alsharq

نعيم محمد عبد الغني

عدد المقالات 41

خالد مفتاح 04 أكتوبر 2025
سفر عظيم
مريم ياسين الحمادي 04 أكتوبر 2025
المعلم صانع الأثر
رأي العرب 03 أكتوبر 2025
الوعي البيئي.. مسؤولية مشتركة

الإمام الشافعي.. فرج بعد ضيق

19 يونيو 2017 , 12:02ص

طلب العلم لا يتوقف إلا عند آخر نفس.. هذا ما نتعلمه دوماً من العلماء الأفذاذ كالإمام الشافعي -رحمه الله-، الذي توفي بمصر سنة 204 هـ، وكانت له اجتهادات وإضافات ما زالت تفيد المسلمين حتى الآن، تلك الاجتهادات التي أتت من كثرة المذاكرة، والمداومة على طلب العلم، فمن لم يصبر على مر التعلم ساعة تجرع ذل الجهل طول حياته. وفي كتاب المجموع للإمام النووي.. أرى هذا النص الذي يبين أن الإمام الشافعي تعرض لضائقة علمية، فكيف يواجه العالم هذه الضائقة؟ وكيف كان اليسر بعد العسر؟ يذكر الإمام النووي أن هارون الرشيد طلب من الإمام الشافعي دليلاً على أن الإجماع حجة.. ومعنى السؤال عزيزي القارئ أن كل إمام يتخذ منهجاً ليفتي عليه. فمثلاً.. يقول أنا أفتي انطلاقاً من القرآن والسنة، فتأتي فتاواه معتمدة على هذين المبدأين، والشافعي -عليه رحمة الله- أضاف إلى المبدأين أصل الإجماع.. ويعني أن يجمع جمهور المسلمين على شيء بأنه حلال أو أنه حرام، ويكون هذا الإجماع بالقول مثلاً، أو يكون الإجماع بالسكوت.. بمعنى أن يأتي العرف بين المسلمين محرماً لشيء لم يأت نص له في القرآن والسنة، لكن المتعارف عليه بين الناس أنه حلال أو أنه حرام. فمثلاً.. أجمع الصحابة -رضوان الله عليهم- على جواز جمع القرآن، ولم يكن نص في الكتاب والسنة يقول بذلك. إذاً.. فهو مبدأ استنبطه الإمام الشافعي وعمل به، لكن، لا بد لكل مبدأ وكل فتوى من دليل حتى يكون معترفاً به، ويطمئن إليه عامة المسلمين. وهارون الرشيد من هذا المنطلق طلب من الشافعي أن يأتي له بدليل من القرآن أو السنة على الإجماع فماذا فعل الإمام؟ إن الإمام الشافعي انقطع للقرآن وقرأه ثلاث مرات، وتدبر معانيه.. حتى وجد في كتاب الله تعالى دليله وبغيته، وجدها في قوله تعالى: (وَمَن يُّشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَآءَتْ مَصِيرًا). وبهذا.. يكون الشافعي أول من احتج بهذه الآية على أن الإجماع حجة، ومبدأ ينبغي الأخذ به في الفتيا والفقه، وقد فهمها الشافعي -رضي الله عنه- وجاء فهمه رشيداً، وقوله سديداً، تعضده آثار.. منها: قوله صلى الله عليه وسلم: (لا تجتمع أمتي على خطأ). إذاً.. فالمثابرة على طلب العلم علمها لنا الإمام الشافعي عملياً في هذا الموقف، وغيره من الشعراء والعلماء كانوا يثابرون ويكدون في طلب العلم.. فلقد رؤي أبو تمام يدور في البيت، وتبدو عليه أمارات التعب.. لأنه كان يريد أن يكتب بيتاً من الشعر، وكان الأئمة الأعلام يرحلون متحملين المشاق والمعسرة في سبيل طلب حديث، أو توثيق رواية.. مما أصبح سهلاً ميسوراً لنا اليوم.

