alsharq

نعيم محمد عبد الغني

عدد المقالات 41

رأي العرب 29 سبتمبر 2025
«الرزنامة» تجسيد لرؤية وطنية
رأي العرب 30 سبتمبر 2025
اعتذار إسرائيلي
د. زينب المحمود 28 سبتمبر 2025
مفتاح النصر

عثمان بن عفان.. هيبة في الموقف وصعوبة في الكلام

14 يونيو 2017 , 12:05ص

يقول ابن عبد ربه الأندلسي في كتاب العقد الفريد: (ولما وَلي عثمانُ بن عفّان قام خطيباً، فحمِد اللهّ وأثنى عليه، وتَشهَّد، ثم أُرتج عليه، فقال. أيها الناس، إنَّ أوّل كلّ مَركب صَعْب، إنْ أعِش فستأتيكم الخُطب عَلَى وَجهها، وسيجعل اللهّ بعد عُسر يُسراً). في هذا الأثر الذي يتحدث فيه أمير المؤمنين عثمان بن عفان عن العسر في أول خطبة له بعد أن تولى خلافة المسلمين إثر سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنهما نرى سيدنا عثمان يحس بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقه، تلك المسؤولية التي تحملها قبله أبو بكر الذي رجح إيمانه إيمان الأمة، ثم الفاروق عمر رضي الله عنه؛ فهو ثالث ثلاثة سيحمل إرث النبوة وأعباء الدولة. ومن ثم يأتي ذو النورين وعنده إحساس بعظم المسؤولية وخطورتها، فكل مرحلة من المراحل السابقة كانت لها مشاكلها، فالرسول أسس الدولة الإسلامية وكان في ذلك من العسر والصعوبة ما هو واضح في كتب السير، وجاء من بعده أبو بكر ليخوض حرب الردة كأخطر أزمة في تاريخ خلافته، ثم يأتي عمر مواجهاً أزمات اقتصادية، فيتغلب عليها بوسائل سوف نخصها بالذكر في مقال قادم إن شاء الله، ثم ينطلق في الفتوحات الإسلامية ليطفئ نيران كسرى، وليفتح بيت المقدس، ولتتسع رقعة الإسلام على يديه. أما عثمان فقد ورث هذا كله، وهو مطالب بالمحافظة عليه أولاً، والإضافة إليه ثانياً، مطالب بأن يحافظ على إرث النبوة ومبادئها، ومطالب بأن يحافظ على استقرار الدولة الإسلامية داخلياً، ثم هو مطالب بتوسعة الدولة الإسلامية، والاهتمام بمظاهر الحضارة فيها. أحس سيدنا عثمان بن عفان بهذا فقال هذه الخطبة القصيرة في لفظها البليغة في معناها، فمن هول وقوفه على منبر رسول الله الذي وقف عليه من بعده أبو بكر وعمر أرتج عليه ولم يستطع الكلام، والأعناق مشرئبة إليه، والأنظار مسلطة عليه، والناس في صمت ليروا أول بيان للخليفة الجديد، وهو موقف رهيب لا يحس برهبته إلا من وقف خطيباً أمام الناس. لكن سيدنا عثمان بعدها وفق في كلام بسيط موجز قال فيه: (إنَّ أوّل كلّ مَركب صَعْب)، وتلك حكمة تتجلى عند من عاش في الحياة وخاض غمار تجاربها، فكل عمل في بدايته شاق ومحفوف بالمخاطر، وتعتريه هنات وزلات يتعلمها الإنسان وتصبح من بعد خبرة مكتسبة في الحياة، وبهذا اعتذر عن عدم استطاعته في الكلام من هيبة الموقف، ووعدهم بأن خطبه ستأتي على وجهها، لتكون موافقة لحال الناس، بها من بلاغة القول ما يكون مقدراً عند قوم صناعتهم الكلام، وبها من صدق العمل ما ستبينه الحياة أمام الناس، ليختم هذه الخطبة الأولى بقول الله سبحانه: (سيجعل اللهّ بعد عُسر يُسراً). تلك كانت خطبة عثمان وهي رغم أنه رضي الله عنه أرتج عليه إلا أنها في ميزان النقد الفني محكمة البناء، مكتملة الأركان، موافقة للحال، فخلد ذكرها وأصبحت من نصوص البلاغة التي يتعلم منها الكلام.

رمضان في كتب اللغة (1)

رمضان تستلزمه مفردات مثل الفطور والسحور والإمساك والاعتكاف والصوم، وغيرها من مفردات جاء ذكرها في معاجم اللغة التي حاولت على مرّ العصور أن تؤرخ لمفردات اللغة العربية، فجاءت جميعا بينها قدر من الاشتراك في توارد...

وأنا أولُ المسلمين وأنا أولُ المؤمنين

لطيفة اليومِ عن قولِه تعالى: «قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)» الأنعام. في هذه الآية لاحظَ المفسرون أنها خُتِمَتْ بقولِه: «وَأَنَا أَوَّلُ...

وصف الليل في القرآن

في سورة الضحى نقرأ: «والضحى والليل إذا سجى» لماذا اختار الله لفظ «سجى» وما معناها؟ وما الفرق بين هذه الآية وقوله تعالى: «والليل إذا يغشى»، وقوله تعالى: «والليل إذا يسرِ»؟ هذه اللطيفة كي نفهمها علينا...

من لطائف الجنة

لطيفة اليوم ننقلها لكم من حديث القرآن عن الجنة. نرى فيها مشهداً صوّره القرآن أجمل تصوير. إنه مشهد أهل الجنة حين يطوف عليهم الولدان والغلمان بالأكواب والأباريق، غلمان كأنهم لؤلؤ مكنون، وولدان إذا رأيتهم حسبتهم...

صفة اليوم في القرآن

من المواطن المتشابهة في القرآن الكريم، وصف اليوم بأنه عقيم أو عبوس أو ثقيل. وحول هذه المواطن يكون هذا المقال. فأما وصف اليوم بالعقيم، فجاء في قول الله تعالى: (أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ) [الحج:...

المعوذتان

** اليومَ نتأملُ سورتين منَ القرآنِ نزلتَا معًا.. سورتانِ قال عنهما رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ: "أُنْزِلَتْ عَليَّ اللَّيْلَة آيَاتٌ لَمْ أَرَ مِثْلَهُنَّ قَطُّ: "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ". ولهذا سُميتِ...

الفرق بين (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) و(ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)

من المتشابهات القرآنية أننا نقرأ أحياناً: (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)، ونقرأ أيضاً: (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ). فما الفرق بينهما؟ وردت (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات في القرآن الكريم، ووردت (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات، ووردت...

الفرق بين جاء وأتى في القرآن الكريم

** عندما نتأملُ قولَه تعالى: (إذا جاءَ نصرُ الله والفتح) نتساءل: لماذا لم يقل إذا أتى نصر الله والفتح؟ ما الفرق بين جاء وأتى في الاستعمال القرآني؟ هنا لطيفة، نبَّه إليها أهل اللغة والتفسير، حيث...

أسماء الإشارة

أحياناً يختلط على القارئ أن يقول هذا أو ذلك، وفي هذا المقال نبيّن دقة التعبير القرآني في التعبير بأسماء الإشارة، فمثلاً قوله تعالى: «ذلك الكتاب لا ريب فيه»، يمكن التعبير عنها بصور كثيرة، ولكن القرآن...

جمع السماوات وإفراد الأرض

اليوم نتأمل سورة نزلت وحولها سبعون ألف ملك، قال عنها سيدنا عمر إنها من نجائب القرآن. إننا اليوم نتأمل الآية الأولى من سورة الأنعام. قال تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ..)...

اتفاق اللفظ واختلاف المعنى

من المتشابهات في القرآن أن يأتي اللفظ واحداً ويختلف المعنى، ونمثل على ذلك بمركب (أمر الله) والفعل (عزم). يقول تعالى: (فإذا جاء أمر الله قضي بالحق وخسر هنالك المبطلون) غافر: 78، وقوله تعالى: (جاء أمر...

لطائف في قصة ذي القرنين

نقرأ اليوم بعض اللطائف في قصة ذي القرنين، حيث طلب منه الناس أن يصنع لهم سداً، لكنه قال لهم إنه سيصنع لهم ردماً... (قَالُوا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ...