alsharq

د. زينب المحمود

عدد المقالات 325

مَنْ أَمِنَ العُقوبَةَ أَساءَ الأَدَبَ

21 يوليو 2024 , 10:48م

في ساعات اليوم، ووسط زحام الحياة، تمر علينا مشاعر وأَحاسيس مختلطة، لأناس مختلفين، ولكلٍّ من هذه المشاعر، وهؤلاء البشر قد وضعْتَ له زاوية في قلبك، ومكانة وقيمة تظهر في تصرفاتك معهم، فمنهم من احتفظ بمكانه، وربما زاد في شأنه، ومنهم من قلَّل تلك القيمة، وقد يكون خسرها كلها؛ بسبب سلوكه السلبي المتواتر معك، فلا يدوم الحال ما دام هناك أذى. فقد يكون المزاج المتقلب، وسوء الحوار سببين في إهدار العلاقة وتلاشيها، وأحيانا إهمال المشاعر سببٌ حتمي لبعدك، وربما فراقك إياه، ولا شك في ذلك؛ فالله خلقنا في أحسن حال، ويريد منّا العيش بسلام وأمان. والفطرة البشرية لا تقبل الألم، بل إنَّ القصاص حدٌّ من حدود الله، وضعه لعباده ليأخذ كلٌّ منهم حقه إذا لاقى السوء، أو اعتُدي عليه من غير ذنب اقترفه. فيا لجمال الخالق، وجمال تعامله مع خلقه، فهو لا يرضى لعباده الوجع، بل خلقهم ليطيبوا بالحياة التي تملؤها الطيبة في التعامل، والتي تُعمَّر بحسن الحديث، وحسن الخلق، وجمال المعشر، وصدق النيّات، والتي تغمرها الرعاية والعناية. فعليك أن تنزل الناس منازلهم، فمقام الخير للخيّرين والطيّبين، ولكن ماذا عن أهل السوء والفساد، وأهل الحزن والشقاء؟ ليس عليك معايشتهم، بل عليك الاكتفاء بوضعهم في زاويتهم التي يستحقونها، والتي تتواءم مع طبيعة قلوبهم، وأفعالهم. ولا تبالغ في العطاء معهم، بل عاقبهم بالبعد والصدّ والهجران، وضع حدودًا في مسايرتهم ومعايشتهم، لأنَّ «مَنْ أمن العقوبة، أساءَ الأدب». لذلك؛ لا تجعل أحدًا يتعدى حدوده، ويتجاوز خطوطك الحُمر التي تُمسّ فيها كرامتك، وعزّة نفسك، وتذكَّر أنَّ «الدين المعاملة»، وأنَّ الإسلام يشتمل على العقائد والعبادات والأخلاق والمعاملات. وتكاد المعاملات تمثّل جوامع الإسلام كلّه، إذ إنّ الأخلاق إنّما تظهر عند معاملة النّاس، ومخالطتهم، ومرافقتهم في دروب السفر وتبادل الحاجات... وغير ذلك. أمّا العبادات، فإن لم يظهر أثرها في المعاملات، فلا فائدة منها، يقول النّبي صلوات الله وسلامه عليه: «مَن لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلّا بُعدًا». كذلك نرى العقيدة الصّحيحة تنعكس على معاملات النّاس بعضهم، فبوحيها يبيعون ويشترون، وبوحيها يتعارفون، وبوحيها يسعون في الأرض، آمرين بالمعروف، ناهين عن المنكر. فبالعقيدة تنعقد القلوب على حب الله وتعظيمه وتوقيره وخشيته وتقواه. ولنتذكّر أن الله لم يخلق العذاب حبًّا في العذاب، ولا النار رغبة في الحرق، ولكنه تعالى خلق العذاب لإقامة الحق العدل، ولأن كثيرًا من النفوس، إنما تستقيم بالترهيب، لا بالترغيب. فيا سعدَ من أقبل على الله راغبًا، ومن عقوبته راهبًا، فيلقى الله بقلب سليم، لا سواد فيه. @zainabalmahmoud @zalmahmoud@outlook.com

كمال الستر

كلّنا نسمع باسم الله «الستير»، وكلّنا نردده في كثير من الحالات، لكن هل علمنا حقيقته وغاية تسمية الله به؟ وما علاقته بالمجتمعات وسلمها وأمانها؟ وماذا لو استحضرنا هذا الاسم في جوانب حياتنا المختلفة؟ إنّ مدارسة...

