عدد المقالات 41
وردت مفردة الهداية في القرآن مع السبيل والطريق والصراط، وبالنظر في معاجم اللغة يظهر أن الصراط هو كل ما كان واسعاً، فهو من مادة سرط أي ابتلع، ولابن منظور تعبير لطيف فيها حيث يقول: «كأَنه يَسْتَرِطُ المارة لكثرة سلوكهم»، والصراط يكون واضحاً يتبين فيه الإنسان معالم الهداية والخير والشر، فهو طريق واسع مستقيم ولم يأت جمعه في القرآن؛ وإنما جاء موصوفاً أو مضافاً أو مضافاً إليه، يقول الله تعالى: {الصراط المستقيم} أو {صراط مستقيم}؛ لاتساع كم الوضوح في تعاليم الإسلام التي تقبلها الفطر السليمة. ويأتي موصوفاً في مقام الشر، فيقول: {فاهدوهم إلى صراط الجحيم}، لأن جهنم يقول الله لها: هل امتلأت وتقول هل من مزيد، فهي واسعة كبيرة تتسع لكل ضال مضل، قال تعالى: {يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد}. أما الطريق فيدل على أنه شيء مطروق يعتاد الناس عليه، وعندما يقول الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا} فإن هذا دلالة على أن هؤلاء الكفار الظالمين قد طبع الله على قلوبهم وعلى سمعهم وأبصارهم فلا يرون طريق الحق رغم كثرة أتباعه، وإن يروا سبيل الغي يتخذوه سبيلاً. وأما السبيل فإنه يتفرع من الطريق، ولذلك يأتي القرآن بجمع سبيل فيقول: سبل في قوله تعالى: {سبل السلام} ويقول: {ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله}، وهذا الجمع استعمل في الخير والشر كما يظهر من الآيات. والسبيل يدل على إرسال الشيء من علو إلى أسفل، كما أنه يدل على امتداد الطريق، وفي القرآن الكريم: {وأنهاراً وسبلاً} (النحل 15)، والسبيل في القرآن تدل على الخير والشر، ولا يظهر ذلك إلا في سياق الآيات، فهي تدل على الخير في قوله تعالى: {ادع إلى سبيل ربك} (النحل:125)، فهذا في الخير، وقال سبحانه: {ولتستبين سبيل المجرمين}، (الأنعام:55)، وهذا من الشر. وفي القرآن الكريم جاءت الهداية مقترنة بالسبيل في مثل قوله تعالى: ( قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ} (غافر:29)، فهنا جاء بلفظ الهداية مع الرشاد التي خصصت السبيل، والفرق بين الإرشاد والهداية: أن الإرشاد إلى الشيء هو بيانه وتوضيحه، أما الهداية فهي التمكن من الوصول إلى الغاية. وقد جاءت الهداية للمهتدي في قوله تعالى: {اهدنا الصراط المستقيم}، فذكر أنهم دعوا بالهداية وهم مهتدون لا محالة، ولم يجئ مثل ذلك في الإرشاد، ويقال أيضاً هداهُ إلى المكروه، كما قال الله تعالى: {فاهدوهم إلى صراط الجحيم}، وقال تعالى: {إنك لعلى هدى مستقيم}، والهدى الدلالة، فإذا كان مستقيماً فهو دلالة إلى الصواب، والإيمان هدى لأنه دلالة إلى الجنة، وقد يقال الطريق هدى ولا يقال أرشده إلا إلى المحبوب.
رمضان تستلزمه مفردات مثل الفطور والسحور والإمساك والاعتكاف والصوم، وغيرها من مفردات جاء ذكرها في معاجم اللغة التي حاولت على مرّ العصور أن تؤرخ لمفردات اللغة العربية، فجاءت جميعا بينها قدر من الاشتراك في توارد...
لطيفة اليومِ عن قولِه تعالى: «قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)» الأنعام. في هذه الآية لاحظَ المفسرون أنها خُتِمَتْ بقولِه: «وَأَنَا أَوَّلُ...
في سورة الضحى نقرأ: «والضحى والليل إذا سجى» لماذا اختار الله لفظ «سجى» وما معناها؟ وما الفرق بين هذه الآية وقوله تعالى: «والليل إذا يغشى»، وقوله تعالى: «والليل إذا يسرِ»؟ هذه اللطيفة كي نفهمها علينا...
لطيفة اليوم ننقلها لكم من حديث القرآن عن الجنة. نرى فيها مشهداً صوّره القرآن أجمل تصوير. إنه مشهد أهل الجنة حين يطوف عليهم الولدان والغلمان بالأكواب والأباريق، غلمان كأنهم لؤلؤ مكنون، وولدان إذا رأيتهم حسبتهم...
من المواطن المتشابهة في القرآن الكريم، وصف اليوم بأنه عقيم أو عبوس أو ثقيل. وحول هذه المواطن يكون هذا المقال. فأما وصف اليوم بالعقيم، فجاء في قول الله تعالى: (أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ) [الحج:...
** اليومَ نتأملُ سورتين منَ القرآنِ نزلتَا معًا.. سورتانِ قال عنهما رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ: "أُنْزِلَتْ عَليَّ اللَّيْلَة آيَاتٌ لَمْ أَرَ مِثْلَهُنَّ قَطُّ: "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ". ولهذا سُميتِ...
من المتشابهات القرآنية أننا نقرأ أحياناً: (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)، ونقرأ أيضاً: (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ). فما الفرق بينهما؟ وردت (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات في القرآن الكريم، ووردت (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات، ووردت...
** عندما نتأملُ قولَه تعالى: (إذا جاءَ نصرُ الله والفتح) نتساءل: لماذا لم يقل إذا أتى نصر الله والفتح؟ ما الفرق بين جاء وأتى في الاستعمال القرآني؟ هنا لطيفة، نبَّه إليها أهل اللغة والتفسير، حيث...
أحياناً يختلط على القارئ أن يقول هذا أو ذلك، وفي هذا المقال نبيّن دقة التعبير القرآني في التعبير بأسماء الإشارة، فمثلاً قوله تعالى: «ذلك الكتاب لا ريب فيه»، يمكن التعبير عنها بصور كثيرة، ولكن القرآن...
اليوم نتأمل سورة نزلت وحولها سبعون ألف ملك، قال عنها سيدنا عمر إنها من نجائب القرآن. إننا اليوم نتأمل الآية الأولى من سورة الأنعام. قال تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ..)...
من المتشابهات في القرآن أن يأتي اللفظ واحداً ويختلف المعنى، ونمثل على ذلك بمركب (أمر الله) والفعل (عزم). يقول تعالى: (فإذا جاء أمر الله قضي بالحق وخسر هنالك المبطلون) غافر: 78، وقوله تعالى: (جاء أمر...
نقرأ اليوم بعض اللطائف في قصة ذي القرنين، حيث طلب منه الناس أن يصنع لهم سداً، لكنه قال لهم إنه سيصنع لهم ردماً... (قَالُوا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ...