عدد المقالات 72
العلامة التجارية ليست علامة مسجلة فهذه ملكية قانونية، وليست بيان المهمة فهذه رسالة تذكير، وليست شعاراً أو جملة ترويجية فهذه بصمتك المميزة، وليست خدمة أو منتجاً فهذا هو الناتج النهائي، وليست دعاية فهذه طريقة توصيل رسالتك، ولكنها شيء منفصل تماماً عن المنتج مادياً، حيث تعتبر العلامة التجارية مصدر القيمة الذي تكوّن عبر فترات طويلة جداً، وليس بواسطة قفزات أو فقاعات تجارية؛ لأن العلامة التجارية مثل الكائن الحي الذي يولد مع المنتج من بطن المصنع، ويبدأ بالنمو الطبيعي. فإذا لم تكن لديك علامة تجارية، فما لديك هو مجرد سلعة عادية، وحينها يكون السعر هو كل شيء؛ ولذلك يكون المنتج منخفض التكلفة هو الفائز الوحيد، أضف إلى ذلك فقدان المنتج لتطوره وبقاءه كسلعة يحددها السعر وليس القيمة. العلامة التجارية هي التي تعطي قيمة للسلعة بعد فترة، وإلا فهي علامة مسجلة قانونياً لا أكثر، كثرة المبيعات تؤدي لبناء قيمة العلامة المسجلة لتصبح علامة تجارية تدل على السلعة وتحمل قيمتها بدلاً عنها، ولتعطي ذات القيمة لأي منتج ينطوي تحت هذه العلامة التجارية لاحقاً، فعلامة المرسيدس أعطت قيمة الفخامة، وعلامة ديتول أعطت قيمة النظافة، وعلامة أبل أعطت قيمة الابتكار، وهنا نلاحظ أن العلامة التجارية حددت صفات وقيمة المنتجات التي سيتم إنتاجها، فشركة أديداس تنتج الأدوات للرياضي والرياضية فقط، وأبل تطرح المنتجات ساعات وسيارات ووسائط، ولكن بشرط أن تحمل قيمة الابتكار فيها، ولذلك خلق علامة تجارية يعني خلق السوق الذي ستتعامل فيه، وهنا تأتي ميزة العلامات التجارية كشكل واضح للرؤية التي يضعها صاحب المشروع. هناك 4 تصنيفات للعلامات التجارية وهي: 1- المستقلة عن منتجاتها كفيرجن مثلاً غير مرتبطة بسلعة معينة، حيث تجد منتجات متنوعة تحت هذه العلامة. 2- والعلامة التجارية المرتبطة بمنتجاتها ميكروسوفت. 3- والعلامة التجارية التي تركز على قيمتها بدل وظيفتها كـ BMW NIKI PEPSI. 4- العلامات التجارية التي تهتم بوظائفها كبروك آند كامبل. كذلك فإن العلامة التجارية تتأسس من خلال تجربة العميل «ستاربكس، ديزني، أبل»، أو من التخطيط على المدى الطويل «أنتل، بيبسي»، أو من التعبير عن الذات «لويس فيتون، برادا»، أو من الصور «شانيل، BMW»، وهي ارتباط العلامة بوكالات الإعلانات ومدى مساهمتها في إبرازها.
نستكمل في هذا المقال ما بدأناه في مقال الأسبوع الماضي، حول «الموارد البشرية ما لها وما عليها».. فإذا نظرنا لمكونات العمل، فإننا نرى ضعف منظومة الموارد البشرية في الجهات الحكومية، مقارنة بإدارات الشؤون المالية التي...
بداية كل تطور ونهايته هو الإنسان ، حيث تأتي الموارد المادية كمساعدة لمدى قدرة الانسان التفكيرية وإبداعه القابله للتنفيذ، ولذلك كان المفكرون والمبدعون هم القيمة المضافة لدولهم في تطويرها، والتي تحرص على اكتسابهم من خلال...
بني مبدأ التفويض على فكرة استمرارية الأعمال وعدم تعطيلها بسبب عدم وجود القائمين عليها، فالأعمال تبقى والأشخاص يتغيرون أو يتعاقبون، ولذلك نرى أن المؤسسات والجهات المرنة تتميز بوجود مساحة تفويض عالية، يصحبها إدراك ووعي بمفهوم...
مهما كانت قدرة الرئيس التنفيذي وذكاؤه فإنه يفشل في حال عدم وضوح دوره المناسب في ذهنه، فنحن في العالم العربي نربط هذا المنصب بمفهوم الزعامة والحكم والسيادة ! وهناك في الغرب يربطونه بمفهوم الخدمة والإنجاز...
تبنت دولة قطر منذ عام 1973 قانون الجمعيات التعاونية وذلك لتحسين حالة أعضائها الاقتصادية والاجتماعية بوجه خاص، وتحقيق أهداف التعاون بوجه عام، متبعة في ذلك المبادئ التعاونية، وأن تتاح العضوية لكل قطري تنطبق عليه الشروط...
يشترك القطاعان العام والخاص في مسألة التسويق، فكلاهما يقدم منتجات وخدمات، ويعتمدان الترويج والتحفيز على شراء المنتج أو استخدام الخدمة، سواء عن طريق العلاقات العامة في الجهات الحكومية أو خدمة العملاء في القطاع الخاص. وكذلك...
تعتبر العلاقات العامة رمانة الميزان والعاكس لكل مجهودات المؤسسة او الشركة لدى عملائها، والعاكسة كذلك لرأي العملاء وتجربتهم لدى المؤسسة، مما يعني ان مهام العلاقات العامة متشعبة في الاتجاهين، فكل شيء يخرج من المؤسسة باتجاه...
تعتبر السياحة أحد أهم العناصر والموارد في كثير من دول العالم حيث تبلغ نسبة مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي العالمي حوالي ١٠٪ بينما تصل لبعض الدول من 20 إلى 30% وأحيانا قد تصل إلى...
«قبل أن تحكم على شخص ما، يجب أن تسير مسافة طويلة مرتدياً حذاءه»، هو مثل شائع يوضح ربما أهمية ألا يحكم الإنسان على تصرفات أي شخص وفقاً لأحكام مسبقة أو حتى على ما شاهده من...
كأس العالم حدث كبير سيجذب الكثير من الناس وسوف تأتي الملايين وتراقب الملايين من الكاميرات والعدسات وتنقل ما تراه وتسمعه، وغالباً ما يبحثون عن الكرة واللاعبين والنتائج والهزائم والانتصارات، ولكن نحن في قطر سنضيف شيئاً...
ريادة الأعمال تعمل على اكتشاف الأسواق الجديدة أكثر من زيادة حجم الأسواق، والتي يستهدفها التجار التقليديون وليس رواد الأعمال، وبريادة الأعمال تتطور الأسواق وتتوسع خالقة معها فرص عمل جديدة، ومجددة لقطاعات الاعمال التي تظهر فيها...
ترتبط القيادة بالقرارات الاستراتيجية وليس الأوامر الفورية أو القرارات قصيرة المدى، حيث تسعى لتحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تحقق تحولا كبيرا في الدولة اقتصاديا وسياحيا ورياضيا. القرار الاستراتيجي يتطلب معرفة كيفية الحشد والتأييد للوصول لحق الاستضافة...