عدد المقالات 72
بداية أشكر الإخوة القائمين على جريدة العرب على إتاحة الفرصة للمساهمة بعمود أسبوعي لكتابة المواضيع المتعلقة بمجالات القيادة والإدارة العامة الحكومية وإدارة الأعمال والشركات، وتسليط الضوء على ما يستجد في الثقافة الوظيفية، والمساهمة في إثراء الوعي العام من خلال طرح المواضيع التي تركز على الأفكار الرئيسية دون إسهاب وترك البحث في التفاصيل للمهتمين. سوف أركز خلال سنة 2021 على تكوين سلسلة من المقالات المترابطة التي تؤدي في نهايتها لمعرفة منظمة، وسوف أبدأ في قراءة الفكر التخطيطي والتنظيمي للدولة بناءً على تتبع تطور هياكلها الحكومية والتغيير المستمر في الوزارات والمؤسسات. نبدأ بتطور الفكر السياحي للدولة، حيث بدأ اهتمامها وتنظيمها بالسياحة بشكل فعلي سنة 1982، فأدرجت مكاتب السياحة تحت وزارة الإعلام، ومكاتب السفر تحت وزارة المواصلات، بمعنى أنها فكرت بأمرين: حركة نقل السياح من الخارج للداخل والثاني ترتيب رحلاتهم والأماكن التي سيزورونها داخلياً. وبعد 8 سنوات، قامت الدولة بزيادة الاهتمام أكثر بالقطاع الفندقي الذي يعتبر أحد الأصول السياحية، حيث انتقلت الدولة من مرحلة التنظيم إلى مرحلة التخطيط، وذلك بإنشاء «اللجنة العليا للسياحة» عام 1990 التي تركز على القطاع الفندقي وكيفية تنميته. وبعد 8 سنوات، تم إنشاء المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث عام 1998 وإلغاء وزارة الإعلام التي تدير مكاتب السياحة، وهنا نلاحظ أن الدولة بدأت تجمع مكونات السياحة في إطار واحد، وهو ما يميز المجتمع من ثقافة وما ينتج من فنون وما ترمز له الأماكن من اعتبارات تاريخية أو دينية أو تراثية، بالإضافة إلى جمع الجهات المعنية ذات العلاقة بالسياحة في تنظيم واحد وهو المجلس. وفي عام 2000، تم إنشاء الهيئة العامة للسياحة وإلغاء اللجنة العليا للسياحة، وهنا انتقل فكر الدولة إلى التخصص في إدارة الأمور بشكل أسرع من خلال الهيئات التي تعتبر أقل تعقيداً وأسرع من الوزارات في الحركة، وخلال 3 سنوات نشأت فكرة الإدارة الربحية في قطاع السياحة، من خلال إنشاء مركز قطر الدولي للمعارض عام 2003 كمؤسسة تجارية، ولكن يبدو أن التجربة واجهت بعض التحديات، وتم إعادة مركز قطر للمعارض لهيئة السياحة عام 2007 تحت مسمى الهيئة العامة للسياحة والمعارض. وفي الفترة من 2007-2013، تم العمل على تطوير قوانين السياحة والمعارض إلى أن تبلورت عام 2018 فكرة إنشاء المجلس الوطني للسياحة الذي يعتبر إطاراً تنظيمياً يجمع كل الجهات التي تدعم السياحة في مجلس واحد لتسريع عملية التنسيق بين الجهات. دمتم.
نستكمل في هذا المقال ما بدأناه في مقال الأسبوع الماضي، حول «الموارد البشرية ما لها وما عليها».. فإذا نظرنا لمكونات العمل، فإننا نرى ضعف منظومة الموارد البشرية في الجهات الحكومية، مقارنة بإدارات الشؤون المالية التي...
بداية كل تطور ونهايته هو الإنسان ، حيث تأتي الموارد المادية كمساعدة لمدى قدرة الانسان التفكيرية وإبداعه القابله للتنفيذ، ولذلك كان المفكرون والمبدعون هم القيمة المضافة لدولهم في تطويرها، والتي تحرص على اكتسابهم من خلال...
بني مبدأ التفويض على فكرة استمرارية الأعمال وعدم تعطيلها بسبب عدم وجود القائمين عليها، فالأعمال تبقى والأشخاص يتغيرون أو يتعاقبون، ولذلك نرى أن المؤسسات والجهات المرنة تتميز بوجود مساحة تفويض عالية، يصحبها إدراك ووعي بمفهوم...
مهما كانت قدرة الرئيس التنفيذي وذكاؤه فإنه يفشل في حال عدم وضوح دوره المناسب في ذهنه، فنحن في العالم العربي نربط هذا المنصب بمفهوم الزعامة والحكم والسيادة ! وهناك في الغرب يربطونه بمفهوم الخدمة والإنجاز...
تبنت دولة قطر منذ عام 1973 قانون الجمعيات التعاونية وذلك لتحسين حالة أعضائها الاقتصادية والاجتماعية بوجه خاص، وتحقيق أهداف التعاون بوجه عام، متبعة في ذلك المبادئ التعاونية، وأن تتاح العضوية لكل قطري تنطبق عليه الشروط...
يشترك القطاعان العام والخاص في مسألة التسويق، فكلاهما يقدم منتجات وخدمات، ويعتمدان الترويج والتحفيز على شراء المنتج أو استخدام الخدمة، سواء عن طريق العلاقات العامة في الجهات الحكومية أو خدمة العملاء في القطاع الخاص. وكذلك...
تعتبر العلاقات العامة رمانة الميزان والعاكس لكل مجهودات المؤسسة او الشركة لدى عملائها، والعاكسة كذلك لرأي العملاء وتجربتهم لدى المؤسسة، مما يعني ان مهام العلاقات العامة متشعبة في الاتجاهين، فكل شيء يخرج من المؤسسة باتجاه...
تعتبر السياحة أحد أهم العناصر والموارد في كثير من دول العالم حيث تبلغ نسبة مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي العالمي حوالي ١٠٪ بينما تصل لبعض الدول من 20 إلى 30% وأحيانا قد تصل إلى...
«قبل أن تحكم على شخص ما، يجب أن تسير مسافة طويلة مرتدياً حذاءه»، هو مثل شائع يوضح ربما أهمية ألا يحكم الإنسان على تصرفات أي شخص وفقاً لأحكام مسبقة أو حتى على ما شاهده من...
كأس العالم حدث كبير سيجذب الكثير من الناس وسوف تأتي الملايين وتراقب الملايين من الكاميرات والعدسات وتنقل ما تراه وتسمعه، وغالباً ما يبحثون عن الكرة واللاعبين والنتائج والهزائم والانتصارات، ولكن نحن في قطر سنضيف شيئاً...
ريادة الأعمال تعمل على اكتشاف الأسواق الجديدة أكثر من زيادة حجم الأسواق، والتي يستهدفها التجار التقليديون وليس رواد الأعمال، وبريادة الأعمال تتطور الأسواق وتتوسع خالقة معها فرص عمل جديدة، ومجددة لقطاعات الاعمال التي تظهر فيها...
ترتبط القيادة بالقرارات الاستراتيجية وليس الأوامر الفورية أو القرارات قصيرة المدى، حيث تسعى لتحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تحقق تحولا كبيرا في الدولة اقتصاديا وسياحيا ورياضيا. القرار الاستراتيجي يتطلب معرفة كيفية الحشد والتأييد للوصول لحق الاستضافة...