» الذي تقدّمه صالات السينما بمدينة الدوحة ابتداءً...

«سحر المجهول»..حرب النجوم في عصر «ديزني»

لا يمكن التفكير في ملحمة حرب النجوم دون التذكير بمبتكرها الأصلي الكاتب والمنتج والمخرج الأميركي جورج لوكاس «1944»، حتى بعد أن تقاعد وتنازل عن إمبراطوريته «لوكاس فيلم» لصالح استوديوهات «ديزني» بمبلغ يصل إلى 4.5 مليار...

جودي جارلاند.. أشهر ضحايا هوليوود

بدأت أسطورتها تتشكل وهي في الثانية من عمرها، كانت فرداً من حياة عائلة أميركية تعشق المسرح، كان أبواها يديران مسرحاً متواضعاً للعروض الحية في جراند رابيديز في مينسوتا، وشكلت جودي جارلاند مع شقيقتيها الأكبر سناً...

«فروزن».. سحر الرسوم المتحركة

عندما كان والتر طفلاً صغيراً، كانت حياته بعيدة كل البعد عن عالم الطفولة والبراءة، كانت صرامة والده إلياس ديزني وقسوته تطارده طوال حياته، وربما لهذا السبب كرّس حياته المهنية لابتكار عالم من السحر الخلّاق لكل...

ستيفن كينج.. سيد أدب الرعب الأيقوني

في يوم صيفي حارّ من عام 1999، كان ستيفن كينج (1947) كاتب قصص الرعب الشهير ينهي -كعادته- يومه بالمشي لمسافة أربعة أميال تقريباً بجوار منزله الصيفي في نورث فيل بولاية ماين الأميركية. وكعادته أيضاً، كان...

الآلة في مواجهة الإنسان

يعود عملاق هوليوود المخرج الأسطوري جيمس كاميرون في مقعد الإنتاج هذه المرة إلى علامته التجارية المفضلة «ترميناتور»، التي حقّق أول أجزائها عام 1984، ومنحته أول نجاح في مسيرته لصُنع تاريخ جديد للسينما، غيّرت المؤثرات الخاصة...

«الجوكر».. السينما انعكاس للواقع

لا يمكن شراؤه أو تهديده أو تخويفه أو حتى التفاوض معه، فهو «الجوكر» -الشرير الكلاسيكي من «دي سي كوميكس»- كل ما يريده ويرغب فيه مشاهدة العالم يحترق، يرى العالم مجرد مزحة على رأسه أشخاص فاسدون،...

الحُلم بصوت عالٍ

إلى صهيب وأمجد وصحبهم: «نحن مصنوعون من مادة الأحلام نفسها». وليام شكسبير. «نحن مصنوعون من مادة الأفلام نفسها». الحورية ديلسين. جاء تزامن فوز فيلمين سودانيين في عدد من مهرجانات السينما الدولية والإقليمية مع انتصار الثورة...