رغم المكر.. قطر ستبقى حرة

كلٌّ منا يمضي نحو قدره، وكل منا يختار طريقه التي ارتضتها نفسه له، فإن خيرًا فخير، وإن شرًا فشر، والبشر في إطار القدر قسمان، قسم هو الأعلى بقربه من الله وإطاعته، وقسم هو الأسفل ببعده...

كمال غناه

إنّ كمال غِنى الله سبحانه وتعالى عظيم؛ لا يحدّ ملكه حدّ، ولا يحصيه أحد، إنساً كان أو جنًا أو ملكاً، أو ما دون ذلك. ولو أن الخلق جميعًا، أولهم وآخرهم، وإنسهم وجنهم، سألوه، فأعطى كل...

الحقُّ أحقُّ أن يُتّبع

لو تتبعنا اسم «الحق» في كتاب الله عزّ وجلَّ، لوجدناه في عدة مواضع؛ فيقول الحقّ جلَّ وعلا: }ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ{ [الحج: 6]، }يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ{...

إِلهٌ حميد

مَنْ مِنّا لا يحمد الله إن أَصابته سراء؟ ومن منّا لا يشكره سبحانه إنّ أظلته أفياء نعمة؟ هذا حال من يردّ الفضل إلى صاحبه، ويهب الثناء لمن هو أهل له. وهل تفكّرتم يومًا في اسم...

لربنا حامدون

هل شعرت يومًا بعظيم أفياء الله عليك فبادرت بحمده؟ وهل وقعتَ في ابتلاء ونجوتَ منه، فحدثتك نفسك بضرورة حمد الله؟ وهل أبصرت حينًا مصائب غيرك، فنبض قلبك بحمد الله الذي عافاك مما ابتلى به سواك؟...

لا تقنطوا...

معلوم أنّ العبد هو الذي يتوب من ذنبه ومما اقترفته نفسه ويداه وجوارحه، لكن هل هذه التوبة تؤتى لأيّ إنسان؟ أم أنّها منحة إلهية يختصّ بها من يستحق من عباده؟ حقيقة إنّ توبة الله على...

خليفة

لا شكَّ في أنّ مَن يقرأ كلمة «خليفة» أو يسمعها، يتذكر قول الله تعالى: ﴿وَإِذ قَالَ رَبُّكَ لِلمَلَاـئِكَةِ إِنِّی جَاعِل فِی الأرض خَلِیفَة ﴾ [البقرة: 30]، وكذلك يتذكر منصب الخلافة في الإسلام. لكن هل حاول...

ومضةٌ لغويةٌ: الحقّ

كان إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي - رحمه الله - أكثر الناس تداولًا وتناولًا لاسم الله الحق، وكان إذا أراد استحضار آية كريمة وإدراجها في سياق تفسيره العرفاني النوراني المعروف بالخواطر، قال: «يقول الحق...

قابضٌ باسط

إنّ أسماء الله تعالى ماثلة في أفعاله، وظاهرة في مشيئته، ولكن لا يمكن أن يدرك ذلك إلا مؤمن بالله، وجودًا، وتحكُّمًا، وتسييرًا لكون لا يعلم كنهه إلا خالقه جلّ في علاه، ومن بديع أفعاله الماثلة...

من فِقه النّصر

إنَّ خيرَ بداية نتفقّه فيها بالنصر، أن نتذكّر أن الناصر اسم من أسماء الله، وهو اسم كريم متاخم وملازم لاسم الغالب، والنصرة من الله هي تعدية الغَلبة لفريق، فيقهر فريقًا آخر ويغلبه، وهي العون والمدد،...

أغوار المعاني

إنّ اللغة العربية لغة غنية بمعانيها ومبانيها، وإنّ سبر أغوار معانيها لا يناله إلا متبصر واعٍ، حصيف فصيح، وهذا ما جعل القرآن الكريم الذي نزل بلسان عربيّ مبين، بليغًا غزيرًا في دلالاته، معجزًا في بيانه....