alsharq

عبد الرحمن نجدي

عدد المقالات 219

اضحك تضحك الدنيا معك

16 أبريل 2015 , 01:52ص

صاحَبَ (الضحك) السينما منذ نشأتها، وفي حقبة السينما الصامتة احتلت الكوميديا مركزَ الصدارة، وكان روادها أمثال شارلي شابلن، بستر كيتون، وهاولد لويد رموز تلك الحقبة، وعند ظهور الصوت ارتبكت هوليوود وخافت أن تفقد جمهورها، فرأت أن تتم هذه النقلة التاريخية بإنتاج كوميديات رومانسية بدلا من الفكاهة المادية (الحركية) التي تسيدت عصر السينما الصامتة، وبعد أن وجدت (الدراما) طريقها لاستوديوهات السينما وشباك التذاكر، وحكمت النقاد، وهيمنت على الجوائز ذهبت الكوميديا إلى شاشات التلفزيون، وأصبحت الأكثر شعبية في كل أنحاء أوروبا. والكوميديا أنواع فيها الكوميديا السوداء، كوميديا المواقف، المرتجلة، الهزلية، الفودفيل، الرومانسية، كوميديا الأخلاق، الهجاء، الدراما - كوميدي - الفارس، وقد عرفت الإنسانية (الكوميديا) منذ عصر الإغريق مرورا بالعصر الروماني والمعروف أن (18) من مسرحيات شكسبير كوميدية. ابتداء من اليوم تعرض صالات الدوحة الفيلم الكوميدي (بول بلارت: شرطي المول) وهو نوع من الكوميديا الخفيفة التي تعتمد على المواقف وقليل من التهريج بشخصيات نمطية وشيء من الارتجال، وتقوم حبكة الفيلم على المفارقة بين الموضوع والأسلوب، بول بلارت شخص طيب، مصاب بالسكري في الدم وفشل في امتحانات القبول في شرطة نيوجيرسي، ومع ذلك يتصدى لعصابة من المحترفين قامت بالسطو على المركز التجاري الذي يعمل فيه كحارس أمن متسلحا بسذاجته وقليل من الحظ، ورغم أن الفيلم ينتمي إلى نوع من الكوميديا السطحية فإن جزأه الأول حقق إيراداتٍ باهرة في شباك التذاكر. هكذا تفاجئنا هوليوود بنمط تفكير (محسوب) وتعرف تماما أن المشاهد يحتاج إلى (التسلية) والدعابة وقليل من البطولة.

التطهير عن طريق السينما

بعد سنوات مضطربة بسبب الإدمان يحاول الممثل والمخرج وكاتب السيناريو بن أفليك (1971) استعادة حياته الطبيعية والمهنية عن طريق الأفلام بدلاً من المشافي، في أكتوبر 2018 أعلن بن أفليك عن نيته دخول مركز لعلاج الإدمان...

سطوة النجوم

ملاكم متكبر بلا روح «البطل»، مراسل صحافي مبتذل وعديم الضمير «إيس في الحفرة»، شرطي من نيويورك شعبي ووسيم يتحول إلى مختل عقلياً «قصة محقق»، عبد يقود تمرداً على الدولة الرومانية «سبارتاكوس»، عقيد فرنسي يدافع عن...

العبودية لن تنتهي.. إنها فقط تتطور وتغيّر جلدها

أمضى والتر جوبي دي مكميليان (1941- 2013) -وهو أميركي من أصول إفريقية- 6 أعوام في سجون ألاباما في انتظار تنفيذ حكم الإعدام، بعد إدانته زوراً بارتكاب جريمة قتل امرأة بيضاء عام 1987. تشير تقارير من...

الفلسفة كمدخل للسينما

ينتمي تيرنس ماليك (1943) إلى قلة قليلة من صناع الأفلام الذين تركوا بصمتهم على صناعة السينما، رغم أنه حقق 9 أفلام فقط خلال مسيرة امتدت لأربعين عاماً، امتلك بها مكانة فريدة في الذاكرة الحديثة للسينما....

أسئلة حول المجتمع والأخلاق

يعود الممثل والمخرج الأسطوري كلنت إيستوود (1930) إلى سباق الأوسكار هذا العام بفيلم (ريتشارد جيويل)، الذي يعزز به أسلوبه الذي تبناه في السنوات الأخيرة في تحقيق أفلام مبنية على سير ذاتية لرجال عاديين يقومون بأشياء...

قطط فظيعة لكن رائعة

في تقليد غير مسبوق في تاريخ السينما، أرسلت «يونيفرسال بيكشرز» مذكرة إلى كل دور العرض في أميركا الشمالية، تخطرهم بأنها ستوفر لهم نسخاً مُحسنة من فيلم كاتس «Cats» الذي تقدّمه صالات السينما بمدينة الدوحة ابتداءً...

«سحر المجهول»..حرب النجوم في عصر «ديزني»

لا يمكن التفكير في ملحمة حرب النجوم دون التذكير بمبتكرها الأصلي الكاتب والمنتج والمخرج الأميركي جورج لوكاس «1944»، حتى بعد أن تقاعد وتنازل عن إمبراطوريته «لوكاس فيلم» لصالح استوديوهات «ديزني» بمبلغ يصل إلى 4.5 مليار...

جودي جارلاند.. أشهر ضحايا هوليوود

بدأت أسطورتها تتشكل وهي في الثانية من عمرها، كانت فرداً من حياة عائلة أميركية تعشق المسرح، كان أبواها يديران مسرحاً متواضعاً للعروض الحية في جراند رابيديز في مينسوتا، وشكلت جودي جارلاند مع شقيقتيها الأكبر سناً...

«فروزن».. سحر الرسوم المتحركة

عندما كان والتر طفلاً صغيراً، كانت حياته بعيدة كل البعد عن عالم الطفولة والبراءة، كانت صرامة والده إلياس ديزني وقسوته تطارده طوال حياته، وربما لهذا السبب كرّس حياته المهنية لابتكار عالم من السحر الخلّاق لكل...

ستيفن كينج.. سيد أدب الرعب الأيقوني

في يوم صيفي حارّ من عام 1999، كان ستيفن كينج (1947) كاتب قصص الرعب الشهير ينهي -كعادته- يومه بالمشي لمسافة أربعة أميال تقريباً بجوار منزله الصيفي في نورث فيل بولاية ماين الأميركية. وكعادته أيضاً، كان...

الآلة في مواجهة الإنسان

يعود عملاق هوليوود المخرج الأسطوري جيمس كاميرون في مقعد الإنتاج هذه المرة إلى علامته التجارية المفضلة «ترميناتور»، التي حقّق أول أجزائها عام 1984، ومنحته أول نجاح في مسيرته لصُنع تاريخ جديد للسينما، غيّرت المؤثرات الخاصة...

«الجوكر».. السينما انعكاس للواقع

لا يمكن شراؤه أو تهديده أو تخويفه أو حتى التفاوض معه، فهو «الجوكر» -الشرير الكلاسيكي من «دي سي كوميكس»- كل ما يريده ويرغب فيه مشاهدة العالم يحترق، يرى العالم مجرد مزحة على رأسه أشخاص فاسدون،...