


عدد المقالات 12
الهوية الوطنية هي الخصائص والسمات التي تتميز بها الأمم عن بعضها البعض، وتترجم روح الانتماء لدى أبنائها، ولها أهميتها في رفع شأن الأمم وتقدمها وازدهارها، ونحمد الله تعالى المستحق للحمد والثناء وحده، بأننا في دولة عربية إسلامية تفخر بدينها وعروبتها وبأن هويتها الوطنية لها جذور ضاربة في القدم تستمد زخمها وقيمتها من دينها الإسلامي الحنيف، فهو محور حياة الفرد والمجتمع القطري، ومن خلال هذه الهوية الوطنية القطرية الإسلامية، يتفاعل الأفراد معًا، ولا تقاسُ هذه الهوية بمدى تمسك أفراد المجتمع بالدين قرباً أو بعداً، لأن هذه الهوية الوطنية القطرية الإسلامية يغلب عليها طابع الانتماء بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، سواء كان في الجانب المادّي أو المعنوي أو الاجتماعي أو الثقافي، ولا يعني ذلك أن الهوية الوطنية القطرية الإسلامية هي انتماء قبلي أو عشائري أو مناطقي بل هو انتماء لله ولرسوله وللمؤمنين وصفة وسمة وسنحة لقوله تعالى: {صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً} [البقرة: 138]، حيث يذكر القرطبي في تفسيره: «يسمّى الدين صبغة استعارة؛ لأنّهُ يظهر على أعمال وشكل المتدين، كما يظهر أثر الصبغ على الثوب». وقد بدا هذا واضحاً في أشعار وقصائد الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني آل ثاني، مؤسس دولة قطر (طيب الله ثراه)، فقد كان (رحمه الله) فارساً من الطراز الأول، لا يُشق له غبار ولا يعتريه عوار، وقد كانت تسند إليه الكثير من الأمور العظام، وعندما أصبح أميراً على شعبه، كان هو القاضي بينهم، والخطيب في صلاة الجمعة، والقائد في المعارك بروحه وجسده، والمفاوض الأول مع القوى التي تتجاذب السيطرة على الأرض وتحاول الانتقاص من السيادة. ومن قصائده قوله: نَسْألك وَحدك ولا لغيرك نِسالي ونخْلص لك الدَعوى وفَرْضٍ ومسْنون وعَن طاعِتك ما غَيْرتنا الليالي وفي منهج التوحيد ما نِتْبع الهون فَبِذا رقينا شامخات الْجبالي عن ملك دولات وعن ملك قانون ومَع ذا نوالي كل من لك يوالي في بُغض جَميع إلي لغيرك يوالون وقوله: عساك تَجْعلنا من أنصار دينك وتعلي بنا للمسلمين منار وقوله: وعاملت أنا بالصدق والنصح والنقا وترى الله علّام بكل اكتاب فيا بايع دينه بدنيا دنيّه عليك في يوم الحساب اعقاب فيتبين لنا جميعاً كيف كانت الهوية القطرية الإسلامية بادية ظاهرة للعيان في حياة مؤسس وباني هذه الدولة الشامخة العزيزة، ومدى التصاق وانصهار هويتنا الوطنية القطرية بديننا الإسلامي الحنيف. ختاماً: فإننا في قطر الخير نعيش في واحة وطنية إسلامية الهوية قطرية الهوى، نعتز بالانتماء إلى الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم) فالإسلام لدينا عقيدة ودثار، لا يختلفُ على ذلك اثنان، وهذه الهوية تجمع وتلف المسلمين في هذا البلد العزيز حول قيادتهم التفاف السوار حول المعصم، مهما اختلفت ألوانهم وأشكالهم ولهجاتهم؛ لأنّ هذه الهوية الوطنية القطرية الإسلامية تجمع ولا تفرق، وهي مصدر كل كرامة وعزّة، يقول تعالى: {وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ} [المنافقون: 8]. ومما يميز الهوية الوطنية القطرية الإسلامية أنها تربط بين أبنائها بروابط الأخوة والنصرة والمحبة والموالاة والتراحم والتعاطف، فهنيئاً لنا بثوابتنا وقواعدنا الإسلامية الراسخة الأصيلة.
أولياء الأمور الأعزاء .. إن من أكبر المعوقات التي تصادف المجتمعات الخليجية في تربية الأبناء هي قلة وجود القواعد التربوية المنضبطة في حياتهم، حيث يسهم ذلك بشكل كبير في انحدار الأبناء على المستوى الشخصي ويؤثر...
من رحمة الله بعباده المؤمنين، أن جعل لهم أياماً وشهوراً فضيلات، تتنزل فيها رحماتهُ وتغفر لابن آدم خطيئاتهُ، فتفتحُ فيها أبواب الجنان وتغلق أبوابُ النيران، وتُصفد فيه الشياطين ويخلو الإنسانُ فيها إلى ربه ومولاه، ويتقرب...
حرص الإنسان منذ فجر التاريخ على توفير احتياجاته الأساسية من غذاء وكساء ومتاع، ومقايضة الفائض منها مع الآخرين بسلع أخرى يحتاجها، فكانت هذه أول أشكال التجارة التي تعلمها الإنسان، ثم نمت وتطورت مع تطور حياة...
معنى ترشيد الاستهلاك في اللغة هو: (توعية الجمهور بالاقتصاد في الإنفاق أو الاستهلاك)، ولقد قام الإسلام على التوازن والاعتدال في كافة مناحي الحياة، كما أدركت الدول قديماً وحديثاً أهمية الاقتصاد وضمنته في أعلى سلم أولوياتها...
معنى ترشيد الاستهلاك في اللغة هو: (توعية الجمهور بالاقتصاد في الإنفاق أو الاستهلاك)، ولقد قام الإسلام على التوازن والاعتدال في كافة مناحي الحياة، كما أدركت الدول قديماً وحديثاً أهمية الاقتصاد وضمنته في أعلى سلم أولوياتها...
في الوقت الذي تخلت فيه أغلبُ الأمم عن أخلاقها وقيمها وميراثها الحضاري، فإن الإسلام بقي عزيزاً شامخاً بأخلاقه التي يستقيها من أصوله ومصادره الراسخة، وثوابته التي لا تتزعزع. فكتابُ الله يحُثنا على ضرورة التحلي بالأخلاق...
الإسلام دين الواقعية، يراعي جميع متطلبات الإنسان، ويطلب من الإنسان أن يؤدي متطلبات الروح من عبادة وذكر، وأن يوازن بين متطلبات الحياة والجسد، كالعمل والرياضة وذلك من جماليات دين الإسلام، ومن دلائل شموليته أنه اهتم...
يعرف التعليم عن بُعد «بأنه مجموعة عمليات إجرائية، لنقل المعرفة إلى المتعلم في موقع إقامته وعمله، بدلاً من حضوره شخصياً في المؤسسة التعليمية». ولكن هناك حالات استدعت فيها الحاجة الماسة إلى أن تتحول فيها بعض...
عجبتُ لمن أكرمه اللهُ بالذرية ووسّع عليه، فلم يعمل بأقل درجات الشكر، ولم يُربِّهم تربيةً صالحةً، وينشئهم تنشئةً إسلاميةً على محبة اللهِ ورسولهِ، وعلى حُبِّ المساجد وأهلها، والصلاة في أوقاتها، وعلى محبة حلقاتِ العِلم والعلماء،...
في وقتٍ تزاحمت فيه الأعمال مع الانشغالات بمتطلبات الحياة الكثيرة، قد لايزال هناك متسعٌ من الوقت لزيارة صديقٍ أو جارٍ له حقٌّ عليك، ولربما أبصرت في زيارتك لهذا الصديق وجود صديقٍ آخر له أنت لا...
عندما يريد الباحث المتخصص أن يكتب عن مجتمع ما، من حيث تركيبته السكانية، شرائحه الاجتماعية وطبقاته، وفي تفاصيل أدق مثل: طريقة حياته (بذخ، متوسطة، فقر)، الروابط العائلية (متينة، ممزقة)، تعامل أفراد الأسرة الواحدة مع بعضهم...