رمضان في كتب اللغة (1)

رمضان تستلزمه مفردات مثل الفطور والسحور والإمساك والاعتكاف والصوم، وغيرها من مفردات جاء ذكرها في معاجم اللغة التي حاولت على مرّ العصور أن تؤرخ لمفردات اللغة العربية، فجاءت جميعا بينها قدر من الاشتراك في توارد...

وأنا أولُ المسلمين وأنا أولُ المؤمنين

لطيفة اليومِ عن قولِه تعالى: «قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)» الأنعام. في هذه الآية لاحظَ المفسرون أنها خُتِمَتْ بقولِه: «وَأَنَا أَوَّلُ...

وصف الليل في القرآن

في سورة الضحى نقرأ: «والضحى والليل إذا سجى» لماذا اختار الله لفظ «سجى» وما معناها؟ وما الفرق بين هذه الآية وقوله تعالى: «والليل إذا يغشى»، وقوله تعالى: «والليل إذا يسرِ»؟ هذه اللطيفة كي نفهمها علينا...

من لطائف الجنة

لطيفة اليوم ننقلها لكم من حديث القرآن عن الجنة. نرى فيها مشهداً صوّره القرآن أجمل تصوير. إنه مشهد أهل الجنة حين يطوف عليهم الولدان والغلمان بالأكواب والأباريق، غلمان كأنهم لؤلؤ مكنون، وولدان إذا رأيتهم حسبتهم...

صفة اليوم في القرآن

من المواطن المتشابهة في القرآن الكريم، وصف اليوم بأنه عقيم أو عبوس أو ثقيل. وحول هذه المواطن يكون هذا المقال. فأما وصف اليوم بالعقيم، فجاء في قول الله تعالى: (أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ) [الحج:...

المعوذتان

** اليومَ نتأملُ سورتين منَ القرآنِ نزلتَا معًا.. سورتانِ قال عنهما رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ: "أُنْزِلَتْ عَليَّ اللَّيْلَة آيَاتٌ لَمْ أَرَ مِثْلَهُنَّ قَطُّ: "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ". ولهذا سُميتِ...

الفرق بين (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) و(ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)

من المتشابهات القرآنية أننا نقرأ أحياناً: (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)، ونقرأ أيضاً: (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ). فما الفرق بينهما؟ وردت (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات في القرآن الكريم، ووردت (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات، ووردت...

الفرق بين جاء وأتى في القرآن الكريم

** عندما نتأملُ قولَه تعالى: (إذا جاءَ نصرُ الله والفتح) نتساءل: لماذا لم يقل إذا أتى نصر الله والفتح؟ ما الفرق بين جاء وأتى في الاستعمال القرآني؟ هنا لطيفة، نبَّه إليها أهل اللغة والتفسير، حيث...

أسماء الإشارة

أحياناً يختلط على القارئ أن يقول هذا أو ذلك، وفي هذا المقال نبيّن دقة التعبير القرآني في التعبير بأسماء الإشارة، فمثلاً قوله تعالى: «ذلك الكتاب لا ريب فيه»، يمكن التعبير عنها بصور كثيرة، ولكن القرآن...

جمع السماوات وإفراد الأرض

اليوم نتأمل سورة نزلت وحولها سبعون ألف ملك، قال عنها سيدنا عمر إنها من نجائب القرآن. إننا اليوم نتأمل الآية الأولى من سورة الأنعام. قال تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ..)...

اتفاق اللفظ واختلاف المعنى

من المتشابهات في القرآن أن يأتي اللفظ واحداً ويختلف المعنى، ونمثل على ذلك بمركب (أمر الله) والفعل (عزم). يقول تعالى: (فإذا جاء أمر الله قضي بالحق وخسر هنالك المبطلون) غافر: 78، وقوله تعالى: (جاء أمر...

لطائف في قصة ذي القرنين

نقرأ اليوم بعض اللطائف في قصة ذي القرنين، حيث طلب منه الناس أن يصنع لهم سداً، لكنه قال لهم إنه سيصنع لهم ردماً... (قَالُوا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ...