عدد المقالات 41
الهداية معناها، كما تذكر كتب اللغة، الإرشاد بلطف، وفي قراءة ابن مسعود (أرشدنا الصراط المستقيم)، واهدِنا: «عَرِّفْنا»، وأهل الحجازِ يقولون: «هديتُه الطريقَ» أي: عَرَّفته، وكذلك «هديتُه البيتَ» في لغتهم، (معاني القرآن للأخفش1/16) وقد وردت في القرآن الكريم في نحو مئتين وخمسين موضعاً، ودارت حول معانٍ متنوعة؛ فالهداية تعني مثلاً البيان، والإيمان، والإرشاد، والتوحيد، والقرآن، والتوراة، فهي تعني البيان في قوله تعالى: (أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ) (البقرة:5)، وتعني الإيمان في قوله تعالى: {وَزِدْنَاهُمْ هُدًى} (الكهف:13)، وتعني الدعوة كما في قوله تعالى: {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا} (السجدة:24) وتعني الإرشاد إلى الطريق السليم، ومنه قوله تعالى: {وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ} (النحل:16)، والهداية تعني القرآن في قوله تعالى: {وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى} (الإسراء:94)، وتعني التوراة ومنه قوله تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْهُدَى} (غافر:53). وبمعنى التوحيد في قوله تعالى: {أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى} (التوبة:33).. إلخ هذه المعاني التي سنتوقف عندها في هذا الشهر الكريم. وإذا تأملنا في السياقات جميعها وجدنا أنها تدور حول معنى الإرشاد، ذلك المعنى الذي نبدأ الحديث فيه من خلال أول موضع ذكرت فيه لفظة الهداية، وأعني ما جاء في سورة الفاتحة: (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ). وهذا الدعاء يكرره المسلم في صلاته خمس مرات على الأقل، وهو يدل على أن «أكمل المطالب الهداية في الدين» مفاتح الغيب 1/159، وهذا المطلب مسبوق بالثناء على الله تعالى الذي وعده بالإجابة على هذا السؤال، ففي الحديث عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يقول الله تعالى: «قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فإذا قال العبد بسم الله الرحمن الرحيم، قال الله سبحانه مجَّدَني عبدي، وإذا قال الحمد لهل رب العالمين، قال الله تبارك وتعالى حمدني عبدي، وإذا قال الرحمن الرحيم، قال الله عز وجل أثنى علي عبدي، وإذا قال مالك يوم الدين، قال الله فوّض إلي عبدي، وإذا قال إياك نعبد وإياك نستعين، قال الله تعالى هذا بيني وبين عبدي، وإذا قال اهدنا الصراط المستقيم، قال الله تعالى هذا لعبدي، ولعبدي ما سأل».
رمضان تستلزمه مفردات مثل الفطور والسحور والإمساك والاعتكاف والصوم، وغيرها من مفردات جاء ذكرها في معاجم اللغة التي حاولت على مرّ العصور أن تؤرخ لمفردات اللغة العربية، فجاءت جميعا بينها قدر من الاشتراك في توارد...
لطيفة اليومِ عن قولِه تعالى: «قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)» الأنعام. في هذه الآية لاحظَ المفسرون أنها خُتِمَتْ بقولِه: «وَأَنَا أَوَّلُ...
في سورة الضحى نقرأ: «والضحى والليل إذا سجى» لماذا اختار الله لفظ «سجى» وما معناها؟ وما الفرق بين هذه الآية وقوله تعالى: «والليل إذا يغشى»، وقوله تعالى: «والليل إذا يسرِ»؟ هذه اللطيفة كي نفهمها علينا...
لطيفة اليوم ننقلها لكم من حديث القرآن عن الجنة. نرى فيها مشهداً صوّره القرآن أجمل تصوير. إنه مشهد أهل الجنة حين يطوف عليهم الولدان والغلمان بالأكواب والأباريق، غلمان كأنهم لؤلؤ مكنون، وولدان إذا رأيتهم حسبتهم...
من المواطن المتشابهة في القرآن الكريم، وصف اليوم بأنه عقيم أو عبوس أو ثقيل. وحول هذه المواطن يكون هذا المقال. فأما وصف اليوم بالعقيم، فجاء في قول الله تعالى: (أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ) [الحج:...
** اليومَ نتأملُ سورتين منَ القرآنِ نزلتَا معًا.. سورتانِ قال عنهما رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ: "أُنْزِلَتْ عَليَّ اللَّيْلَة آيَاتٌ لَمْ أَرَ مِثْلَهُنَّ قَطُّ: "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ". ولهذا سُميتِ...
من المتشابهات القرآنية أننا نقرأ أحياناً: (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)، ونقرأ أيضاً: (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ). فما الفرق بينهما؟ وردت (ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات في القرآن الكريم، ووردت (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) ست مرات، ووردت...
** عندما نتأملُ قولَه تعالى: (إذا جاءَ نصرُ الله والفتح) نتساءل: لماذا لم يقل إذا أتى نصر الله والفتح؟ ما الفرق بين جاء وأتى في الاستعمال القرآني؟ هنا لطيفة، نبَّه إليها أهل اللغة والتفسير، حيث...
أحياناً يختلط على القارئ أن يقول هذا أو ذلك، وفي هذا المقال نبيّن دقة التعبير القرآني في التعبير بأسماء الإشارة، فمثلاً قوله تعالى: «ذلك الكتاب لا ريب فيه»، يمكن التعبير عنها بصور كثيرة، ولكن القرآن...
اليوم نتأمل سورة نزلت وحولها سبعون ألف ملك، قال عنها سيدنا عمر إنها من نجائب القرآن. إننا اليوم نتأمل الآية الأولى من سورة الأنعام. قال تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ..)...
من المتشابهات في القرآن أن يأتي اللفظ واحداً ويختلف المعنى، ونمثل على ذلك بمركب (أمر الله) والفعل (عزم). يقول تعالى: (فإذا جاء أمر الله قضي بالحق وخسر هنالك المبطلون) غافر: 78، وقوله تعالى: (جاء أمر...
نقرأ اليوم بعض اللطائف في قصة ذي القرنين، حيث طلب منه الناس أن يصنع لهم سداً، لكنه قال لهم إنه سيصنع لهم ردماً... (قَالُوا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ...